دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 4/9/2018 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المراجعة الاستراتيجية للمؤسسات

المراجعة الاستراتيجية للمؤسسات

بقلم - فادي محمد الدحدوح :

إن متخذي القرارات الاستراتيجية في مختلف الميادين يواجهون بشكل مستمر تحديات متتابعة، وخاصة في وقت الأزمات والكوارث التي لم تكن في الحسبان، تفرض على متخذي القرارات التعامل المباشر معها، واتخاذ التدابير اللازمة لتفاديها أثناء عملية صناعة القرارات الاستراتيجية، ومما لا شك فيه أن طبيعة التعامل مع تلك الأزمات قد تؤثر إيجاباً أو سلباً في عملية صناعة القرار الاستراتيجي وطرق تطبيقه على أرض الواقع. ومع عاصفة التغيرات المتتالية في المؤسسات والمنظمات العربية؛ لا سيما وهي تشهد أزمات متراكمة، أن تتوجه بشكل أسرع نحو المراجعة الاستراتيجية حيث ترشيد القرارات، وإبداء الرأي الواعي الدقيق؛ فيما إذا كانت الإدارة استخدمت الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة، والبحث عن وتحليل المعوقات في العمليات لإظهار الأسباب التي دعت إليها وتقديم التوصيات الملائمة لعلاجها.

تعد عملية المراجعة الاستراتيجية أداة هامة للإدارة العليا، وتساعد متخذي القرارات في عملية صناعة القرار من خلال توفير المعلومات اللازمة في الوقت المناسب، وتقدم نظرة شاملة للمؤسسات، والتي بدورها تقوم بالتقويم الشامل الاستراتيجي، وكأداة فاعلة للمخططين الاستراتيجيين، حيث تساعدهم على تحديد وتشخيص الأسباب التي يمكن أن تفسر وجود مشكلات في أنشطة وأعمال المنظمة والتي تؤثر سلباً علي الأداء الكلي للمنظمة كما تساعدهم أيضاً على تنمية الحلول البديلة الملائمة لمعالجة هذه المشكلات. تعد المراجعة الاستراتيجية شكلاً من أشكال المراجعة الإدارية التي تتسم بالنظرة الشمولية وتقديم وتقييم متكامل للموقف الاستراتيجي للمنظمة وبالمقارنة بالمراجعة الإدارية التي تتسم بقدر مرتفع من التخصص فإن المراجعة الاستراتيجية تتناول مراجعة العوامل الداخلية والعوامل الخارجية وعمليات الاختيار والتنفيذ الاستراتيجي بالإضافة إلى عمليات التقييم والرقابة. ومن ثم فإنها تغطي الملامح الرئيسية لعملية الإدارة الاستراتيجية وتضعها في إطار عملية اتخاذ القرارات.

إن المنظمات اليوم بحاجة فاعلة لعملية فحص ودراسة لاستراتيجية المنظمة ككل أو استراتيجيات وحدات النشاط المختلفة بداخلها، بغرض تحديد ما إذا كانت الاستراتيجيات المتبعة من قبل المنظمة، وما يرتبط بها من استثمارات رأسمالية قد حققت النتائج المرجوة منها أم لا. وتعمل المراجعة الاستراتيجية على فحص استراتيجية مجلس إدارة المنظمات في ضوء الموارد الداخلية والخارجية لها.

نلخص بالقول إن المراجعة الاستراتيجية عبارة عن أسلوب منهجي منظم ومتكامل للعمليات الاستراتيجية، واستراتيجية المنظمة لتحديد مواطن الضعف والقوة المؤثرة، وتحديد أسباب فشل المنظمة، وعدم وصول الأرباح والأداء إلى المستويات المتوقعة منها، والبحث عن مجالات جديدة والتي يمكن أن تكون السبب في إضافة قيمة ملموسة لها، واستخدام موارد المنظمة المتاحة الاستخدام الأمثل نحو تحقيق أهدافها في المستقبل. وختاماً إن المراجعة الاستراتيجية تقوم بوضع الأسئلة الهامة والحصول علي إجابات لها ومقارنتها بالواقع العملي، فغالباً ما يواجه أصحاب المنظمة صعوبة عند الإجابة على مثل هذه الأسئلة. ويمكن سرد أهم الأسئلة التي سيسعى القائم بعملية التقييم للأداء الكلي للمنظمة للإجابة عليها بكل خطوة من خطوات عملية المراجعة الاستراتيجية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .