دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 31/3/2009 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عبد العزيز بن خليفة العطية : البليارد والسنوكر على الخريطة القارية والعالمية

المصدر : وكالات خارجية
  • بطولة قطر في الرزنامة الدولية والبطولة القادمة تحمل المفاجآت
  • دوري جديد للمدارس والاندية الخاصة وفتح صالة الاتحاد أمام الجمهور

حاوره - رضا سليم :

خطوات واسعة خطاها الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر على طريق تطوير اللعبة والصعود بها على مصاف البطولات الخليجية والعربية والقارية وايضا العالمية ويأتي التواكب بين بناء قاعدة من البراعم والناشئين مع الاهتمام الكبير بالمنتخبات والمشاركات الخارجية وهي الاساس الذي تصب فيه كل إمكانيات الاتحاد.
فقد توالت الانجازات على الاتحاد الحالي برئاسة عبد العزيز بن خليفة العطية الذي يرى أن هذه الانجازات مسؤولية كبيرة لمواصلة العطاء وأيضا مواصلة الانجازات على مستوى البطولات الخارجية وفقد كان إنجاز منتخب السنوكر في البطولة الخليجية الثالثة عشرة بالعاصمة السعودية الرياض هو الاخير في اخر بطولة شارك فيها بل كان بداية مبشرة لمزيد من الانجازات مع تولى عبد العزيز بن خليفة العطية رئاسة الاتحاد.
الان منتخب السنوكر للناشئين تحت 21 سنة يستعد لخوض منافسات بطولة اسيا تحت 21 سنة بالهند والتي ستقام خلال الفترة من 11 الى 19 ابريل المقبل بالهند ويمثلنا فيها علي العبيدلي ومهنا العبيدلي وكلاهما يملك خبرة البطولات الاسيوية ومنتخب السنوكر للرجال يستعد ايضا للمشاركة في بطولة آسيا للرجال بالصين خلال شهر مايو المقبل.
هناك حركة غير عادية داخل الاتحاد للتجهيز لبطولة قطر الدولية التي ستقام نهاية شهر يونيو المقبل للمرة الثانية على التوالي وهي البطولة التي حققت نجاحا كبيرا في الموسم الماضي ولاقت ترحيبا من الاتحاد الدولي بشهادة الجميع.
طموحات وهموم البليارد والسنوكر يحملها عبد العزيز بن خليفة العطية رئيس الاتحاد والذي يتطلع إلى نظرة مستقبلية للوصول بالمنتخب إلى منصات التتويج العالمية.
التقينا به وتحدث معنا عن كل البطولات الحالية وأيضا بطولة قطر الدولية والاستعدادات الاخيرة لها وأيضا مشروع دوري المدارس الذي سيطبقه الاتحاد والتعاون مع الاندية.
  في البداية ما هي اخر البطولات التي يستعد لها المنتخب؟
- منتخب السنوكر للناشئين حاليا في معسكر ماليزيا للاستعداد لبطولة آسيا تحت 21 سنة والتي ستقام بالهند خلال الفترة من 11 الى 19 ابريل المقبل وسوف تعود البعثة للدوحة يوم الخميس لمواصلة الاستعداد بالدوحة حتى موعد السفر إلى الهند يوم 9 ابريل ونحن متفائلون خيرا في ان يحقق كل من مهنا العبيدلي وشقيقه علي العبيدلي انجازا جديدا للسنوكر القطري على المستوى الاسيوي خاصة ان علي العبيدلي بطل الخليج وله خبرة كبيرة في البطولات الخارجية.
  هل هناك بطولات اخرى للمنتخب؟
- نعم هناك بطولة اسيا للرجال والتي ستقام بالصين خلال شهر مايو المقبل وهذه البطولة جار الاستعداد لها ولن نحدد البعثة الان إلا بعد ان نطمئن على مستوى اللاعبين وهناك معسكرات مستمرة لاعداد اللاعبين بشكل جيد.

منصات التتويج
  متى نصل الى منصات التتويج الاسيوي؟
- نحن نسير في نفس الاتجاه وكل ما نفعله في الاتحاد مع المنتخبات وكل البطولات المحلية هدفه الوصول الى منصات البطولات الخارجية والحمد لله وصلت الى منصات التتويج العربية والخليجية وحصدنا الذهب وتبقى منصة التتويج الاسيوية التي تحتاج الى عوامل كثيرة للوصول بمستوى اللاعبين على نفس مستوى اللاعب الاسيوي فالكل يعرف أن أبطال العالم في اللعبة من قارة اسيا وبالتالي من يصل الى مستوى القمة في البطولات الاسيوية سيكون قادر على الوصول الى منصات التتويج العالمية او على الاقل سيكون قريبا منها ، لدينا طموحات كبيرة في مقدمتها تغيير الفكر الذي نتعامل به في كل البطولات وبالفعل بدأنا من البطولات الخليجية والعربية فقد كنا نشارك من قبل على أساس المشاركة فقط ونخسر ونخرج من البطولات صفر اليدين ولكن الان والوضع اختلف ونحن وصلنا لمرحلة من التقدم في مستوى اللعبة وأصبحنا نشارك في البطولات للمنافسة وهو هدفنا الان في كل البطولات القادمة.

تأجيل البطولات الخليجية
  وماذا عن منتخب البليارد؟
- المنتخب يتدرب حاليا في صالة الاتحاد نظرا لعدم وجود بطولات خارجية بعد أن تأجلت بطولة الخليج التي كان مقررا لها الكويت وهي البطولة التي كان سيدخلها بطل الخليج هو فهد المحمدي صاحب ذهبية البطولة الماضية من أجل الدفاع عن لقبه ولكن البطولة تاجلت ولم نعرف موعدها الجديد وهناك البطولة العربية التي كان مقررا لها في الاردن تأجلت الى شهر ديسمبر المقبل ونحن نبحث حاليا عن بطولات دولية لمشاركة منتخب البليارد فيها.

هدفنا البطولات العالمية
  هل المنافسة متقصرة فقط على البطولات العربية والخليجية؟
- بالعكس نحن الان تقدمنا على المستوى القاري وقد شاهدتم لاعبي قطر في البليارد والسنوكر في البطولات الاسيوية الاخيرة والمنافسة على التأهل لدور الستة عشر وكنا في السابق نريد المشاركة ونخرج من الدور الاول وفي بطولة العالم الاخيرة وصلنا الى دور الستة عشر وهذا إنجاز كبير للعبة بمعني أن المستوى يتقدم من بطولة لاخرى.
  وما هي أسباب تقدم المستوى الفني هل التعاقد مع مدربين أم معسكرات أم ماذا؟
- طوال تواجدي في الاتحاد كنا نسعى لان نحقق هدفنا بالوصول الى منصات التتويج وتعاقدنا مع عدد من المدربين خلال الفترة الماضية بعضهم جاء لفترة معينة قبل بطولات العالم والبعض الاخر استمر مع الاتحاد ونحن الان لدينا مدربون لهم سمعة عالمية وايضا كانت لهم بصمة مع المنتخبات كما ان كل المدربين لم تكن مهمتهم فقط المنتخب الاول بل الناشئين ايضا وهو السر في تأسيس قاعدة كبيرة من اللاعبين خلال الفترة الماضية بالاضافة الى حرص الاتحاد على المشاركة في كل البطولات الخارجية ولم نتخلف عن اية بطولة لان كل بطولة تكون بمثابة خبرة للاعبي المنتخب حتى ولو لم نحقق فيها انجازا ولكنها في النهاية إعداد جيد حتى البطولات العالمية التي شاركنا فيها كانت أعداد لبطولات عربية وخليجية وهو سر تفوقنا والقفزة التي ظهرت في اللعبة حتى الان.
  نتحدث عن بطولة قطر الدولية للبليارد واخر الاستعدادات لها؟
- بالفعل هناك استعدادات على قدم وساق واتصال مستمر مع الاتحاد الدولي لعمل الترتيبات الاخيرة للبطولة وان كان الوقت لازال مبكرا للحديث عن اللمسات الاخيرة إلا أن الاتحاد اعتاد ترتيب أموره جيدا ومبكرا والحمد لله نلنا ثقة الاتحاد الدولي من أول بطولة واعتمدنا إقامة البطولة في رزنامة الاتحاد الدولي سنويا في قطر وبالتالي نحرص على نجاحها بالاعداد المبكر لها.

مفاجآت في البطولة
  هل ستختلف عن بطولة العام الماضي؟
- من المؤكد اننا نبحث عن الجديد ولكن لن يكون الاختلاف كبيرا من النواحي الفنية بل ان الاختلاف فقط من النواحي التنظيمية بمعرفة سلبيات البطولة الماضية وتلافيها هذا العام وبالطبع الاشراف على البطولة سيكون من جانب الاتحاد الدولي والاهم لدينا ان يتواصل النجاح لان هذه البطولة تضع اسم قطر على خريطة اللعبة العالمية خاصة أن عددا كبيرا من لاعبي العالم والمحترفين يشاركون فيها ومن المؤكد اننا نبحث عن المفاجآت والجديد عن بطولة العام الماضي.

الاهتمام بالناشئين
  وماذا عن قاعدة الناشئين؟
- نحن نضع امامنا الناشئين في كل البطولات وفي البطولات التي كنا نستضيفها في الدوحة كنا ندفع بأكبر عدد من اللاعبين الناشئين لاكتساب الخبرة كما أن هناك معسكرا خارجيا كل عام في اوروبا للناشئين لمدة شهر من أجل اعدادهم بطريقة سليمة ودائما يسافر للمعسكر كل الموهوبين الذين نجحوا في البطولات المحلية.

الاتجاه الى المدارس
  هل كان هناك اتجاه للمدارس على غرار اليوم الاولمبي المدرسي؟
- بالفعل هناك تواصل مع المدارس ونحن خلال الفترة الماضية منحنا عددا من المدارس طاولات بليارد وسنوكر ونظمنا بطولات وبالفعل اختارنا عدد من اللاعبين الناشئين تم ضمهم للمنتخبات وجار الترتيب لعمل بطولات اخرى من خلال اشراك أكبر عدد من المدارس وهذا القطاع سنهتم به أكثر في المرحلة المقبلة.

دوري الاندية
  نريد أن نتحدث عن الاندية الخاصة ولماذا لا يكون هناك تعاون مع هذه الاندية؟
- هناك فكرة أن يتم عمل دوري بين الاندية الخاصة التي تمارس اللعبة من أجل اكتشاف المواهب وقبل هذا نسعى لمحو الفكرة السائدة عن هذه الاندية بها مكان غير صحي وبالطبع نحن نظمنا عددا من البطولات في الاندية الخاصة وهناك تواصل معهم ودائما ندعوهم للبطولات المفتوحة في الاتحاد ،والمرحلة المقبلة ستشهد دوري الاندية الخاصة وهو دوري الهدف منه جمع أكبر عدد من اللاعبين من أجل اختيار أفضلهم وهناك تعاون مع الاندية الخاصة للمشاركة في الدوري بجانب أن هناك نشاطا كبيرا على مستوى المدارس وتم توزيع طاولات على المدارس وهناك بطولة للمدارس يشارك فيها عدد كبير وتم رصد مكافآت لها من جانب الاتحاد والاشراف الكاملة من النواحي الفنية للجهاز الفني بالاتحاد.