دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 10/2/2018 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مليار دولار تكاليف حفر 6 آبار بحرية .. الكويت:

500 مليار دولار استثمارات نفطية حتى 2040

500 مليار دولار استثمارات نفطية حتى 2040

الكويت - رويترز: قالت وفاء الزعابي العضو المنتدب لشؤون التخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية إن النسبة الأكبر من تمويل استراتيجية القطاع النفطي البالغة قيمتها أكثر من 500 مليار دولار حتى 2040 ستكون من البنوك المحلية والأجنبية. وكان نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول قال نهاية الشهر الماضي إن الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة تسعى لتحقيق «طاقة إنتاجية من النفط الخام في دولة الكويت بشكل ثابت حول 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040». وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا نحو 3.15 مليون برميل يوميًا.

وقالت الزعابي للصحفيين متحدثة عن الاستراتيجية التي أعلنها العدساني «التمويل الذاتي للمشاريع النفطية سيتراوح بين 30 بالمئة و40 بالمئة حسب طبيعة كل مشروع والباقي من البنوك المحلية والأجنبية».

 منطقة صناعية بترولية

وأشارت الزعابي إلى أن مؤسسة البترول الكويتية تخطط لإنشاء منطقة صناعية بترولية للقطاع الخاص مساحتها 7.4 كيلومتر مربع، لكنها لم تذكر تفاصيل. وأضافت في كلمة أمام مؤتمر الفرص الصناعية المترتبة على المشاريع النفطية أن هذه المنطقة الجديدة «ستساهم في تسهيل حصول القطاع الخاص المحلي الذي تتصل أعماله بالقطاع النفطي على أراض صناعية مناسبة». وأشارت إلى أنها ستقام بالقرب من المشاريع النفطية الجديدة لاسيما مشروعا مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات اللذان تبنيهما الكويت حاليا، مبينة أنها ستوفر نحو سبعة آلاف فرصة عمل مباشرة وثلاثة آلاف أخرى غير مباشرة. ولم تذكر الزعابي تكلفة هذا المشروع حين سئلت عنها، مكتفية بالقول إن مؤسسة البترول الكويتية ستشرع في إعداد دراسات الجدوى لهذه المنطقة متضمنة كل ما يتعلق بالتمويل والاحتياجات ثم ترفعها للحكومة للموافقة عليها.

آبار استكشافية بحرية

ومن جهة ثانية، قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر إن الشركة تتوقع إغلاق استدراج العقود لمشروع حفر ست آبار استكشافية بحرية في نهاية فبراير مضيفا أن تكلفة المشروع لن تتعدى 300 مليون دينار (ما يعادل مليار دولار). والآبار البحرية الست استكشافية وتليها مراحل الإنتاج الفعلي عندما يثبت وجود النفط والتعرف على كمياته ونوعيته. وأبلغ جعفر الصحفيين على هامش مؤتمر عن الفرص الصناعية المترتبة على المشاريع النفطية أن من المتوقع إصدار توصية بالفائز بالمشروع في نهاية أبريل. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليًا نحو 3.15 مليون برميل يوميًا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .