دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 4/5/2018 م , الساعة 12:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدمت مدارس فنية وجمعت ألواناً مختلفة من الفنون

كتارا تثري المشهد التشكيلي بـ 3 معارض فنية

كتارا تثري المشهد التشكيلي بـ 3 معارض فنية

الدوحة - الراية:

سعيا لإثراء المشهد الفني والثقافي المحلي بمختلف المدارس والتجارب الفنية، افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا يوم أمس الأول ثلاثة معارض فنية وهي "معرض الغرابية لفناني جي7 للفنانين الأمريكيين اللاتينيين في قطر" و"معرض طعام جميل، لكن للتأمل فقط" للفنانة الإيطالية إليزابيتا فارينا، ومعرض "مهرجان الدوحة للفن 2018"، وذلك بحضور السيد أحمد عبد الرحمن السيد نائب المدير العام للمؤسسة لشؤون العمليات وعدد من أصحاب السعادة السفراء ونخبة من الفنانين والمهتمين.

هوية منطقتين

بلوحات متنوعة مستوحاة من روح أمريكا اللاتينية وأخرى متأثرة بعمق الثقافة العربية، قدم 10 فنانين من المكسيك والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا والمكسيك وتشيلي والأوروجواي وكولومبيا وقطر أعمالهم التي جسدوا من خلالها تمازجا في الهندسة و الألوان بما يعبر عن العلاقة الوثيقة بين الثقافتين العربية واللاتينية.

وفي هذا السياق، يقول الفنان سيباستيان بينتاكور من كولمبيا: هذه السلسلة من الأعمال تستكشف هوية الأفراد والمجتمعات في منطقتين بعيدتين طورت آثارًا ثقافية موازية، بينما تؤكد الفنانة ليونورا بينافيدس من تشيلي أنها ركزت في أعمالها على إبراز الحيوانات في العالم العربي مثل الخيول والجمال والصقور والتي أصبحت لها رمزية في الثقافتين العربية واللاتينية. ومن جانبه قال الفنان جوناتان ماتشادو تيبر من فنزويلا إنه سعى إلى اعتماد تقنيات الهندسة الإسلامية في أعماله ليرمز إلى الجسر الحقيقي بينه وبين الثقافة العربية باعتباره فنانًا لاتينيا يعيش في بلد عربي. وتقول الفنانة ماريا البدر من قطر إنها عملت على مزج الأشكال الهندسية والظلال مع الطبيعة في مهرجان الألوان كالثقافات العربية و اللاتينية قائلة: الغرب و الشرق رأس واحدة لعالمين و لهما نفس المشاعر و لكنهما يعبران عن وجهة نظر مختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع سفارات أمريكا اللاتينية في دولة قطر وسيتواصل إلى غاية 14 مايو الجاري في المبنى18.

طعام للتأمل فقط

استلهمت الفنانة الإيطالية إليزابيتا فارينا فكرة معرضها من العلاقة الوطيدة التي تربط المرأة عموما بالإبداع حيث قدمت مجموعة من الأعمال، التي تنتمي لفن الساكابوتشي، مزجت فيها بين فنون متنوعة، لتوظف مهاراتها العديدة فهي رسامة ومصممة ونجارة وصانعة خزفيات وتعمل بالخياطة أيضاً. وتقول في هذا السياق، إنّ جميع أعمالها من كعك وشوكولاه وحلويات ترتبط بعالم القصص الخرافية، وتأتي كلها على مائدة واحدة تسر الناظر، فالحلويات التي تصنعها لا تؤكل وإنما يتأمل الناظر إليها ليرى إبداعها وجمالية تصميمها، فهي لا تستخدم البيض أو السكر أو الكريمة في إعداد الكعك وإنما الصمغ والأخشاب والبلاستيك بطريقة فريدة تخدع المتفرج فيظنها طعامًا حقيقيًا لشدة إتقانها. وسيتواصل هذا المعرض الذي تقدمه كتارا بالتعاون مع السفارة الإيطالية لدى الدولة حتى 13 مايو في المبنى 19.

الدوحة للفن

وبالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط للفن والرسامين على الحرير، تقدم كتارا لزوارها في المبنى 22 من الحي الثقافي معرضًا مميزًا بعنوان مهرجان الدوحة للفن بمشاركة 35 فنانًا عالميًا ومحليًا من 15 بلدًا. حيث يعرض لوحات متنوعة تترواح بين التشكيلي والتعبيري والفوتوغرافي، وفي هذا السياق، قال الفنان الكويتي فؤاد العمادي من فريق تنظيم المعرض: هذا الإصدار الخامس للمعرض و قد حرصنا على أن يخضع اختيار الفنانين المشاركين لمعايير فنية معينة تحددها لجان تحكيم متخصصة و بالفعل تم الإعلان للراغبين في المشاركة بالمعرض، فتقدم كثير من الفنانين العرب والأجانب لتختار لجنة التحكيم الأعمال المعروضة التي تعتبر أفضل الأعمال التي قدمت، دون النظر إلى أي معيار آخر، لافتًا إلى أن اللجنة المنظمة لم تحدد أفكارًا محددة للمشاركين فتجد حوارًا رائعًا بين الأعمال الفنية مابين الواقعية والسريالية وغيرها وكذلك التصوير الضوئي، لتمثل مدارس متنوعة وأفكارًا متعددة سواء في اللوحات أو الأعمال المنحوتة، فمن الفنانين من عبّر عن الجانب الوطني ومنهم من عبّر عن النهضة العمرانية في قطر ومنهم من عبّر عن البيئة و التراث في قطر. وبهذه المناسبة، سلم نائب المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا دروعًا تذكارية للفنانين المشاركين في هذا المعرض.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .