دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 22/6/2017 م , الساعة 2:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

جثث وبقايا المهاجرين المكسيكيين تروي قصصهم

الحلم القاتل

الإجراءات المشددة التي تتخذها اميركا لم تجلب سوى الموت للمهاجرين
في الـ 16 سنة الماضية توفي مهاجرون اكثر من وفيات هجمات سبتمبر
عدد ملفات قضايا المهاجرين المتوفين وصلت الى أكثر من 12 مجلد
فيات المهاجرين فاقت التوقعات واكتشاف الجثث بات حدثا مألوفا
اعداد وفيات المهاجرين لو كانت بفيضانات او زلازل لقالوا كارثة جماعية
الحلم القاتل

اكثر المهاجرين يموتون بسبب ظروف قاسية كالجفاف وضربات الشمس

ممتلكات المهاجرين المتوفين تشكل جزءا اساسيا في مشارح عبور الحدود

ترجمة- كريم المالكي:

بعد ان تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سدة الحكم في الولايات المتحدة انتهج سياسة متشددة  تجاه اللاجئين والمهاجرين. ومع ذلك هناك المئات من العائلات، نساء وأطفال صغار يتخذون رحلتهم عبر ما اسمته صحيفة نيويورك تايمز بممر الموت الى اميركا من اللاجئين غير القانونيين الذين يحاولون العبور من المكسيك الى الولايات المتحدة رغم وجود  موجات نزوح عكسية من اللاجئين الذين يغادرون الولايات المتحدة بطرق غير قانونية الى كندا على وجه التحديد.

ارقام وفيات المهاجرين غير الشرعيين لم تتناقص رغم الانخفاض في اعدادهم، وهناك من يقول بان العالم يجب ان يتخذ موقفا مغايرا لان اعداد من سقطوا موتى اثناء محاولة عبور الحدود اكثر ممن سقطوا بسبب هجمات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2011 واعصار كاترينا الذي ضرب عدد من الولايات الاميركية. واكثر هؤلاء المهاجرين يموتون بسبب ظروف الجوية القاسية والتضاريس الارضية الوعرة، حيث يختارون المرور عبرها تجنبا لنقاط التفتيش ودوريات الحدود التي تحاول منعهم باي طريقة.

عموما ان الهجرة غير الشرعية من المكسيك نحو الولايات المتحدة من المشاكل العويصة،  ومع ذلك لا زال المهاجرون يحملون أحلامهم على كفّ وأكفانهم على الكفّ الأخرى رغم كل شيء. كما ترى منظمات إنسانية ناشطة أن الإجراءات المشددة التي تضعها الولايات المتحدة لم تفعل سوى المزيد من الموت في صفوف المهاجرين.

رقم لكل جثة

القضية رقم 0435 توفي على بعد ميل واحد من أقرب طريق، وعلى ظهره عصاة بيسبول، والقضية رقم 0469 عثر على جثتها مع سوار، وشريط أخضر اللون بسيط في معصمها. اما القضية رقم 0519 فقد عثر عليه  وهو يحمل الكتاب المقدس، فيما احتفظت القضية رقم 0377 بحبة واحدة أرز داخل اشيء اجوف تحمله في ملابسها. وهكذا تتعد حالات الوفاة الى ان تصل الى212 جثة، الغالبية العظمى مجهولي الهوية، وتشكل ممتلكات المهاجرين المتوفين جزءا اساسيا في مشرحة عبور الحدود بمختبر جامعة ولاية تكساس كما تحمل جثة كل متوفي رقما.

كانت الجثث الـ 212 لمهاجرين غير شرعيين توفوا في ولاية تكساس اثناء محاولة التهرب من نقاط تفتيش ودوريات الحدود عن طريق المشي عبر تضاريس في غاية الوعرة. لقد توفي معظمهم بسبب الجفاف، وضربة الشمس أو انخفاض حرارة الجسم. ورغم  انخفاض عدد الذين تم القبض عليهم اثناء محاولة دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانونى من المكسيك فى الاشهر الاخيرة، الا ان بقايا الجثث ما زالت قضية ثابتة وقاتمة للنقاش الوطنى حول الهجرة.

تسلسل للموتى

وقال تيموثي غوتشا، وهو عالم أنثروبولوجيا في عمليات تحديد الهوية، يحلل بقايا المهاجرين والأشياء الشخصية للمساعدة بالتعرف عليهم: عندما نعثر عليهم، نعطيهم رقم(تسلسل للموتى) لأنه لابد أن نتابع قضاياهم، ولكن لا أحد منهم يستحق أن يكون مجرد رقم لان الفكرة هي ان نعرف من هم، ونمنحهم اسمهم مرة أخرى.

لا تمثل مجموعة المهاجرين المتوفين في سان ماركوس سوى نسبة ضئيلة من اجمالي الوفيات. وتجدر الاشارة الى ان مئات المهاجرين لقوا مصرعهم عند عبور الحدود في تكساس في السنوات الاخيرة، وان مئات اخرين لقوا حتفهم في الولايات الثلاث الاخرى التي تتقاسم الحدود مع المكسيك وهى اريزونا وكاليفورنيا ونيو مكسيكو.

جثث في كل مكان

في جنوب تكساس، عدد الوفيات فاق توقعات بعض المسؤولين وجعل الاكتشاف المروع للجثث المتحللة حدثا مألوفا. وكان عدد الجثث التي تم العثور عليها منذ عام 2014 تسعة بمزرعة واحدة، و 17 في اخرى، و 31 في مزرعة ثالثة. وكان حاكم ولاية تكساس السابق، مارك وايت، اتصل بالسلطات في عام 2014 بعد أن وجد بقايا جمجمة بشرية اثناء رحلة صيد قرب حاجز دوريات الحدود.

وقال السيد وايت: كان الأمر فظيعا، لكن السؤال الذي طرح علينا هو هل كانت الجثة جديدة؟ وقالت السيدة التي اجابت على المكالمة: لا يمكننا أن نرفعها لأن العدد وصل الى  ثلاثة جثث جديدة اخرى.

مجلدات لتوثيق وفياتهم

الشريف ونوابه يسموه تقرير المتوفى، فهناك الكثيرون من المهاجرين المتوفين في مقاطعة بروكس الريفية حيث وصلت ملفات قضايا المهاجرين الذين فقدوا ارواحهم الى أكثر من اثني عشر مجلد سميك. كما اكتشفت جثث وبقايا أكثر من 550 مهاجرا في مقاطعة بروكس منذ يناير 2009 لم يتم توثيقهم. ولم تكن هذه الجثث سوى تلك التي أبلغت بها السلطات.

وقال الشريف اوربينو مارتينيز: اقول مع كل واحد نجده، ربما هناك خمسة لم نعثر عليهم، مضيفا ان حجم المشكلة غالبا ما يتم تجاهله، كما انها تتكاثر مع الأشهر والسنوات وبالتالي نحتاج الى مجلدات لتوثيق وفياتهم.

اكثر من موتى هجمات سبتمبر

ولقى اشخاص مصرعهم بشكل غير قانونى على الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة فى السنوات الـ 16 الماضية اكثر من الذين قتلوا فى هجمات 11 سبتمبر 2001 الارهابية واعصار كاترينا مجتمعين. وفي الفترة من أكتوبر 2000 إلى سبتمبر 2016، وثقت دوريات الحدود 6023 وفاة في أريزونا وكاليفورنيا ونيو مكسيكو وتكساس، في حين قتل أكثر من 4800 شخص في هجمات سبتمبر وإعصار كاترينا.

وقال مسؤولون محليون ومناصرين للمهاجرين ان تواتر الوفيات يمثل ازمة انسانية. لم تكتشف أي مقاطعة أخرى في ولاية تكساس جثث لمهاجرين اكثر من مقاطعة بروكس. وفي فبراير 2015، وجد مساعدو الشريف جثث 4 مهاجرين قرب بحيرة لاجونا سالادا، كانت بقايا هياكلهم العظمية متناثرة على مسافة ميل. وقد تبين انهم  توفوا بشكل منفصل على مدى شهور.

كارثة جماعية

وهناك مقاطعات أخرى يتم العثور عليها بذهول منتظم، في كل من ولاية تكساس وأريزونا، وهما الولايتان التان تحصل فيهما معظم الوفيات.

ويقول دانييل ايه. مارتينيز، وهو استاذ مساعد في علم الاجتماع في جامعة جورج واشنطن والمؤلف الرئيسي لتقرير معهد الهجرة الوطنية عن وفيات المهاجرين في ولاية اريزونا: اذا كان هناك ثمة اى سياق اخر، فمثلا اذا كانت هذه الوفيات بسبب فيضانات او زلازل او تحطم طائرة، فان الناس سيتحدثون عن ذلك ويقولون انه كارثة جماعية.

لقد تم استرداد رفات أكثر من 75 جثة وتم تصنيفها كقضايا بارقام متوالية من قبل قسم مقاطعة مقاطعة بروكس من عام 2016 إلى الوقت الحاضر. وتشكل نقاط التفتيش في هبرونفيل وفالفرياس عنق الزجاجة لان متجاوزو الحدود يحاولون تجنب القبض عليهم من قبل تلك النقاط.

عن صحيفة نيويورك تايمز

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .