دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 3/7/2018 م , الساعة 12:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمشاركة فريق إكسبو للمعارض التراثية والحرفية

افتتاح معرض العلاقات الكويتية القطرية ..غداً

افتتاح معرض العلاقات الكويتية القطرية ..غداً

الدوحة - الراية : تفتتح المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” غدًا معرض العلاقات الكويتية القطرية، والذي يقام في المبنى (18) بكتارا بالتعاون مع فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية.

ويسعى المعرض الذي يقام لأول مرة في دولة قطر إلى المحافظة على تراث الآباء والأجداد وتشجيع الجيل الجديد من الناشئة والشباب على ممارسة الحرف التقليدية والفنون الجميلة، وذلك بهدف الحفاظ على الهوية والتراث ورعاية الحرف اليدوية التقليدية وحمايتها من الاندثار وتشجيع المبدعين في كل من قطر والكويت على التميز والابتكار والتمسك بالأصالة. ويشكل المعرض فرصة مهمة لعشاق التراث وجامعي المقتنيات النادرة والتحف الأثرية للإطلاع على ما يضمه من كنوز التراث ، بالإضافة إلى توفيره لملتقى يجمع أصحاب الهواية الواحدة يجمعهم شغف الاقتناء وفضول المعرفة، فضلاً عما يسهم به المعرض في تعزيز ثقافة اقتناء التحف وتبادلها وتعريف الجيل الحالي بتاريخ الأشياء القديمة وطبيعة محتويات ومكونات الفترة التي عاش فيها أجداده.

من جهة أخرى، يشارك في المعرض نخبة من فريق إكسبو 965 الذي يضم نحو 130 عضوًا ما بين أصحاب متاحف وجامعي مقتنيات خاصة وحرفيين ومبدعين في مختلف أوجه الفنون والتراث ، كما يضم الفريق بين أعضائه متخصصين في أكثر من 40 مجالاً في التراث البحري والبري، والحرف اليدوية والمأثورات الشعبية وصناعة السفن البحرية القديمة وأدوات الصيد، بالإضافة إلى صناعة المجسمات التراثية والصناديق المبيتة والأرابيسك، والخزف والخوص والنحت على الخشب، فضلاً عن صناعة الحلي والمجوهرات، وحياكة المنسوجات، وفنون الخط والرسم، وجمع المقتنيات النادرة مثل المخطوطات الأصلية والكتب القيمة والعملات والمسكوكات المعدنية والطوابع والوثائق والأوسمة والنياشين .. كما يوجد من بين المشاركين، حرفيون متخصصون في صناعة الألعاب التقليدية الشعبية وتصميم الإكسسوارات والتشكيل على المعادن والحفر على البيض. ويسهم معرض العلاقات الكويتية القطرية في تعزيز التعاون في الحقل الثقافي بين البلدين الشقيقين، حيث شهدت هذه العلاقات خلال الفترة الماضية تقدمًا مطردًا ونقلة نوعية، انعكست على الزيارات المتبادلة والمشاركات الثقافية اللافتة في الأنشطة والفعاليات التراثية التي أقيمت في البلدين الشقيقين، كما يجسد هذا المعرض، حرص المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” على تعزيز وتطوير علاقات التعاون في مختلف جوانب الثقافة والفن والتراث والوصول بها إلى أعلى مستوى. يشار إلى أن فريق “إكسبو 965” هو فريق تطوعي قام بتأسيسه مجموعة من الشباب الكويتي ويضم نخبة من المبدعين وأصحاب الحرف، بهدف تعريف الأجيال بالتراث الكويتي والمقتنيات النادرة، والمحافظة على الموروث والتراث والحرف اليدوية والعادات والتقاليد، وتطوير المبدعين والحرفيين، وتثقيف الأجيال الناشئة بتاريخ الكويت” .

وتعتبر فكرة فريق “إكسبو 965” الذي شارك في 42 معرضاً تراثياً، هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، من ناحية التنوع في الفريق، حيث يشمل الفريق باحثين في مختلف الفنون والتراث والأدب، بالإضافة إلى باحثين أيضاً في أدوات صيد الطيور، فضلاً عن رسامين وخطاطين ونحاتين وتشكيل المعادن، بينهم متطوعون وحرفيون وأصحاب متاحف خاصة، كما يكرم الفريق في كل معرض عدداً من الشخصيات التي لها تأثير في إثراء تاريخ الكويت والتراث الكويتي. ويركز فريق “إكسبو 965” على حرفة صناعة السفن وصناديق مبيتة، بالإضافة إلى المجسمات التراثية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .