دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 8/10/2016 م , الساعة 1:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وجدانيات وجزر... التنمية الذاتية

وجدانيات وجزر... التنمية الذاتية

بقلم - وجدان الجزيرة:

من المؤكّد أن حبّ النفس أمر مهم للغاية.. لأنه يؤثر في جميع نواحي الحياة.. فساعات العمل لدينا يمكن أن تنقلب إلى جحيم طالما أننا غير راضين عن ذواتنا .. ومهما حققنا من نجاحات يبقى المعيار الأساسي لهذا النجاح هو مدى حبنا لأنفسنا .. فكما نهتم بجمالنا ومظهرنا الخارجي.. فالأهم من كل ذلك هو الجمال الذي ينبع من الرضا عن النفس وتقبّل الذات.

بالطبع لا نقصد هنا بحب النفس الدعوة إلى الأنانية والنرجسية .. لكن القصد التعامل مع النفس بنوع من الودّ والتفاهم كما نفعل مع الآخرين.

وأفضل طريقة لحب النفس هي ما يطلق عليه علماء النفس اسم التنمية الذاتية.. بمعنى أن نسعى لكي نكون أفضل .. نقيم أنفسنا ونتعرف جيداً عليها .. ثم نقوم بعمل نوع من المصالحة معها.. إذا نجحنا في تحقيق ذلك فإننا في هذه الحالة بإمكاننا تحقيق المزيد من الإنجازات.. وأولى خطوات التنمية الذاتية تبدأ بالبعد عن الأشخاص والأحاديث السلبية.. تلك الحوارات التي تظهر عيوبنا دائماً وتعمينا عن النقاط الإيجابية لدينا.. إذ لابد من الابتعاد عن أولئك الذين يتخذون من السلبية منهجاً لهم في الحياة.. لأن ذلك سوف يكون له أثر سيئ على حياتنا لهذا ينبغي أن نحيط أنفسنا بالأشخاص من الذين يتسمون بالإيجابية.. أولئك الذين يقدمون لنا الدعم والتشجيع.

وعندما يكون تفكيرنا إيجابياً سيتغير مفهومنا تلقائياً عن أنفسنا.. فالأمر ما هو إلا نوع من الممارسة كما يتطلب الأمر البعد تماماً عن مقارنة أنفسنا بالآخرين .. فالشخص الذي يمارس هذه العادة يرى نفسه دائماً أقل من غيره ومن ثم يزداد احتقاراً لنفسه .. لابد أن يتعلم أن يكون نفسه دون النظر إلى الآخرين، وأن يعلم أننا يجب أن نكون مختلفين عن بعضنا البعض.. فليس المطلوب أن نكون نسخة مكررة من غيرنا.. فهذا الاختلاف هو الذي يعطي التميز .. والأمر المهم أن نرسم طريقنا بأنفسنا مهما واجهنا من صعوبات .. ويفيد في ذلك أن نستعد للسقوط والفشل مثل استعدادنا للنجاح.. فليس من المنطقي أن نحقق النجاح في كل خطوة نقوم بها دون أن نخفق.. لأن احتمالات الفشل تساوي احتمالات النجاح.. وعندما نستعد لذلك فلن يصدمنا الفشل عندما نقع فيه.. بل على العكس تماماً سنحاول اجتيازه بشتى الوسائل والطرق بل إن مثل هذه التجارب الفاشلة تزيد من خبرتنا وتدعم ثقتنا بأنفسنا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .