دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 26/11/2017 م , الساعة 1:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مجلس الشعر يطلق مسابقة جديدة.. محمد ناصر الشهواني:

«غرد وهيض» لاكتشاف المواهب الشعرية

«غرد وهيض» لاكتشاف المواهب الشعرية

كتب - محمود الحكيم:

كشف الشاعر والإعلامي محمد ناصر الشهواني عن إطلاق مجلس الشعر مسابقة جديدة بعنوان «غرد وهيض»، وقال الشهواني المشرف على المسابقة الجديدة إن الهدف من المسابقة هو تشجيع الحركة الشعرية واكتشاف المواهب الجديدة وصقلها.

وأضاف الشهواني في حوار خاص لـالراية أن برنامجه «قوافي» الذي يقدمه عبر أثير إذاعة قطر يواصل الاحتفاء بالشعر النبطي خلال هذه الفترة تزامنا مع احتفال البلاد باليوم الوطني، كما تطرق الشهواني إلى مسابقة عد القصيد التي ستختتم في اليوم الوطني، مؤكدًا أن القصائد الوطنية والفن عموما لعب دورًا مؤثرًا خلال فترة الحصار، وكان له دور واضح في توجيه الرأي العام وتجييش المشاعر الوطنية وتعزيز اللحمة الوطنية.. فإلى نص الحوار:

  • ما جديدك على المستوى الفني أو الشعري؟

أطلقنا مؤخرًا ضمن مجلس الشعر مسابقة جديدة بعنوان «غرد وهيض» على موقع تويتر، وأنا أحد المسؤولين عن هذه المسابقة وتدور فكرة المسابقة حول تدعيم حركة الشعر واكتشاف المواهب الشعرية، وذلك من خلال طرح بيت شعر كل يوم أحد وكل واحد يغرد ببيت واحد من الشعر ويغلق باب المسابقة يوم الخميس في العاشرة مساء ويعلن عن أسماء الفائزين يوم السبت بهدف تعزيز المواهب الشعرية.

  • ما الدور الذي تلعبه في فعاليات «عد القصيد» ؟

أنا محكم في هذه الفعالية المهمة إلى جانب كل من مساعد لحدان الكبيسي وعلي الدعية ، وقد بدأت التصفيات وسيكون النهائي في درب الساعي وسيفوز فيه 3 بنين و3 بنات في اليوم الوطني.

  • حدثنا عن برنامج «قوافي» الذي تقدمه عبر أثير إذاعة قطر؟

برنامج «قوافي» يعد من البرامج المباشرة التي تحتفي بالشعر النبطي، وهو برنامج أسبوعي يذاع على الهواء مباشرة يوم الاثنين في الثامنة مساءً ولمدة ساعة ونستقبل فيه مكالمات المتصلين ونستمع إلى قصائدهم، بالإضافة للمداخلات الأدبية، ونحاول تسليط الضوء على الفعاليات الشعرية المختصة بالشعر الشعبي التي تقام في دولة قطر، والبرنامج يساهم في تشجيع المواهب المتميزة ويساهم في إحداث جو عام مفعم بالشعر الشعبي، كما نثير العديد من النقاشات مع الشعراء المتصلين حول قضايا الشعر الشعبي وتاريخه ومسمياته المختلفة .

  • هل هذا هو أول تعاون لك مع إذاعة قطر خصوصا وبرامج الشعر عموما ؟

هذه أول مرة أقدم فيها برنامجًا على أثير إذاعة قطر ، ولكنني قدمت قبل ذلك برنامج «فيض المشاعر» الذي كان يعرض على تلفزيون قطر وتذيعه أيضا إذاعة صوت الخليج، والحقيقة أنني أرى اهتمامًا من قبل إذاعة قطر بدعم الشعر الشعبي وذلك من خلال هذا البرنامج وغيره من برامجها ذات الصلة وهذا أمر يحمد للإذاعة ، لأن المحافظة على الموروث الشعري الشعبي يساهم في تعزيز الهوية القطرية .

  • حدثنا عن الأعمال التي ساهمت بها خلال فترة الحصار ؟

قدمت عددًا من القصائد الوطنية ، بالإضافة إلى أغنية «خلوا قطر عنكم» من ألحان ابن قطر وغناء عيسى الكبيسي، وقد حققت هذه الأغنية نجاحًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد كان لها صدى طيب الجمهور.

  • هل ستقدم أعمالاً جديدة بمناسبة اليوم الوطني ؟

نعم أحضر حاليًا لأكثر من قصيدة وطنية، ولكن لم يحدث ترتيب بعد على تقديم أغنية وطنية إلى الآن .

لديك حضور في البرامج الرياضية أيضًا ..حدثنا عن هذا الجانب ؟

أنا محلل رياضي بالأساس وأعمل في التحليل الرياضي للبطولات والمباريات المختلفة على صوت الخليج وقناة الكأس في أكثر من برنامج، كما أقدم برنامج «شوت» على إذاعة صوت الخليج.

  • ما رأيك في الحركة الفنية خلال فترة الحصار ؟

في الحقيقة الفن لعب دورًا مؤثرًا خلال فترة الحصار وقدم أعمالاً كثيرة متنوعة ما بين الدراما والغناء والشيلات والأفلام القصيرة واللوحات التشكيلية وغيرها مما كان له أثر واضح في توجيه الرأي العام وتجييش المشاعر الوطنية وتعزيز اللحمة الوطنية.

  • وهل قام الإعلام بدوره المرجو هو الآخر ؟

نعم كان الإعلام القطري على قدر المسؤولية وقام بما يجب عليه تجاه وطنه ودافع عنه بكل ما أوتي من قوة وكان له دور بارز في كشف الحقائق وتفنيد الأكاذيب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .