دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 20/2/2017 م , الساعة 1:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمنطقة الحيضان.. جاسم المهندي لـ الراية:

توزيع 1000 قسيمة بناء في الخور

مشروع لتطوير البنية التحتية لتكون جاهزة للبناء فوراً
إصدار 532 رخصة بناء و304 شهادات إتمام بناء و116 صيانة
إصدار 27 رخصة بناء مؤقتة لمشروعات في نطاق البلدية
دراسة تعديل اشتراطات رخص البناء والارتفاعات والارتدادات
توزيع 1000 قسيمة بناء في الخور

كتب - محمد حافظ:

كشف السيد جاسم علي البنعلي المهندي مدير إدارة الشؤون الفنية ببلدية الخور والذخيرة عن توزيع نحو 1000 قسيمة أراضٍ للمواطنين خلال الفترة المقبلة.

وأكد جاسم المهندي في حوار مع الراية أن الأراضي التي سيتم توزيعها ضمن مشروع تقسيم سكني حكومي بمنطقة الحيضان غرب الخور بمساحة 1000 متر مربع للقسيمة، لافتاً إلى أن المشروع تم طرحه منذ فترة ليكون مشروعاً سكنياً يخدم مواطني الخور وفقاً للمخططات العمرانية الجديدة وتم الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المعنية للبدء في توزيعها قريباً على المستحقين.

وأشار إلى أن منطقة الحيضان تشهد حالياً تنفيذ مشروع ضخم للبنية التحتية لإعدادها للبناء الفوري عليها وبمجرد توزيع القسائم ستبدأ البلدية في إصدار رخص البناء، وفقاً للاشتراطات والمعايير المتبعة.

وأكد أن بلدية الخور والذخيرة تشهد نهضة عمرانية كبيرة خلال السنوات الماضية، خاصة فيما يتعلق بالمشروعات الاستثمارية السياحية لتصبح مدينة جاذبة للسكان وذات طابع سياحي وفقاً لرؤية قطر 2030 .

وأشار إلى إصدار 4 رخص بناء لفنادق على شارع الكورنيش تتراوح مساحة البناء للفندق الواحد بين 800 و1300 متر، وستُقام وفقاً للطابع المعماري التراثي للخور، لافتاً إلى أن إدارة الشؤون الفنية بالبلدية أصدرت خلال العام الماضي نحو 532 رخصة بناء و304 شهادات إتمام بناء و116 رخصة صيانة و21 رخصة هدم بالإضافة إلى إصدار نحو 27 رخصة بناء مؤقتة لمشروعات يتم تنفيذها في نطاق البلدية..

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

> ما هي المهام المنوطة بإدارة الشؤون الفنية بعد إعادة هيكلة الوزارة ؟

- إدارة الشؤون الفنية تختص بعدد من المهام من بينها الإشراف على مناطق الخدمات المساندة التابعة للوزارة وإصدار تراخيص البناء الخاصة بها، والتنسيق مع الجهات المختصة بشأن المرافق العامة للخدمات ودراسة ومراجعة طلبات تطوير الأراضي ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية المعتمدة أيضاً تعنى بدراسة ومراجعة الطلبات والمعاملات من المنظور العمراني، بالتنسيق مع الإدارة المختصة في الوزارة.

كما تشمل اختصاصات الإدارة مراجعة التصميمات المعمارية والإنشائية للمعاملة وتقييم مدى تطبيقها للقواعد واشتراطات البناء المعتمدة والمساهمة في وضع الاشتراطات التصميمية ومشروعات اللوائح الخاصة بتنظيم المباني وإصدار تراخيص البناء والحفر والصيانة والهدم، وشهادات إتمام البناء فضلاً عن إصدار تراخيص الإعلانات، وفقاً للقوانين والقرارات المنظمة لها والمشاركة في المعاينات للأراضي والعقارات في النطاق البلدي، وتقديم التقارير بذلك إلى الإدارة المختصة بالوزارة كما تختص الإدارة أيضاً بالقيام بأعمال المعاينة ضمن نطاق البلدية، وتسليم المواقع بالنسبة لرخص البناء الجديدة.

> منذ فترة طويلة لم يتم توزيع قسائم أراضٍ داخل نطاق البلدية ؟

- انتهت إدارة التخطيط العمراني بالوزارة من الحصول على كافة الموافقات الخاصة باعتماد إنشاء مشروع سكني حكومي لخدمة المواطنين في الخور كان محل دراسة منذ فترة، حيث ستشهد الفترة المقبلة توزيع نحو 1000 قسيمة أراضٍ على المستحقين في منطقة الحيضان بغرب الخور بمساحات كبار الموظفين والتي تبلغ نحو 1000 متر مربع للقسيمة.

وتشهد تلك المنطقة تنفيذ مشروع ضخم لإنشاء البنية التحتية الخاصة بها تمهيداً لإصدار رخص البناء الخاصة بمجرد توزيع القسائم للبناء الفوري وتوفير كافة التسهيلات للمواطنين المستحقين لتلك القسائم لبناء مساكنهم.

لا تعديلات على الرخص

> هل هناك تعديل في رخص البناء، خاصة فيما يتعلق بزيادة الارتفاعات أو الارتدادات ؟

- لا يوجد حتى الآن أي تعديلات على الاشتراطات الخاصة برخص البناء، وهى اشتراطات قديمة جداً وفي حاجة لإعادة تحديث بما يتوافق مع المصلحة العامة واحتياجات المواطنين وفقاً للخطط العمرانية وقوانين تنظيم البناء للمناطق خاصة فيما يتعلق بالارتدادات وزيادة ارتفاع المنشآت.

> هل هناك تعديلات قريبة على تلك الاشتراطات ؟

- مازالت محل دراسة وبالتالي الكلام عن أي تعديل في اشتراطات البناء سابق لأوانه نظراً لأن تلك التعديلات تخضع للعديد من الاعتبارات والمعايير، خاصة المخططات العمرانية لكل منطقة والطراز المعماري لها.

تراخيص

- وفقاً للإحصائيات ما هي أعداد التراخيص التي أصدرتها الإدارة خلال العام الماضي ؟

- أصدرت إدارة الشؤون الفنية ببلدية الخور والذخيرة خلال عام 2016 نحو 532 رخصة بناء و304 شهادات إتمام بناء و116 رخصة صيانة و21 رخصة هدم بالإضافة إلى إصدار نحو 27 رخصة بناء مؤقتة لمشروعات يتم تنفيذها في نطاق البلدية.

  • ضمن مشروع تطوير كورنيش الخور
  • إصدار 4 رخص لمنشآت سياحية

أعلن مدير إدارة الشؤون الفنية ببلدية الخور والذخيرة عن إصدار 4 رخص بناء لمنشآت سياحية عبارة عن 4 فنادق ضمن مشروع تطوير كورنيش الخور على مساحات تتراوح بين 800 و1300 متر مربع وتم الترخيص لها بالبناء"أرضي وطابقين متكررين وبنت هاوس" وفقاً للطابع المعماري التراثي لمدينة الخور، كما يخضع عددٌ من الرخص للإجراءات تمهيداً للموافقة عليها

وقال: مدينة الخور تشهد نهضة عمرانية شاملة منذ سنوات وهذه النهضة تتماشى مع توجهات الدولة نحو الاهتمام بالمدن الخارجية، خاصة مدينة الخور التي يتم تأهيلها حالياً من خلال العديد من المشروعات لتكون وجهة سياحية للدولة ومنطقة من المناطق الجاذبة للسكان، ويُعد الكورنيش أهم الوجهات الموجودة في الخور ويخضع العديد من القسائم به لعميات صيانة فضلاً عن عدد من المشروعات الهامة التي يقوم بها المكتب الهندسي الخاص لكن وفقاً للمخططات العمرانية القائمة فعلاً ولا يوجد أي تعديلات سواء فيما يتعلق بالارتفاع أو تعدد الطوابق.

  • ينفذه المكتب الهندسي الخاص
  • الانتهاء من سوق الخريس التراثي قريباً

كشف مدير إدارة الشؤون الفنية ببلدية الخور والذخيرة عن تواصل تنفيذ المكتب الهندسي الخاص لمشروع إنشاء سوق الخريس التراثي على غرار سوق واقف وهو حالياً في مراحله النهائية ليصبح جاهزاً للافتتاح قريباً.

وقال: كما تشهد مدينة الخور عدداً من مشروعات الحدائق النوعية مثل متنزه الخور الذي تديره بلدية الخور والذخيرة بمنتهى الكفاءة ويستقطب الآلاف من الزوار بشكل دائم، كما تم مؤخراً افتتاح حديقة التواصل بالقرب من شارع الأمير وهي من الحدائق الرائعة التي تحتوي على مكون نباتي جميل وأقفاص للطيور والحيوانات فضلاً عن المنشآت الموجودة بها وهذه الحديقة نفذتها بلدية الخور بالتعاون مع مركز التواصل الاجتماعي بشركة راس لفان فضلاً عن حزم الجلتة التي تم إعادة تأهيلها وزراعتها بمكون نباتي رائع لتضفي منظراً جميلاً على المنطقة.

  • تطوير شاطئ الفركية

أكد السيد جاسم المهندي تواصل مشروع لتطوير شاطئ الفركية الذي يُعد أحد أهم الشواطئ العامة في الخور.

وقال: يخضع الشاطئ حالياً للتطوير الشامل ليكون وجهة سياحية للعائلات للاستمتاع بالبحر والشاطئ، كما يتم حالياً إعادة تأهيل الطريق المؤدي للشاطئ بطول 1.6 كم بالتنسيق والتعاون مع هيئة أشغال فضلاً عن عدد من المشروعات الخاصة بتطوير باقي الشواطئ بالتنسيق مع الجهات المختصة.

  • إصدار رخص البناء في 4 أيام

أكد السيد جاسم المهندي سرعة إصدار المشروعات الصغرى في بلدية الخور مثل البيوت والفيلات، لافتاً إلى أن إصدار رخص المشروعات الكبرى كالمجمعات السكنية والأبراج في مجمع رخص البناء ما يوفر على المراجعين الجهد والوقت ووفقاً للنظام الإلكتروني المعمول به حالياً في رخص البناء أصبح بإمكان المراجع أو المسؤول عن الرخصة معرفة أين وصلت معاملته وما هي المشاكل التي تعترضها وفي أي جهة وبالتالي يقوم بتعديل وضعه مع الجهة المعنية لكن المشكلة مازالت في المكاتب الاستشارية التي تريد دائماً الالتفاف حول القانون والاشتراطات لإرضاء العميل، وهو ما لن يحدث سواء في البلدية أو باقي الجهات الأخرى المعنية بالموافقة على التراخيص.

وقال: تم اختصار الفترة الزمنية التي كانت يستغرقها إصدار الرخص، كما كان في السابق، الآن أصبحت الرخصة لا تستغرق الموافقة عليها في البلدية أكثر من 3 أو 4 أيام عمل إذا ما كانت مستوفاة للاشتراطات ومن أسبوع لـ 10 أيام للحصول على كافة موافقات الجهات الأخرى مثل كهرماء والدفاع المدني وغيرها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .