دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 14/9/2017 م , الساعة 1:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

حقوقي دولي: الاعتقالات تعكس معاملة السعودية للمعارضة

واشنطن - الرياض - وكالات: قال الباحث في شؤون الشرق الأوسط لدى منظمة هيومن رايتس ووتش آدم كوغل إن الاعتقالات التي شملت عشرين شخصاً على الأقل في السعودية بينهم الداعيتان البارزان سلمان العودة وعوض القرني تعكس بشكل كبير طريقة تعامل السعودية مع المعارضة السياسية أو الدينية. وأوضح الباحث في شؤون الشرق الأوسط لدى المنظمة الحقوقية أن لدى السعودية سجلاً مروعاً فيما يتعلق بحرية التعبير وأنه يمكن القول إن الأمور تزداد سوءاً.

وكانت وكالة رويترز ذكرت في تقرير لها أن السلطات السعودية اعتقلت عدداً من الدعاة البارزين، وسط تكهنات بأن الملك سلمان بن عبد العزيز سيتنازل عن العرش لابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وأكّدت مصادر أن السلطات السعودية، استدعت أبرز داعيتين في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وسط أنباء عن اعتقالهما. وقالت مصادر إن الداعيتين، رقية المحارب ونورة السعد، تم استدعاؤهما صباح أمس، بقصد التحقيق ولم تؤكد المصادر الأنباء المتداولة عن توقيفهما، في حملة الاعتقالات التي طالت دعاة بارزين. وذكر حساب «معتقلي الرأي»، أن التغريدات الاعتيادية التي نشرت بحسابي المحارب والسعد، بعد توقيفهما، لا تعني نفي الخبر، مشيراً إلى أن الداعية سعد البريك الذي اعتقل قبل شهور، وأفرج عنه لاحقاً، قام أحد أفراد أسرته بالتغريد في حسابه لمدة أسبوع، وهو في المعتقل.

وقبل أيام، شنّت حسابات سعودية، حملة تحريضية واسعة ضد السعد والمحارب، وطالب مغرّدون ومغردات من السلطات، بأن لا تتهاون معهما، زاعمين أن الداعيتين تقدمان فكراً «خطيراً» للفتيات..وبرصد حساب الأكاديمية نورة السعد على «تويتر» فقد تبين إشارتها لمثل هذا الأمر، ما يؤكد استدعاؤها. وقالت المصادر إن الحملة الأخيرة استهدفت كلاً من رجل الأعمال عصام الزامل، والأكاديمي عبد العزيز عبد اللطيف، وخالد العودة شقيق الداعية سلمان العودة. وأكّدت المصادر نفسها اعتقال الأكاديمي محمد موسى الشريف والدكتور علي عمر بادحدح والدكتور عادل بانعمة، إضافة إلى الإمام إدريس أبكر والدكتور خالد العجمي والطبيب عبد المحسن الأحمد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .