دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 10/8/2018 م , الساعة 12:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

أعزاءنا قرّاء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

كيفية إتلاف ما كُتب عليه اسم الله

  • ما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من الأوراق التي عليها كتابة البسملة أو بعض الآيات القرآنية أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.

- يتخلص من هذه الأوراق بإحراقها أو بلها بالماء ثم دفنها لتأكلها الأرض، أو بإعدامها بالماكينة العادمة المعروفة الآن.

وقد أمر عثمان بن عفان رضي الله عنه أن تحرق أو تخرق الصحف التي قد كتب فيها القرآن، وذلك بعد ما كتب المصاحف التي جمع فيها القرآن. وقد روي حرق الأوراق التي فيها اسم الله تعالى أو فيها آية من القرآن عن بعض السلف منهم عروة بن الزبير وطاووس.

حكم الاتجار بالعملات

  • هل الاتجار بالعملات حلال أم حرام، فمثلاً: أقوم بتحويل مبلغ من المال إلى عملة معينة وأنتظر حتى يرتفع سعرها، ثم أقوم بتحويل المبلغ الأصلي إلى العملة الأصلية؟

الاتجار في العملات جائز بشروط من أهمها التقابض وعدم التأجيل كما هو معلوم في الفقه ضمن أحكام الصرف، وقد يكون التقابض حسياً يداً بيد، أو حكمياً كالقيد المصرفي أو الشيك ونحو ذلك من الأمور التي أقرها مجمع الفقه الإسلامي ومما يراعى أيضاً في جواز هذه التجارة أو غيرها ألا تكون الدولة تمنع منها لمصلحة معتبرة.

تدعو الله ألا يتزوج عليها زوجها

  • ما حكم أن تدعو الزوجة بأن تكون هي الزوجة الوحيدة لزوجها وألا يكون لديه زوجات غيرها ؟.

- لا نعلم مانعاً شرعياً يمنع من الدعاء المذكور، فالأصل أن الدعاء بذلك جائز، إذ لا إثم فيه، ولا عدوان، وقد جاء في الحديث: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم» رواه مسلم وقال الدكتور عبد الكريم الخضير: لا مانع أن الزوجة تدعو الله جل وعلا ألا يتزوج زوجها امرأة أخرى.

تعجيل الزواج بالرقية

  • ما حكم الاستماع إلى الرقية الشرعية بنية تعجيل الزواج ؟.

- الرقية الشرعية مشروعة، سواء كان الشخص مصابًا بسحر أو عين أم لا، أما فعل الرقية بغرض تعجيل الزواج: فلا نعلم له أصلًا، ولا كيفية في هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وننصحك بعد تقوى الله بالإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الإجابة.

قرآءة القرآن لدفع العين والحسد عن السيارة

  • اشتريت سيارة جديدة، هل يلزم قراءة سورة البقرة لمنع الحسد والعين؟ أم تكفي قراءة المعوذتين؟.

- لا يلزمك قراءة البقرة ولا المعوذتين؛ لأن الإلزام لا يحصل إلا بأمر من الشرع، ولكنه يشرع التعوذ والدعاء لدرء الحسد بالمداومة على الأذكار الصباحية والمسائية، ومن أهم ذلك قراءة الإخلاص والمعوذتين ثلاثاً فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن: من قالها حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات تكفيه من كل شيء. كما في الترمذي وأبى داود وثبت عنه أنه قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ما تعوذ الناس بأفضل منهما. كما في سنن النسائي. وثبت عنه أنه: كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فأخذ بهما وترك ما سواهما. كما في سنن الترمذي والنسائي وابن ماجه.

وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود وصححه الألباني.

ويشرع كذلك قراءة البقرة أو غيرها من القرآن وسؤال الله به ما تشاء من التحصين أو غيره ففي الحديث: من قرأ القرآن فليسأل الله به. رواه الترمذي، وصححه الألباني.

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: فليسأل الله به ـ أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة ـ أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.

صبغ الشعر الأبيض بصبغة سوداء

  • بالنسبة للمرأة التي لها شيب في شعرها، وكان لون شعرها الأصلي أسود، فهل يجوز استعمال المرمرية لاستعادة لونه الأصلي؟

- إن تغيير الشيب بلون غير السواد الخالص مستحب، وأما تغيير الشيب بالسواد الخالص فهو محرم على ما نفتي به.

إزالة شيء من شعر الحاجب الكثيف

  • عمري 22 سنة وحاجبي غزير وشديد السواد وأعلم أن النمص حرام، فهل يجوز تنظيف الحاجب دون ترقيق ولا تغيير للشكل؟

- إذا كنت تعنين بتنظيف الحاجب إزالة بعض الشعر عنه، فإن ذلك من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلته والمفعول بها، روى الشيخان وأصحاب السنن وأحمد من حديث عبد الله وغيره، قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله.

اللهم إلا أن تكون كثافة الحاجب قد بلغت حداً مشوهاً للخلقة وخرجت عن المعتاد، فلا حرج حينئذ في تخفيفه بالقدر الذي يزول به هذا التشوه ولا يتعداه.

عن موقع إسلام ويب

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .