دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 1/8/2018 م , الساعة 1:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أعلن عن استقبال طلبات الأفلام أول سبتمبر

صندوق الفيلم يدعم صناعة السينما المحلية

تعزيز مهارات المخرجين القطريين وتطوير 4 أفلام طويلة وتطوير وإنتاج 8 قصيرة
التمويل يشمل خدمات التطوير والتدريب والمعدات
صندوق الفيلم يدعم صناعة السينما المحلية

كتب - هيثم الأشقر:

أعلن صندوق الفيلم عن بدء استقبال طلبات الأفلام القصيرة والطويلة اعتباراً من أول سبتمبر وحتى التاسع عشر من الشهر نفسه، وسيركز صندوق الفيلم القطري على دعم وتعزيز مهارات وإنجازات المخرجين القطريين، وسيقدّم الدعم لتطوير أربعة أفلام طويلة وتطوير وإنتاج ثمانية قصيرة. ومن المقرّر أن تكون الأفلام الطويلة التي تمّ تطويرها من خلال هذا الصندوق مؤهلة للحصول على الدعم المالي لخوض مرحلة الإنتاج، كما سيتم اختيار فيلم واحد من الأفلام الأربعة الطويلة ليحظى بالدعم المالي من الصندوق خلال عملية الإنتاج في العام التالي. والأفلام القصيرة ستكون مؤهلة للحصول على 182,500 ريال بما فيها التمويل اللازم لمرحلتيّ التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، كما ستحصل الأفلام الطويلة على 182,500 ريال، ويشمل التمويل خدمات التطوير والتدريب والمعدّات وكافة سبل الدعم الأخرى. وتقدّم الدوحة للأفلام دعماً لعدد من المشاريع السينمائية، وفي هذا التقرير تستعرض الراية أبرز الأعمال في طور الإنتاج خلال الفترة المُقبلة.

جينات الحب

تدور أحداث فيلم «جينات الحب» للمخرج حافظ علي حول الشاب القطري ناصر الذي يقع في غرام الفتاة الأمريكية سارة ثم يتزوجها في عام ١٩٩٢. بعد أن يرزق الزوجان بالطفلة صوفيا، يقوم ناصر باصطحاب أسرته الجديدة إلى الدوحة. لم تتقبل عائلة ناصر عروسه الأمريكية ويعرضون عليه أن يزوجوه ثانية من امرأة قطرية، فما كان من سارة سوى أن ترفض هذه الفكرة بغضب وعادت بالطفلة صوفيا إلى الولايات المتحدة وقطعت علاقتها بناصر وتكتمت حول أبوته لابنتها. اختار ناصر ألا يلاحق سارة وتقبل خسارة أسرته الأمريكية احتراماً منه لمشاعر زوجته الجديدة. وبعد وفاة زوجته سنة ٢٠١٦ يشعر ناصر بالأسف لخسارة ابنته فيقرّر إعادة التواصل معها.

ضفاف اللؤلؤ

الفيلم من إخراج أحمد الخليفي والفيلم رحلة مُعاصرة تستكشف أعماق بحر قطر للبحث عن «الهيرات». ويأخذ هذا الفيلم الوثائقي مشاهديه في رحلةٍ معاصرةٍ لاستكشاف أعماق البحر القطري والتعرّف على الوضع الحالي للهيرات. هل لا تزال ضفاف اللؤلؤ موجودة؟ وهل لا تزال تحتفظ بكنوز ماضٍ زاخر؟.

المسرح المكشوف

فيلم روائي قصير للمخرج مهدي علي، حيث يثير تمرّد فتاةٍ صغيرة من عائلةٍ محافظة دهشة مصوّرةٍ قطرية تُدعى سارة، فتقرّر أن تتبّع هذه العائلة وهم يلتقطون الصور الذاتية التذكارية مع اللوحات الجدارية في كتارا لكي توثّق ثورة تلك الفتاة الصغيرة إلى أن تقوم العائلة بتوبيخ الفتاة على عصيانها، فما يكون من تلك الفتاة الصغيرة إلا أن تهرب من عائلتها، وعلى إثرها تنطلق سارة متتبعّةً رحلتها بين ممرّات وأبنية القرية الثقافية قبل أن تسوقها الأقدار إلى المدرّج.

باست تايمز

المخرج ماجد الرميحي يغوص في فيلمه التجريبي القصير «باست تايمز» في تفاصيل تأسيس المتحف العربي للفن الحديث من منظور عدسة صانع أفلامٍ وثائقية. ويستخدم العمل الكاميرا كأداة تحليلية، ملقياً الضوء على البنية التحتية للمتحف، بحيث نرى كيف كانت أشبه بالمصنع الذي يستكشف الفن العربي ويوثّقه ويعرضه. كما يوفّر هذا المتحف مساحةً مميزة لصنّاع الأفلام للتعرّف على عملية تدوين الفن العربي وتخليده، أو أحياناً إعادة كتابته ليصبح في ذاكرة التاريخ، أو تخليده في الذاكرة الشخصية.

الطباب

في فيلمه الطباب يقوم المخرج خليفة المانع بتسليط الضوء على البحّارة ليلة اكتمال القمر من كل شهر إلى بقعةٍ في البحر مع ممتلكاتهم الثمينة لمقاضاتها باللؤلؤ مع وحشٍ بحريٍّ يفرض سيطرته على البحر ولا يسمح لأحدٍ بأن ينزل تحت سطح الماء. ولكن علي ابن قائد الرحلة والذي أوكلت إليه مهمة الطبّاب، لم يقتنع بأن هذه المقاضاة عادلة، خصوصاً بأن ما يحصل عليه البحّارة من هذا الوحش ليس سوى المحار قد يحوي اللآلئ أو قد يكون مجرد صدفٍ فارغ لا قيمة له. فهل يستطيع علي والكابتن وفريقه أن يجدوا في أنفسهم الشجاعة الكافية للتغلب على مخاوفهم والمطالبة بمقاضاةٍ عادلة، أو أن يرفعوا رايات القتال في وجه الوحش إن لزم.

كاكاشي

كاكاشي شاب ياباني يعيش في حالة دائمة من الهلع وعدم الإحساس بالأمان. انتقلت خطيبته سايوري للعيش في لندن حيث تملّكتها الحيرة بشأن زواجها من هذا الرجل القلق والموتور. فطلبت من خطيبها ما تعتقد أنه يستحيل عليه تنفيذه كي تتهرّب من الزواج منه، ألا وهو أن يلتقيا في مدينة لندن. إلاّ إن "كاكاشي" مُصاب برهاب الطيران ولم يسبق له أن صعد على متن طائرة. لكنه قَبِل التحدي خوفًا من خسارة حبّه الحقيقي، بما أن لا خيار آخر أمامه. عَلِق "كاكاشي"، أثناء سفره، في دولة قطر بسبب مشكلة تتعلق بجواز سفره، ثم انطلق في سلسلة من المغامرات اختبر خلالها تجربة التصادم بين الثقافات، ما جذبه إلى الانخراط في المجتمع الخليجي. لقد غيّرت هذه التجربة "كاكاشا" وحوّلته إلى ذلك الرجل الجديد الذي يطمح إلى تجسيده من خلال شخصه. الفيلم للمخرج يوسف المعضادي.

العالم الأزرق

يتناول فيلم «العالم الأزرق» قصة الفتاة القطرية هند ذات الـ 19 ربيعاً، التي ترى الأشياء من حولها باللون الأزرق وتسمع همساً لا يتوقف إلا حين تبدأ بالقراءة، فيما تعتقد والدتها أن تزويجها سيكون كفيلاً بعلاج حالتها الغريبة هذه. وخلال حفل الخطوبة، تصارع "هند" أفكارها من أجل أن تختار ما بين الزواج من جهة، والبقاء في عالمها الأزرق الخاص والاحتفاظ بالأصوات التي تسمعها من جهة أخرى. أما القرار الذي ستتخذه "هند"، فسيوتّر علاقتها بوالدتها، التي تعتبرها أهم شخص في حياتها. الفيلم للمخرجة آمنة البنعلي.

اتصال

في فيلم «اتصال» تُمنح أمٌ شابة في مقتبل عمرها حياةً جديدةً داخل جسمٍ آلي وذلك بعد وفاتها المحزنة، تحاول الشابة التكيّف مع جسمها الصناعي الجديد بعد التمام شملها مع زوجها وابنها، إلا أنها تكتشف بأن ابنها أصبح يحاول الابتعاد عنها، وذلك لتخوّفه من صورتها اللاآدمية. سرعان ما تدرك الأم بأن عليها التصالح مع واقعها الجديد وإيجاد طريقةٍ للتواصل مع ابنها. الفيلم للمخرجة مها الجفيري.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .