دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 8/4/2018 م , الساعة 1:48 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المؤثرون في وسائل التواصل الاجتماعي

المؤثرون في وسائل التواصل الاجتماعي

بقلم - أماني إسماعيل :

يحمل بعض الأشخاص ممن لديهم عدد كبير من المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي لقب (مؤثر)، ولا أدري مغزى هذا المسمى، هل يقصد به أن لهؤلاء القدرة على التأثير على غيرهم مثلاً؟ وإذا كان الأمر كذلك فأين هي آثارهم الإيجابية؟ ماهي الأمور العظام التي قاموا بها؟ لم لا نراها ولا نشعر بها؟

ينقسم الأشخاص الذين يطلق عليهم لقب (مؤثر) في وسائل التواصل الاجتماعي إلى ثلاثة أصناف؛ صنف يعيش في بيت من زجاج حيث أنه لا يدع صغيرة أو كبيرة من تفاصيل حياته اليومية إلا ويقوم بتصويرها، وكأنه مكلف بمراقبة نفسه ورصد كافة تحركاته، وقد يكون السبب وراء ذلك اعتقاده بأنه محط أنظار الآخرين، بينما يعتبر الصنف الثاني نفسه شرطي المجتمع المسؤول عن رصد الظواهر السلبية وتسليط الضوء عليها من خلال مناقشتها بأسلوب ساخر بهدف نشر الوعي، أما الصنف الثالث فهو حكيم الحكماء وأعرف العارفين، نصائحه لا تنتهي، وحكمه لا تنضب، يبدأ يومه بمواعظ ويختمه بعبر، وربما أفعاله وتصرفاته مغايرة تماماً لما ينشره في وسائل التواصل الإجتماعي. ومن الملاحظ أن غالبية الأشخاص المؤثرين الذين يتمتعون بشعبية كبيرة ولهم قاعدة جماهيرية في وسائل التواصل الاجتماعي يتصفون بعدة صفات أبرزها السطحية في التفكير والافتقار للثقافة والمعرفة، وبالرغم من ذلك يدّعون الإصلاح والتهذيب، وفوق كل هذا يُمنحون لقب (مؤثر)، فكيف لهؤلاء تحقيق التأثير الإيجابي على الآخرين إذا لم يكونوا أصلاً مثقفين ومسلحين بالعلم والمعرفة؟

أخيراً، يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي ساحة غاب عنها الحكماء والعقلاء وأصحاب الرأي السديد، ويتنافس فيها أشخاص غير أكفاء على نيل لقب ليسوا له بأهل، فلا هم فعلاً مؤثرون ولا ملهمون ولا ناصحون، بل هم بأمس الحاجة إلى الالتفات إلى أنفسهم لإصلاح ذاتهم وتطوير قدراتهم، ولا أظن أننا بحاجة إلى مؤثرين، فنحن أمة ذات منهاج واضح وشامل، وتاريخنا الإسلامي يزخر بشخصيات مؤثرة وفي المقدمة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، والصحابة الكرام وغيرهم من العظماء والأجلاء.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .