دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 21/7/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

القطرية أول شركة طيران شرق أوسطية تسيّر رحلات يومية إلي واشنطن

المصدر : وكالات خارجية

بدء رحلات تربط بين العاصمتين القطرية والأمريكية

  • واشنطن ثاني وجهة أمريكية للقطرية بعد نيويورك التي انطلقت يونيو الماضي
  • الباكر : يشرفني وصول طيراتنا الوطني إلي واشنطن في لحظة انتظرناها طويلاً

رسالة واشنطن - صادق محمد:

 شرعت الخطوط الجوية القطرية بثاني خطوة لها ضمن مخططاتها التوسعية في شمال أمريكا وذلك بإطلاق أولي رحلاتها إلي العاصمة واشنطن مساء يوم أمس.

ووصلت رحلة القطرية الافتتاحية رقمQR51 إلي مطار دالاس الدولي حيث تم استقبالها بقوس من المياه أطلقته سيارات الإطفاء تعبيرا عن الاستقبال الحار. وكانت طائرة القطرية قد انطلقت من مطار الدوحة الدولي في رحلة استغرقت 14 ساعة متواصلة إلي واشنطن.

وكان علي متن الرحلة الافتتاحية السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية يرافقه وفد من كبار الشخصيات يضم السيد عبد العزيز النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني، والشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة كيوتل، بالإضافة إلي وفد من وسائل الإعلام من الشرق الأوسط.

وكان في استقبال وفد القطرية عدد من الشخصيات الرسمية من مطار دالاس وكذلك عدد من كبار الشخصيات في العاصمة واشنطن من بينهم الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، القائم بأعمال السفارة القطرية، والسيد ديفد سميث، نائب وكيل وزارة التجارة بكومونويلث فيرجينيا، والسيد جاري جي. راسموسي، عضو المجلس في مدينة فيرفاكس، والسيدة مارجاريت مكيوه، نائب رئيس سلطة مطار دالاس، والسيدة جوان دوبوا، مشرف مقاطعة فيرفاكس. كما كان في استقبال الرحلة المذيع اللامع في قناة الجزيرة الإنجليزية، ريز خان.

ويأتي إطلاق رحلات القطرية إلي العاصمة واشنطن علي أعقاب نجاح إطلاق رحلاتها إلي نيويورك (مطار نيوآرك) الشهر الماضي.

وتعد القطرية أول شركة طيران شرق أوسطية تقوم بإطلاق رحلات يومية وبدون توقف إلي العاصمة واشنطن، وبهذه الوجهة الجديدة ، يرتفع عدد الوجهات في شبكة القطرية إلي 78 وجهة عالمية في كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وشبه القارة الهندية والشرق الأقصي وشمال أمريكا.

وقد أعرب الباكر لدي وصول واشنطن عن سعادته حول نجاح القطرية في الوصول إلي الولايات المتحدة، قائلاً "لقد شرعت القطرية قبل ثلاثة أسابيع باتخاذ أولي خطواتها التاريخية نحو سوق الولايات المتحدة بإطلاق رحلاتها إلي نيويورك. الليلة نحن نحتفل بإطلاق ثاني وجهاتنا الأمريكية، العاصمة واشنطن، التي ستسيّر القطرية إليها رحلات يومية وبدون توقف من الدوحة."

وأضاف الباكر "يشرفني أن أري طيراننا الوطني وقد وصل إلي العاصمة واشنطن ويسعدني أيضا أن نحذي بهذا القدر من الترحيب مرة أخري. لقد انتظرنا طويلاً هذه اللحظة وها قد حققناها أخيراً."

واستطرد الباكر قائلاً "لقد انطلقت القطرية صباح اليوم في رحلة طويلة من الدوحة لتعزيز شبكتها العالمية وكان رائعاً جداً أن يتم استقبالنا بهذه الحفاوة. إني واثق من أن رحلاتنا إلي واشنطن ستساهم في تنشيط صناعة السياحة فيها واستقطاب الزوار إليها من كافة أنحاء العالم إما بغرض العمل أو السياحة للاستمتاع بهذا الوجهة الجميلة."

وقال الباكر "أود أن أتقدم بخالص شكري وامتناني للسلطات الأمريكية والقطرية التي ساهمت في انجاح رحلاتنا إلي العاصمة واشنطن بعد أن ساهمت مسبقاً في انجاح رحلاتنا إلي نيويورك التي أطلقناها قبل فترة وجيزة."

وأشار الباكر "سيتوفر لمسافرينا من دول الخليج العربي وشبه القارة الهندية روابط ممتازة إلي العديد من الوجهات الأمريكية عبر العاصمة واشنطن ونيويورك."

وتعد رحلات القطرية إلي نيويورك والعاصمة واشنطن أهم إنجاز ضمن مخططات الشركة التوسعية للعام 2007 الذي شهد حتي الآن إضافة كل من دار السلام ولاجوس ومدينة هو تشي منه وجزيرة بالي وتشيناي وجنيف إلي شبكة القطرية المتنامية. وفي شهر نوفمبر من هذا العام، ستدشن القطرية رحلاتها إلي العاصمة السويدية، ستوكهولم.

وتشغل القطرية علي خط الدوحة - واشنطن طائرة الإيرباص الحديثة من طراز A340 التي تشمل ثلاث درجات تضم الدرجة الأولي علي متن طائرة الإيرباص A340 ثمانية مقاعد يمكن تحويلها إلي أسرة منبسطة تماماً بينما تضم درجة رجال الأعمال 42 مقعداً يمكن تحويلها إلي أسرة مريحة بزاوية 160 درجة وتضم الدرجة السياحية علي متن هذه الطائرة 216 مقعداً.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أحد أسرع شركات الطيران نمواً في العالم حيث يضم أسطولها حالياً 58 طائرة من أحدث طائرات الإيرباص. ومن المخطط أن يتضاعف حجم أسطولها إلي 110 طائرات مع حلول العام 2015 .

ومع توسع ونمو شبكة القطرية العالمية، سيتسني للمزيد من المسافرين فرصة استخدام "مبني البريميم" في مطار الدوحة الدولي التابع للخطوط الجوية القطرية والمخصص بكل ملحقاته لركاب الدرجتين الأولي و درجة رجال الأعمال المسافرين من الدوحة.

ويضم المبني غرف للمساج والعناية الشخصية "السبا" والجاكوزي ومطاعم راقية تقدم فقط وجبات الخطوط الجوية القطرية بالإضافة إلي أحدث بضائع السوق الحرة ومركز لخدمة رجال الأعمال. ويعد "مبني البريميم" أول مبني في العالم يخصص بكل ملحقاته لركاب الدرجتين الأولي ورجال الأعمال المسافرين المغادرين من وعبر الدوحة علي متن الخطوط الجوية القطرية.

وقد تم تصنيف الخطوط الجوية القطرية من قبل مؤسسة سكاي تراكس ب "خمس نجوم" علي مستوي جودة الخدمات، وهو التصنيف الذي تنفرد به القطرية علي مستوي الشرق الأوسط ولا تحظي به إلي جانب القطرية سوي أربع شركات عالمية. كما تم منح طاقم ضيافة القطرية لقب أفضل طاقم ضيافة في الشرق الأوسط للسنة الرابعة علي التوالي عام 2006 .

سيتضاعف حجم أسطول القطرية إلي 110 طائرات مع حلول العام 2015. ومن المخطط أن تستلم القطرية 80 طائرة من الجيل الجديد من طائرات الإيرباص A350 و22 طائرة بوينج من طراز 777، سيتم استلام طلائعها ابتداءً من شهر نوفمبر للعام 2007.

وتعد الخطوط الجوية القطرية من أوائل العملاء لطائرة الإيرباصA380 ال "سوبر جمبو" ذات الطابقين حيث قامت بشراء خمس طائرات من المنتظر وصولها عام 2010. وتعتزم القطرية نقل مقر عملياتها إلي مطار الدوحة الجديد بعد افتتاح المرحلة الأولي من عملياته عام 2009. ولمزيد من المعلومات عن المطار الجديد يرجي زيارة الموقع: www.ndiaproject.com.

كلام صور

رحلة قطرية QR051 تلقي ترحيباً تقليدياً بقوس من المياه من سيارات الإطفاء لدي وصولها مطار دالاس الدولي في واشنطن.

السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية يخاطب الضيوف خلال حفل الاستقبال.

الباكر يمين مع السيد ديفد سميث، نائب وكيل وزارة التجارة بكومونويلث فرجينيا يسار ، والسيدة مارجاريت مكيوه، نائب رئيس سلطة مطار واشنطن، خلال مراسم تقطيع قالب الحلوي في مطار دالاس الدولي في واشنطن

الباكر، وسط يتلقي هدية من السيد ديفد سميث، نائب وكيل وزارة التجارة بكومونويلث فيرجينيا. يظهر في يسار الصورة السيدة مارجريت مكيوه، نائب رئيس سلطة مطار دالاس بواشنطن

من اليسار: أكبر الباكر ديفيد سميث، نائب وكيل وزارة التجارة بكومونويلث فيرجينيا، مارجاريت مكيوه، نائب رئيس سلطة مطار دالاس بواشنطن، والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس كيوتل، والشيخ علي بن جاسم آل ثاني، القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر، عبدالعزيز النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني