دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 5/9/2017 م , الساعة 12:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المشكلة الاقتصادية في ظل الأنظمة الاقتصادية المختلفة

المشكلة الاقتصادية في ظل الأنظمة الاقتصادية المختلفة

بقلم - صلاح الشيخ:

المشكلة الاقتصادية تتمثل في كيفية إشباع الرغبات البشرية غير المحدودة باستخدام الموارد المحدودة «أي ندرة الموارد بالنسبة للاحتياجات» ولا يختلف مفهوم المشكلة الاقتصادية من نظام اقتصادي لآخر وإنما تختلف طريقة العلاج، كما أن علاج المشكلة الاقتصادية في ظل أي نظام اقتصادي لا يعنى أن هذا النظام يحل المشكلة الاقتصادية حلاً نهائياً لأن ذلك غير ممكن وإنما يعنى كيف يستطيع النظام الاقتصادي التقليل من حدة المشكلة الاقتصادية.

والأنظمة الاقتصادية تتمثل في النظام الرأسمالي، النظام الاشتراكي، النظام المختلط النظام الرأسمالي «نظام السوق الحر» والدول التي تعتنق هذا الفكر هي دول أوروبا، الولايات المتحدة، اليابان وبعض الدول الأخرى التي في طريقها إلى هذا النظام بالتحوّل التدريجي، ويقوم هذا النظام على عدد من الأسس تجعله متميزاً عن غيره من الأنظمة الأخرى وهذه الأسس هي:

الرشد الاقتصادي ففي ظل هذا النظام يفترض أن الأفراد يتصفون بالرشد الاقتصادي في تصرفاتهم، فالمستهلك ينفق دخله في شراء السلع والخدمات التي تعظم رفاهيته، والمنتج يستخدم موارده في إنتاج السلع والخدمات التي تعظم أرباحه.

الحرية الاقتصادية، فطالما أن الأفراد يتصفون بالرشد الاقتصادي فإنهم ليسوا فى حاجة لوصاية من جانب أحد ليدلهم أو يجبرهم على التصرفات السليمة التي تحقق مصالحهم.

الملكية الخاصة، فالحرية الاقتصادية السابق ذكرها لن تكون موجودة ما لم يتح للفرد تملك الموارد التي يستطيع من خلالها أن يترجم هذه الحرية إلى نشاط (إنتاجي أو استهلاكي) ملموس.

الحافز المادي الخاص، فالحافز الذي يدفع صاحب الأرض لاستخدامها هو الريع والحافز الذى يدفع صاحب رأس المال لاستخدامه هو الفائدة والحافز الذي يدفع المنظم لاستخدام موارده في إنتاج سلعة هو الربح والحافز الذي يدفع المستهلك لشراء سلعة ما هو المنفعة.

المنافسة الحرة، وفي ظل هذا النظام لا بد من توافر المنافسة الكاملة في السوق سواء كان سوق سلعة أو خدمة أو عنصر إنتاج. ومن شروط المنافسة توافر عدد كبير من المشترين والبائعين في السوق بحيث لا يكون لأي منهم قوة احتكارية يتميّز بها عن الآخرين.

تحقيق النمو الاقتصادي، فمع مرور الزمن يزداد عدد السكان وتزداد الاحتياجات، فيزداد الطلب الكلي على السلع والخدمات وترتفع الأسعار؛ ما يحفز المنتجين على زيادة الإنتاج لمقابلة الزيادة في الطلب، كما يسعى المنتجون إلى اختراع طرق إنتاجيّة جديدة سعياً وراء تحقيق مزيد من الأرباح، ويترتب على ذلك تحسين نوعية الإنتاج وانخفاض أسعاره؛ ما يزيد من الطلب على هذه السلع ويحفز على زيادة الإنتاج ومن ثم تحقيق النمو الاقتصادي. أي أن تحرّكات الأسعار تزيد من النمو الاقتصادي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .