دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 6/1/2017 م , الساعة 1:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رائد الشيخ ذيب مستشار مركز عمّان للتوحّد لـ الراية :

7500 طفل متوحّد في الأردن

كُلفة الطفل بالأردن 4200 دولار سنوياً وفي أمريكا 100 ألف
مركز عمّان للتوحّد يؤوي 16 طالباً يرعاهم 14 كادراً
الأطفال الأكثر قدرة على التطوّر يلتحقون بالمدارس العادية
7500 طفل متوحّد في الأردن

عمّان - أسعد العزوني:

قال د. رائد الشيخ ذيب اختصاصي التوحّد في الجامعة الأردنية ومستشار مركز عمّان للتوحّد إن هناك نحو7500 طفل متوحّد في الأردن، ترعاهم العديد من المراكز المتخصّصة، وإن كلفة الطفل الواحد سنوياً تبلغ حوالي 4200 دولار، في حين أن كُلفة الطفل الواحد في أمريكا تصل إلى 100 ألف دولار.

وكشف الاختصاصي الأردني أنهم عملوا في سوريا في الفترة ما بين 2004 حتى العام 2009 وأسّسوا ثلاثة مراكز متخصّصة لرعاية وخدمة أطفال التوحّد، كما نظموا العديد من الدورات المتعلّقة بتربية أطفال التوحّد.

وإلى نص الحوار:

  • متى تأسس المركز وكم طالباً فيه؟

- تأسس المركز عام 2007 كفكرة رائدة مني ومن زميلي د. جميل الصمادي، وكنا عملنا في سوريا في هذا المجال ما بين 2004 حتى العام 2009، وساعدنا في تأسيس وتدريب ثلاثة مراكز متخصّصة هي مركز اللاذقية للتوحّد ومركز الربيع ومركز آمال للتوحّد التابع للمنظمة السورية للمعاقين، كما نظمنا عشرات الدورات في سوريا بالاشتراك مع الجامعة الأردنية.

نقدّم في مركز عمّان للتوحّد الخدمات اللازمة وفق أسس علمية مدروسة، ويلتحق الأطفال الأكثر قدرة على التطوّر في المدارس العادية تحت إشراف المركز، ولدينا حالياً 16 طفلاً توحّدياً يقوم 14 كادراً على خدمتهم، وقد بادر المركز هذا العام بالبدء ببرنامج دبلوم متخصّص في التوحّد بالاشتراك مع الجامعة الأردنية بطاقة 200 ساعة تدريبية، يحصل المشترك في نهايته على دبلوم متخصّص في التوحّد.

  • تحدّثت عن عملكم في سوريا في مجال التوحّد هل من تفاصيل؟

- بدأنا العمل في سوريا بصورة قوية عام 2004 ونظّمنا سلسلة دورات تدريبية برعاية مؤسسة كريم رضا السعيد، وهي مؤسسة سورية مسجّلة في لندن، وتم افتتاح مراكز فعّالة للتوحّد، وقامت الجامعة الأردنية بتأهيل ثمانية متخصّصين للحصول على ماجستير توحّد بالاشتراك مع جامعة دمشق، ويؤسفني القول أن الخدمات المقدّمة لأطفال التوحّد في سوريا شهدت تراجعاً حاداً منذ اندلاع الأحداث الدموية المستمرة.

  • كم يبلغ عدد أطفال التوحّد في الأردن؟

- لا توجد إحصائيات دقيقة حول أطفال التوحّد في الأردن وحتى في الوطن العربي بشكل عام، وكانت نسبتهم في سوريا التي يبلغ عدد سكانها 28 مليون نسمة 4 لكل 10 آلاف مولود قديماً، لكنه وبسبب التقدّم العلمي والفحص الدقيق وجدنا أن النسبة أصبحت 1 لكل 140 مولوداً، ويبلغ عدد أطفال التوحّد في الأردن بالحد الأدنى نحو 7500 طفل ترعاهم العديد من المراكز المتخصّصة.

  • ماذا تقدّمون لطفل التوحّد في المركز؟

- نقدّم التربية والتعليم وفق البرامج العالمية الشهيرة مثل برنامج التدريس المنتظم، فيما تقتصر الرعاية على الخدمات الصحيّة والغذاء، ويُسهم المجلس الأعلى لرعاية الأشخاص المعاقين في الأردن بنحو 180 دولاراً أمريكياً شهرياً وبالأقساط،علماً بأن تكلفة الطفل أعلى من ذلك بكثير، ففي مركز شعبي متوسّط يكلّف طالب التوحّد 4200 دولار سنوياً، علماً بأن تكلفته في أمريكا تبلغ 100 ألف دولار.

  • كاختصاصي ما هي أسباب التوحّد؟

- هناك أسباب كثيرة لمرض التوحّد، وهي عبارة عن نظريات لم يتم إثبات مسؤولية إحداها عن المرض بمعزل عن السبب الآخر، والسبب الأقوى هو النظرية البيولوجية التي تتحدّث عن وجود خلل وظيفي في الدماغ سواء أثبتته الأجهزة الطبية الحالية أم لا، أي أن خلايا الدماغ لا تعمل على أكمل وجه.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .