دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 30/3/2016 م , الساعة 9:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سخرية المصريين ارتفعت هذه المرة لمستوى غير مسبوق

مصر : خطف الطائرة يتحول لعاصفة كوميدية

خفة ظل المصريين تزعج المسؤولين أكثر من الإرهاب
الساخرون: بعد خطف طائرة لا يُستبعد خطف مطارات
التهكم الواسع أزعج مؤيدي السيسي أكثر من الحادثة نفسها
فيديو وهمي لمرور مسلحين من المطارات بينما يتم اعتقال سيدة عجوز!
انتقادات لإجراءات الأمن في المطارات المصرية
مصر : خطف الطائرة يتحول لعاصفة كوميدية

القاهرة - هافينجتون بوست عربي:

تحولت حادثة اختطاف طائرة مدنية مصرية إلى مطار قبرص الدولي من مأساة مفترضة إلى عاصفة كوميدية اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، وأزعجت مؤيدي السيسي أكثر من حادثة الخطف نفسها.

وتركز التهكم على الدافع الرومانسي المزعوم للخاطف ، كذلك على فشل إجراءات الأمن في المطارات المصرية في اكتشاف المختطف قبل ركوبه الطائرة وتحدث البعض عن انهيار منظومة الأمن، خصوصاً بعد إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، وكذلك عن التضارب في التصريحات الرسمية.

وبلغت سخرية النشطاء إلى حد تخوف بعضهم من أن يتم خطف أحد المطارات في المرة القادمة، بينما فسر آخرون الحادثة بأنها تهدف إلى التغطية على قرار السيسي إعفاء هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وهو المعروف عنه تصريحاته عن انتشار الفساد والتي قوبلت برفض من الأوساط الحكومية.

وحلقت سخرية المصريين هذه المرة إلى مستوى غير مسبوق، الأمر الذي دفع كثير من مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهجوم على المتهكمين أكثر من الخاطفين أو المسؤولين عن القصور في الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية.

ونشر المستخدمون فيديو وهميا يظهر مرور إرهابيين بأسلحة من مطارات مصر، بينما يتم القبض على سيدة عجوز!

الإخوان

وتساءل البعض عن الأسباب التي عجّلت بتوجيه أصابع الاتهام لجماعة الإخوان كالعادة بشأن ما يجري، أو أن العملية مؤامرة مخابراتية لتركيع مصر.

الإرهاب الرومانسي

آخرون أطلقوا على عملية الخطف "الإرهاب الرومانسي" ، وقالوا: "عشانك يا سارة خطفت طيارة" ، و "من الحب ما خطف" ، يأتي ذلك بعد تصريحات مسؤولين مصريين بأن الخاطف له طليقة في قبرص تدعى مارينا باراشكو وأنه خطف الطائرة كي يتحدث معها.

وقال بعضهم إن قائمة طلبات العروسة من العريس في مصر سيُضاف لها لاحقاً بجانب الشقة والعفش أن يخطف العريس طيارة!

براءة سماحة

واستمرت التعليقات برغم تأكيدات مصرية رسمية بأن مختطف الطائرة مصري يُدعى سيف الدين مصطفى، وليس الطبيب البيطري إبراهيم سماحة الذي أُعلن عن هويته من قبل، وأن خاطف الطائرة المصرية يطلب الإفراج عن سجناء في مصر.

عميد كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية، الدكتور أشرف ناظم، أكد أن الدكتور إبراهيم سماحة هو رئيس قسم الرقابة على الأغذية بالكلية، وأنه ضمن المختطفين وليس هو منفذ العملية كما أشيع، مشيراً إلى أنه -أي سماحة- استقل الطائرة من مطار برج العرب للتوجه إلى مطار القاهرة الدولي بغرض السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مؤتمر علمي حول الجديد في عالم الأغذية والرقابة عليها.

تمثيلية

وألمح فريق آخر من النشطاء إلى أن الحادث تغطية على إقالة السيسي لرئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة؛ لأنه كشف الفساد في مصر، وللتغطية على المشاكل الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار، ولكن آخرين رفضوا هذا السيناريو.

خطف مطار

ونعى نشطاء إجراءات الأمن في مطارات مصر، وقالوا إن الحادثة أعادت فتح ملف تفجير طائرة روسية في سيناء ومقتل كل ركابها بعد أنباء عن تسريب قنبلة بداخلها من مطار شرم الشيخ، وأنه بعد خطف طائرة لا يُستبعد خطف مطارات.

 

يجهز على ما تبقى منها

اختطاف الطائرة.. ضربة قاتلة للسياحة

العميد قطري: قصور شديد في إجراءات تأمين المطارات

الزيات: سيزيد من معاناة السياحة

 

القاهرة - إبراهيم شعبان ومحمد عبد المنعم:

اختطاف طائرة مصرية وتوجيهها إلى قبرص، يمثل ضربة جديدة قاتلة للسياحة في مصر التي لم تتعاف بعد من ضربات سابقة متتالية أبرزها مقتل سياح مكسيكيين في قصف لطائرات عسكرية مصرية بالخطأ، ثم جاءت الضربة الأعنف بسقوط الطائرة الروسية في سيناء ومقتل جميع ركابها ال 224 وتؤكد موسكو أن الحادث إرهابي وأن الطائرة سقطت بقنبلة تم زرعها على الطائرة.

الحادث الجديد ورغم أنه انتهى بسلام وأنه لاعلاقة له بالإرهاب إلا أنه سيعمق جراح السياحة ويزيد من فقدان العالم لثقته في إجراءات تأمين المطارات المصرية.

وحول ما حدث يشير العميد محمود قطري الخبير الأمني إلى أن اختطاف الطائرة يعود إلى قصور شديد في إجراءات تأمين المطارات، لافتا إلى أن الواقعة ستخلف تأثيرا خطيرا على مكافحة الإرهاب في مصر، وعلى السياحة خلال الفترة المقبلة.

وشدد قطري على أن الإفراج عن الركاب المصريين في بداية العملية والتأخر في الإفراج عن الأجانب سيؤثر على قدوم السائحين الأجانب إلى مصر

وأوضح أن ما تردد عن أن روسيا تشترط أن تراقب المطارات المصرية وإجراءات التأمين بها قبل أن ترسل السياح الروس يؤكد أن الصورة الذهنية عن المطارات المصرية في العالم بالغة السوء.

خسائر السياحة

و يقول سامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة إنه لا يمكنه تقدير حجم الخسائر على قطاع السياحة الآن قبل إعلان نتائج التحقيقات فيما حدث للرأي العام لافتا إلى أنها عملية مسيئة وسوف تقوم الهيئة بدراسة الموقف بالكامل حتى يمكن أن نخرج بسلام من تداعياته.

وقال إلهامي الزيات رئيس الغرف السياحية إن الحادث ستكون له تداعيات كبيرة وهي خطوة تزيد من معاناة السياحة ومراراتها في المدى المنظور.

ولفت الزيات إلى أن الضربة تأتي في توقيت حساس للغاية وستكون تداعياته كبيرة للغاية على قطاع السياحة وسيدفعه ثمنا فادحا له بالرغم من أنه تبين أنه مجرد حادث للشو الإعلامي.

تأمين المطارات

ويتجه الخبير السياحي باسم حلقة إلى فكرة المؤامرة على مصر قائلا إنه من الصعب تصور كل الأحداث المميتة والقاتلة التي تحدث للسياحة فما من أزمة تمر إلا وتأتي أزمة أكبر منها لتنهي على البقية الباقية في السياحة والتي تعاني بشدة خلال السنوات الخمس الماضية.

وطالب حلقة بالتحقيق الجاد في الطائرة التي اختطفت وذهب خاطفها إلى مطار قبرص للوقوف على الأبعاد الحقيقية وراء الحادث ومحاسبة القيادات الأمنية في وزارة الداخلية عن هذا التقصير متعجبا مما يتردد عن ضرورة الاستعانة بشركات أمن عالمية متخصصة لتأمين المطارات على الرغم من أن ملايين السائحين كانوا يأتون إلى مصر ويشاهدون معالمها على مدار السنوات الماضية دون أي مشاكل.

حادث شخصي

فيما يرى اللواء سيد صادق، أحد ضباط الصاعقة الذين شاركوا في تحرير 4 رهائن مصريين في مطار لارنكا بقبرص عام 1978، إن الحادث شخصي ولن يؤثر سلبا على مصر لأن العالم يعلم جيدا الدور الذي تقوم به من أجل الاستقرار والقضاء على الإرهاب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .