دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 19/5/2017 م , الساعة 2:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

توزيع الجوائز على 5 مدارس.. و7 جوائز تقديرية لأول مرة

مركز «إحسان» يكرم الفائزين في مسابقة البحث العلمي

آمال المناعي: الأبحاث الفائزة تعكس أهمية تسخير العلم لخدمة كبار السن
الطلبة يمثلون بذوراً لباحثين ومخترعين متمكنين من أدواتهم البحثية
مركز «إحسان» يكرم الفائزين في مسابقة البحث العلمي

كتبت - هناء صالح الترك:
احتفل مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» مساء أمس بختام مسابقة البحث العلمي لطلبة المدارس في نسختها الرابعة.

شهد الحفل توزيع جوائز المسابقة على 5 مدارس فائزة هي: حسان بن ثابت للبنين، والوكرة للبنين، والبيان للبنات، وأحمد بن محمد آل ثاني للبنين، والجميلية للبنين، إضافة إلى توزيع 7 جوائز تقديرية على مدارس أخرى نظراً لجودة أبحاثها وأفكارها الخلاقة.

وتنافس في المسابقة 30 بحثاً، اشترك فيها 90 طالباً وطالبة يمثلون 30 مدرسة مستقلة ثانوية من مختلف مدن ومناطق دولة قطر، تناولوا فيها مجموعة من القضايا ذات الصلة بكبار السن من رعاية وحسن معاملة، كما تناولت الأبحاث مشكلات كبار السن النفسية والصحية والاجتماعية وأساليب التعامل معها. وعبّرت السيدة آمال المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي عن سعادتها بجودة الأعمال المقدمة من قبل المدارس والطلبة، لافتة إلى أن الأبحاث تشير إلى وعي الطلبة بأهمية تسخير العلم في خدمة كبار السن.

وأكدت أن الأبحاث الثلاثين المشاركة تستحق التقدير داعية إلى أن يتم تبني أفكارها بالتعاون والتنسيق مع النادي العلمي، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

رعاية كبار السن
وأعربت السيدة آمال المناعي في تصريحات صحفية على هامش إعلان أسماء المدارس الفائزة بالمسابقة عن سعادتها بعدد الأبحاث المقدمة والتي تردم الهوة بين الأجيال، مثنية على دور مركز «إحسان»، في نشر ثقافة رعاية كبار السن من خلال البحث العلمي، الذي يدفع الطلبة نحو التفكير بإبداع، كما أن مثل هذه المسابقات تُسهم في رفع الوعي لديهم وتنمية مداركهم للتفكير فيما يعود بالنفع على إزالة العوائق أمام كبار السن.

وثمّنت دور وزارة التعليم في دعم هذه البحوث، المهمة جداً في تمكين كبار السن، مشيرةً إلى أن الطلبة يمثلون بذوراً لباحثين ومخترعين متمكنين من أدواتهم البحثية.

 7 جوائز تقديرية
وقد استحدث مركز إحسان 7 جوائز تقديرية تشجيعية للمدارس والطلبة المشاركين بالبحث وفازت بالجائزة التقديرية مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين عن صورة المسن في الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحية التي يبثها تلفزيون قطر وعلاقتها بالعنف الممارس ضد المسنين، ومدرسة أحمد بن حنبل الثانوية عن تأثير استخدام خدمات النداء الصوتي والبيت الذكي على تسهيل حياة المسنين، ومدرسة الوكرة الثانوية للبنات حول أثر استخدام نظام ذكي في مساعدة فئة المسنين لاستخدام شبكة الريل بشكل مستقل، مدرسة الغويرية المشتركة للبنات عن أثر مركز تمكين ورعاية كبار السن في الرعاية الاجتماعية والنفسية في حياة المسن، مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين حول أثر وعي الأبناء بموروث وعادات كبار السن على تسهيل سبل التواصل، المعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين، دور موقع التواصل توتير في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو كبار السن لطلبة المرحلة الثانوية في قطر ومدرسة الشيماء الثانوية للبنات عن تصميم سوار إلكتروني لمعرفة احتياجات المسنين النفسية.
  

 
مبارك آل خليفة:تطوير النسخة القادمة للمسابقة

الدوحة - الراية: أعلن السيد مبارك بن عبدالعزيز آل خليفة المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» - أن مسابقة البحث العلمي ستشهد تطويراً في نسختها الخامسة. وقال: البحوث الفائزة تعالج قضايا وشريحة كبار السن وفيها بعض البحوث التي تتعلق بتطبيقات إلكترونية يمكن استخدامها بسهولة وإجراء بعض التطويرات عليها لإمكانية استخدامها.

وأضاف: ننظر إلى أن هذه البحوث التي نراها قد تفيد المسنين ونتبناها وأعتقد أنه من السهولة أن نتبنى هذه الأبحاث وأن نكون رعاة لهذا العمل.

 


مريم الأنصاري:الأبحاث طورت خدماتنا

الدوحة - الراية: قالت السيدة مريم إبراهيم الأنصاري مدير مكتب التخطيط والتطوير بــ «إحسان» إن مسابقة البحث العلمي هدفها جذب أكبر شريحة تمثل المجتمع القطري وهي شريحة الشباب أو القاعدة الأساسية في المجتمع، من أجل عمل نوع من التواصل الاجتماعي.

وأضافت: استفدنا كثيراً من الأبحاث السابقة في الأفكار وقمنا من خلالها بتطوير خدماتنا والأنشطة التي نقدمها لكبار السن.
  

 
علي عبدالستار يتألق

الدوحة - الراية: قدّم الفنان القدير علي عبدالستار فقرة غنائية «حيوا الفريق اللي حضر «ونوّه بدور إحسان في هذه المسابقة القيّمة ووصفها بأنها فكرة طيبة أن يتواصل الأبناء مع الآباء، معتبراً هذه المسابقة من الأهداف السامية.
 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .