دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 9/2/2018 م , الساعة 12:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المهندس سالم الشاوي مساعد مدير إدارة مشاريع الطرق لـ الراية:

تطوير 61 % من منطقة غرب معيذر - المناصير

المشروع يخدم 1,369 قسيمة بمساحة 238 هكتاراً وبكلفة 597.8 مليون ريال
افتتاح الجزء الشمالي من الشارع التجاري وعدد من الشوارع الداخلية
تطوير 43 كلم من الطرق لتعزيز الانسيابية المرورية بالمنطقة
تطوير 61 % من منطقة غرب معيذر - المناصير

كتب - محمد حافظ:

كشف المهندس سالم محمد الشاوي مُساعد مدير إدارة مشاريع الطرق بهيئة الأشغال العامة « أشغال « عن انتهاء الهيئة من إنجاز 61% من إجمالي تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر - المناصير، مؤكداً أن أشغال افتتحت مؤخراً الجزء الأول من أعمال هذه المرحلة والتي تضمنت افتتاح الجزء الشمالي من الشارع التجاري في غرب معيذر إلى جانب عدد من الشوارع المحلية ضمن المنطقة. وقال في تصريحات خاصة لـ الراية إن المشروع واحد من 6 مشروعات تقوم أشغال بتنفيذها في المنطقة الغربية ضمن برنامج تطوير الطرق المحلية وشبكات الصرف الصحي، وهي مشروعان لتطوير روضة أبا الحيران ومشروع لتطوير منطقة السيلية، وآخر في المعراض والوجبة، مؤكداً أنه تمّ إنجاز اثنين من تلك المشاريع، وهما تمديد خطوط الصرف الصحي في منطقتي الوجبة والمعراض، ومن المتوقّع الانتهاء من باقي المشروعات بالكامل بنهاية العام الجاري. وأكّد أن المشروع يخدم 1.369 قسيمة بمساحة 238 هكتاراً، بالإضافة إلى عددٍ من المدارس والمساجد والحدائق والأماكن عامة، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من تطوير منطقة غرب معيذر تهدف إلى تحسين جودة التنقل وتعزيز الانسيابية المرورية في المنطقة، حيث تشمل تطوير حوالي 43 كلم من الطرق الداخلية، علاوة على أعمال البنية التحتية في المشروع، وتوفير شبكات المياه المعالجة وشبكات تصريف المياه الجوفية بتكلفة تبلغ حوالي 597.8 مليون ريال.

وأوضح المهندس سالم الشاوي أن المشروع يتضمن أعمال تركيب إنارة الشوارع واللوحات الإرشادية وأعمال الرصف وتركيب الإنترلوك، وتوفير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير أنظمة النقل الذكية وتنفيذ أعمال التشجير والتجميل لتحسين المنظر العام للمنطقة. وأضاف إن المشروع سيعمل على تعزيز السلامة المرورية لسكان المنطقة ومستخدمي الطرق من خلال توفير مسارات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، مضيفاً: كما تشمل أعمال البنية التحتية في المشروع توفير شبكات المياه المعالجة وشبكات تصريف المياه السطحية لتفادي تجمع مياه الأمطار في الشتاء، وذلك إلى جانب توفير حلّ إستراتيجي لمشاكل الصرف واستخدام أهالي المنطقة صهاريج سحب المياه من خلال تطوير شبكات الصرف الصحي ونقل تدفقاتها إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في شمال الدوحة، والانتهاء من أعمال الإسفلت لـ 23 كلم من الطرق وتركيب 500 عمود إنارة. وأشار إلى أن نسبة الإنجاز التي تحققت في المشروع تضمنت تنفيذ كافة الأعمال الخاصة بتطوير المنطقة بما في ذلك الانتهاء من أعمال الإسفلت لـ 23 كيلومتراً من الطرق، وتركيب 500 عمود إنارة، وتنفيذ 30 كيلومتراً من الأنابيب وإنشاء أكثر من 630 مانهولاً لشبكة تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى اكتمال أعمال الحفر النفقي وجزء كبير من شبكة مياه الصرف المعالجة، ومن المتوقّع أن يكتمل المشروع في الربع الثالث من عام 2018.

وأكّد على حرص هيئة الأشغال العامة على تمكين المواطنين من الاستفادة من الأجزاء المكتملة من مشاريعها فور الانتهاء من تنفيذها، حيث فتحت «أشغال» عدداً من الشوارع التي تضمّها المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر - المناصير، وهي الشوارع الموجودة في المنطقة الواقعة خلف شارع الفروسية التجاري إلى جانب الانتهاء من تنفيذ مجموعة من أعمال تطوير البنية التحتية في منطقة المشروع.

  • تقليل أثر الأعمال الإنشائية على السكان

أكّد الشاوي أن هيئة أشغال تعمل على إبقاء مداخل المباني السكنية مفتوحة للمشاة خلال فترة العمل بالمشروع، إضافة إلى إعلام جميع سكان المنطقة بالأعمال التي سيتمّ تنفيذها قرب منازلهم من خلال وضع مُلصقات تحتوي على تواريخ بدء وانتهاء الأعمال وأرقام التواصل مع مُهندسي المشروع المُتواجدين في الموقع على مدار الساعة للردّ على استفسارات المُواطنين. ويجدر الذكر أنّ القيادات العليا في الهيئة تحرص على زيارة المشروع بشكل مستمرّ لمُتابعة سير العمل فيه.

وتقوم «أشغال» بتنفيذ عدّة إجراءات لتعزيز السلامة في موقع المشروع وتقليص أثر الأعمال الإنشائية على سكان ومُرتادي المنطقة، من خلال إعادة ترتيب الحواجز الإسمنتية وتركيب اللافتات في مواقع الحفريات والتي تحتوي على مواعيد الانتهاء منها ومعلومات حول المشروع، إلى جانب ردم الخنادق المفتوحة لضمان استمرار الأعمال مع الحدّ الأدنى من الحفريات المفتوحة على مدى تقدّم المشروع. كما يتمّ بشكل مستمرّ صيانة وتنظيف الطرق المُستخدمة كطرق بديلة خلال فترة المشروع، بالإضافة إلى التحكّم بالغبار الناتج عن الأعمال والتقليل من الضوضاء من خلال تنظيم أوقات تنفيذ الأعمال واستخدام تقنية الحفر النفقي.

  • تطوير 3 دوارات وتحويلها إلى إشارات

أكّد مُساعد مُدير إدارة مشاريع الطرق بهيئة الأشغال العامة أن تطوير البنية التحتية بمنطقة غرب معيذر يشمل العديد من الأعمال، من بينها إعادة تأهيل وتطوير ثلاثة دوارات وتحويلها إلى دوارات بإشارات ضوئية لتسهيل حركة المرور والقضاء على الاختناقات المرورية التي تعاني منها، ومن بينها دوار معيذر الجنوبية. وأضاف كما يشمل المشروع إعادة تأهيل وتطوير كافة شوارع المنطقة وإعادة رصفها بالإضافة إلى تطوير شبكة الصرف الصحي وتوصيلات المنازل، علاوة على توفير خطوط لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، حيث إن المنطقة تعاني من ارتفاع منسوب المياه الجوفية بها وتحويلها إلى مناطق التجمع في محطات الصرف والتجميع.

وأكّد أن المنطقة ستشهد توفير طرق حديثة وفق أعلى معايير الجودة والأمن والسلامة مزودة بأعمال تجميلية وتشجير، فضلاً عن توفير أرصفة وإنترلوك وأعمال الإنارة الديكورية وممرات للمشاة وممرات لممارسة رياضة المشي والدراجات.

  • التزام كامل بإجراءات الأمن والسلامة
  • 1600 عامل ومهندس بالمشروع

أشار المهندس الشاوي إلى أن المشروع تقوم بتنفيذه شركة نائل بن حرمل «المقاول الرئيسي للمشروع» بالتنسيق وإشراف هيئة الأشغال العامة، حيث تعمل الشركة على توفير كافة احتياطات وإجراءات الأمن والسلامة بالمشروع سواء من حيث العمل على توفير الأمن والسلامة للعاملين بالمشروع أو من خلال الأعمال المنفذة بما يضمن الأمان لمستخدمي وروّاد الشوارع التي تشهد تنفيذ أعمال بها.

وأكدّ أن المشروع يعمل به نحو 1600 عامل ومهندس وإداري، مُشيراً إلى حرص أشغال على تعزيز السلامة في مواقع العمل كنتيجة لتطبيق معايير السلامة التي تُلزم «أشغال» المقاولين بها في جميع مشاريعها، وتحقيقاً للأهداف والخطط الواضحة التي تتبناها الهيئة لوضع مُواصفات السلامة ضمن أبرز المعايير التي تُؤخذ في الاعتبار عند تأهيل واعتماد المقاولين بهدف حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر العمل.

وأضاف: توفر أشغال بالتنسيق مع المقاول الرئيسي عيادة طبية مجهزة على أعلى مستوى للفحص الطبي المستمرّ على العمال واستقبال الحالات المرضية بما يوفر خدمة طبية متميزة للعاملين بالمشروع وتوفير مركبات الدعم الخاصة بحوادث الصحة والسلامة، وتوفير تجهيزات الإسعافات الأولية واللوحات الإرشادية، وغيرها من الإجراءات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .