دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 3/9/2018 م , الساعة 12:42 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تشهد جلسة نقاشية لأعمال قطرية مترجمة إلى الروسية

مشاركة بارزة لوزارة الثقافة بمعرض موسكو للكتاب

الحضور القطري يأتي في إطار العام الثقافي الحالي مع روسيا
مشاركة بارزة لوزارة الثقافة بمعرض موسكو للكتاب

الدوحة - الراية:

تُشارك وزارة الثقافة والرياضة في معرض موسكو الدولي للكتاب، خلال دورته الحادية والثلاثين، والمقرّر إقامتها خلال الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر الجاري، وذلك بجناح مميّز، يضمّ العديد من إصدارات الوزارة المتنوّعة حول مختلف المعارف والفنون والتراث والآداب.

من جانبه، قال السيد جاسم البوعينين، أمين دار الكتب القطرية وممثل الوزارة بالمعرض، إنّ المشاركة تأتي في إطار فعاليات العام الثقافي بين قطر وروسيا 2018، وانطلاقاً من العلاقات الثقافية القوية التي تربط البلدين الصديقين، وحرص الوزارة على المشاركة في معارض الكتب الخارجيّة، وتابع: إن الجناح القطري بالمعرض، والذي ستمثّله وزارة الثقافة والرياضة سوف يضمّ إصدارات أخرى بالتعاون مع شركاء آخرين للوزارة، هم: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار روزا للنشر، ودار لوسيل للنشر والتوزيع، "ولذلك سوف يعرض الجناح القطري إصدارات هذه الدُّور المتنوّعة".

ولفت إلى أنه حرصاً على زخم المشاركة القطرية بالمعرض، فإن الجناح القطري سيشهد جلسة نقاشية، يشارك فيها كلّ من الكاتبَين عبد المحسن الهاجري، وفاطمة العتبي، اللذين تم ترجمة أعمالهما إلى اللغة الروسية، "حيث سيُشاركان في هذه الجلسة النقاشية، بهدف إطلاع روّاد الجناح على الثقافة القطرية، وما تشهده من زخم إبداعيّ".

وقال البوعينين إنّ الجناح القطري سيقدّم لروّاده من زائري معرض موسكو الدولي للكتاب هدية تتمثّل في كتابة أسمائهم بالخطّ العربيّ، وذلك من خلال الخطّاط صالح العبيدلي، "وذلك بهدف إبراز جماليات الخط العربي، وبالشكل الذي يعكس في الوقت نفسه ما تتمتع به قطر من حضور إبداعي بارز في هذا المجال".

ويكتسب العام الثقافيّ قطر- روسيا 2018 أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الثقافية بين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية، والاحتفاء بالروابط ذات الصلة، من خلال الشراكات بين المُنظّمات الثقافية القطرية والروسية الرئيسية، علاوة على المؤسّسات والأفراد المرموقين، كما يستكشف العام الثقافي بين البلدين برنامجاً ثريّاً بالمعارض ومفعم بالأنشطة والفعاليات المُجتمعية، وذلك بإلقاء الضوء على ماضي وحاضر ومستقبل كلا البلدين، مع إبراز التنوّع المتفرّد والاهتمامات المُشتركة بين مُواطني كلا البلدين.

هذا، وكانت السفارة القطرية بموسكو قد سبق أن قدّمت فعالية ثقافية للاحتفال باليوم الوطني للدولة، وقدّمت للروس نبذة عن الثقافة القطرية، وحظي ذلك بتقدير كبير في روسيا، وكانت بداية رائعة للتعريف بالعام الثقافي قطر روسيا. وقد تمّ خلال الفعالية الإعلان عن العام الثقافي والكشف عن شعاره، وقد نظمت "متاحف قطر" بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة في قطر ووزارة الثقافة الروسية حفل افتتاح برنامج العام في كتارا خلال فبراير الماضي، وقد أحيت هذا الحفل فرقة الباليه الروسية الشهيرة إيغور مويسييف باليه، وتمّ الإعلان عن انطلاق العام الثقافي قطر روسيا 2018، وبينما تُقام العديد من الفعاليات المشتركة بين البلدين منذ الانطلاق وحتى الآن، ننتظر العديد من الفعاليات المتنوّعة حتى انتهاء العام.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة السابقة لمعرض موسكو الدولي للكتاب شارك فيها أكثر من 600 دار للطباعة والنشر من 40 بلداً، وشهد على هامشه إقامة أكثر من 700 فعالية، تمّ خلالها إطلاع روّاده على الجديد في عالم الكتب. بينما أُقيمت الدورة الأولى من المعرض عام 1987.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .