دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 5/4/2017 م , الساعة 12:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

محمد حنون أحد مؤسسي العمل الفلسطيني في إيطاليا لـ الراية :

قطر دعمت شراء مراكز إسلامية في إيطاليا لخدمة الجالية

حركنا الشارع الإيطالي لنصرة القضية الفلسطينية
نواب إيطاليون يستعدون لزيارة المخيمات الفلسطينية في لبنان
شاركنا في تأسيس قافلة الوفاء الأوروبية وتسيير 15 قافلة إغاثية لـ غزة
قطر دعمت شراء مراكز إسلامية في إيطاليا لخدمة الجالية

عمان -أسعد العزوني:

قال المهندس المعماري وأحد مؤسسي العمل الفلسطيني في إيطاليا محمد حنون إن قطر ساهمت في تمويل شراء العديد من المراكز الإسلامية في إيطاليا لخدمة ودعم الجالية هناك والحفاظ على هوية المسلمين موضحا أن الناشطين الفلسطينيين في إيطاليا نجحوا في تحريك الشارع الإيطالي دعما للقضية الفلسطينية منذ الانتفاضة الأولى أواخر ديسمبر عام 1987.

وأضاف في حوار عبر الهاتف مع الراية  من عمان أنهم شاركوا في تأسيس قافلة الوفاء الأوروبية وتسيير 15 قافلة إغاثية إلى غزة، إضافة إلى قوافل الإغاثة للمخيمات الفلسطينية في الشتات الفلسطيني.

وإلى نص الحوار:

دعم قطر للمسلمين

  • كيف تنظرون إلى دور قطر في دعم التواجد الإسلامي في إيطاليا؟

- قامت قطر بتمويل شراء بعض المراكز الإسلامية، توزعت بين الجنوب والشمال والوسط،وكان البعض منها تمويلا كاملا والبعض الآخر كان التمويل جزئيا حسب ما تقتضيه الحاجة، والجالية الإسلامية هنا بحاجة لمثل هذه المراكز من أجل استمرارنا في أداء رسالتنا الثقافية والدينية والاجتماعية.

تعزيز صمود الفلسطينيين

  • ما هي نشاطاتكم الفلسطينية في إيطاليا؟

- أقمت في إيطاليا منذ العام 1983، ومن مؤسسي العمل الفلسطيني في إيطاليا، وأسست الجمعية الخيرية لمناصرة الشعب الفلسطيني في إيطاليا في العام 1994 وكذلك التجمع الفلسطيني في إيطاليا عام 2008، وأعمل لفلسطين مع إخواني والأصدقاء في كافة المجالات.

وبخصوص العمل الخيري فمنذ الانتفاضة الأولى عام 1987 قمنا مع لجنة فلسطين في اتحاد الطلبة المسلمين في إيطاليا مع العديد من المؤسسات والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني الصديقة بتحريك المظاهرات في مختلف المدن الإيطالية وإقامة معارض الصور، واستمر النشاط الطلابي والاجتماعي والسياسي بشكل متسارع وأكثر انتشارا للتماشي مع الاحتياجات المتزايدة من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، ثم أخذ العمل شكل التخصص ومسميات مختلفة.

  •  حدثنا عن العمل الخيري تجاه الشعب الفلسطيني في إيطاليا؟

- هناك العديد من الجهات التي تعنى بهذا المجال وفي مقدمتها بطبيعة الحال الجمعية الخيرية لمناصرة الشعب الفلسطيني في إيطاليا، والعمل السياسي والاجتماعي، والتجمع الفلسطيني في إيطاليا، والعمل النقابي التخصصي، وتجمع المهندسين الفلسطينيين في إيطاليا حيث كنت رئيس تجمع المهندسين الفلسطينيين في أوروبا، وتجمع الأطباء الفلسطينيين في إيطاليا، وتجمع الشباب الفلسطيني في إيطاليا، ورابطة المرأة الفلسطينية في إيطاليا.

مهرجان الأقصى السنوي

  • ما الذي تقومون به في الساحة الإيطالية؟

- نعمل على إقامة المؤتمرات والمهرجانات والندوات المختلفة للتعريف بكافة القضايا التخصصية مثل الحصار، وجدار السلب والنهب والضم والأسرى، كما نظمنا مهرجان الأقصى السنوي هذا العام النسخة 18، ومؤتمر العودة -فلسطينيي أوروبا عام 2009، وكذلك مؤتمر عن الإعلام في مقر البرلمان الإيطالي.

وشاركنا في تأسيس الحملة الأوروبية لكسر الحصار عن غزة وتسيير القوافل البحرية المتعددة، كما شاركنا في تأسيس قافلة الوفاء الأوروبية وتسيير 15 قافلة إغاثية إلى غزة، وفي قوافل إغاثة الأهل في مخيم اليرموك والمخيمات الأخرى في قافلة الوفاء ثم قافلة المرحمة، وفي المجال السياسي عقدنا عشرات اللقاءات مع البرلمانيين الإيطاليين في البرلمان وخارجه.

ويعتزم نواب إيطاليون القيام بزيارة إلى لبنان قريباً لتفقد أوضاع المخيمات الفلسطينية فيها، وجاء ذلك بعد أن عقد التجمع الفلسطيني في إيطاليا لقاءات مع نواب برلمانيين إيطاليين من أحزاب متعددة لبحث مستجدات القضية الفلسطينية وسبل دعمها.

وقد تم الاتفاق على زيارة المخيمات في لبنان في نهاية شهر إبريل من قبل أربعة نواب برلمانيين وصحفي بصحبة أعضاء من التجمع الفلسطيني في إيطاليا.

ومن المنتظر تنظيم فعاليات إعلامية وصحفية قبل الجولة في لبنان وبعدها لتسليط الأضواء على أوضاع المخيمات الفلسطينية فيها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .