دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 3/6/2017 م , الساعة 12:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نظيرة كاليلوفا حرم سفير كازاخستان لـ الراية:

عائلة الدبلوماسي أشبه بسفينة دائمة الترحال

يعجبني المطبخ القطري وأحب طبقَي المندي وأم علي
أحب طهي الطعام التقليدي الخاص بنا وأكلات الشعوب المختلفة
تخرجت في كلية الاقتصاد وعملت في أحد البنوك في كازاخستان
ملابسنا الوطنيّة تعكس نمط حياة الشعب المتأثرة بالترحال
أقضي وقتي في القراءة ومشاهدة الأفلام وممارسة رياضة المشي
عائلة الدبلوماسي أشبه بسفينة دائمة الترحال

للإكسسوارات والمجوهرات مكانة خاصة في زينة المرأة الكازاخية

الزي الوطني الكازاخي يتميز بالبساطة والعقلانية

مدينة ألماتا من المراكز السياحية الرئيسية

حاورتها - ميادة الصحاف:

قالت السيدة نظيرة كاليلوفا حرم سفير كازاخستان لدى قطر إن مهمة زوجة الدبلوماسي صعبة لكنها ممتعة في الوقت ذاته؛ لأنها تتيح لها الفرصة للتعرف على المزيد من ثقافات وعادات الشعوب، وشبهت عائلة الدبلوماسي بسفينة دائمة الترحال.

وأكّدت كاليلوفا في حوار مع الراية  أن مهمتها الأساسية تظل تمثيل بلدها بأفضل صورة في الدولة المضيفة، مشيرة إلى أن وجود زوجة متفهمة لمهام السفير يثق بها وعائلة متكاتفة حوله، تساعده على تقديم أفضل ما لديه لخدمة بلده.

وتحدثت عن الزي الوطني الكازاخي، وقالت إنه يتميز بالبساطة والعقلانية، لافتة إلى أن الظروف الطبيعية والجغرافية الفريدة في كازاخستان تعدّ من أهم عوامل الجذب السياحي، لاسيما تلك الموجودة في مدينة ألماتا الواقعة على سفح جبال آلاتاو.

وإلى تفاصيل الحوار:                      

أسرة مثقفة

  • كيف كانت نشأتك ومسيرتك في الحياة؟.

- ولدت في مدينة سيماي الواقعة في الجزء الشرقي من كازاخستان، ونشأت في أسرة مثقفة تتكون من خمسة أبناء، تخرجت في كلية الاقتصاد في مدينة ألماتا وتخصصت في الشؤون المالية، وعملت في أحد البنوك في كازاخستان.

كان والدي معلماً لمادة الجغرافيا، وغرس فيّ حبها فربما شعر أنني سوف أضطر مستقبلاً إلى السفر كثيراً، ووالدتي عملت في المكتبة، ونمّت فيّ حب القراءة ومعرفة كل جديد.

  • هل كنت تتوقعين أن تصبحي زوجة سفير؟

- لا يستطيع أحد أن يتنبأ بمصيره، وشرف عظيم لي أن أكون زوجة سفير، ولكنها في نفس الوقت مسؤولية كبيرة. وعندما يتحدث زوجي عن الأشخاص الذين لعبوا دوراً كبيراً في حياته الدبلوماسية، يشير دائماً إليّ وإلى أبنائنا، فوراء كل دبلوماسي ناجح يجب أن تكون هناك زوجة وعائلة يثق بها وسند داعم له، كي يؤدي مهامه على أحسن وجه.

عشنا في مصر وتركيا ودبي وحالياً في قطر، وتواجدنا في بلدان مختلفة يكسبنا الخبرة في المجالات الروحية والثقافية وكذلك اللغوية، بالإضافة إلى تكوين علاقات طيبة وأصدقاء مقربين نحافظ على التواصل معهم دوماً على الرغم من بعد المسافة، كما له تأثير إيجابي على الأطفال أيضاً، لأنهم يتعرفون على ثقافات متنوعة، ويتكيفون تلقائياً مع اللغة والظروف النفسية والثقافية للبلد المضيف، والأهم من ذلك التعرف على أصدقاء جدد، وهذه أكبر ثروة للإنسان.

وكأي شخص، أشتاق إلى الأهل والأصدقاء في الوطن، ولكن عائلة الدبلوماسي مثل سفينة دائمة الترحال تبحر بعيداً في العالم الكبير، حيث يتسنى لها التعرف على الكثير من الجديد ودراسته، ومعرفة الدول، ولكن الأساس في هذا الإبحار هو تمثيل البلد. في هذه المقارنة المجازية فإن عائلتنا مع أعضاء السفارة الآخرين وعائلاتهم، نشكل فريقاً حول السفير، نساعده في مهمته الحساسة بتمثيل جمهورية كازاخستان في دولة قطر.

أوركسترا « كاميراتا كازاخستان»

  • كيف تعرفين عن ثقافة بلدك؟

- يعتبر الحدث الرئيسي في أي سفارة هو الاحتفال باليوم الوطني، وفي شهر ديسمبر من كل عام نقيم حفل استقبال فخم بمناسبة عيد استقلال جمهورية كازاخستان، وأصبح ذلك تقليداً جميلاً ندعو خلاله الفنانين الكازاخيين ليشاركونا الحدث، وليقدموا مختلف أنواع ثقافتنا والموسيقى الشعبية وروائع الكلاسيكيات العالمية والفن الحديث. وأفتخر بعرض أوركسترا « كاميراتا كازاخستان « ذات الشهرة العالمية الذي أقمناه العام الماضي بمناسبة الذكرى 25 لاستقلال جمهورية كازاخستان، والذي استقطب حضوراً كبيراً في دار الأوبرا في القرية الثقافية كتارا، وترك انطباعات رائعة لديهم، وهو من الفعاليات التي أنظمها بالتعاون مع زوجي.

بالإضافة إلى فعالياتنا المتنوعة في جمعية «فوهوم» الخاصة بزوجات السفراء في قطر، حيث يتعين على كل عضوة التعريف بثقافة وتقاليد بلدها.

الزي الوطني

  • حدثينا عن الملابس الكازاخية

- للزي الوطني الكازاخي تاريخ غني يتميز بالبساطة والعقلانية، وتضيف الزخرفة والتطريزات بعض التألق له، وتستخدم أقمشة الجوخ والصوف والجلد والفراء والحرير والأقمشة المطرزة والمخملية. وتعمل الفساتين النسائية وصدرية طويلة مطرزة تدعى» كامزول « من صوف الخراف، وتعكس ملابس كازاخستان الوطنية نمط حياة الشعب المتأثرة بالرُّحل والترحال للشعب الكازاخي. كما يزين رداء الجلباب الواسع بأكمامه الطويلة، بالنقوش الوطنية والحلي الذهبية والفضية. وللإكسسوارات والمجوهرات مكانة خاصة في زينة المرأة الكازاخية.

  • هل ترتدي حرم السفير الملابس الوطنية الكازاخية خارج المناسبات الخاصة؟

- أرتدي الملابس التقليدية خلال حفلات الاستقبال والمناسبات الرسمية، بينما أعتمد الأزياء المريحة والعادية في الحياة اليومية.

تقاليد الزواج

  • حدثينا عن تقاليد الزفاف في كازاخستان

- تنتقل تقاليد الزواج والعادات الكازاخية من جيل إلى آخر، وتبدأ بالخطوبة، والمهر الذي يقدم للفتاة غير شائع كثيراً بين الزيجات الحديثة كما كان في الماضي، حيث يتناقش الوالدان حول الماديات والهدايا وكيفية تقديم المساعدة في تجهيز عش الزوجية.

وحسب التقاليد يكون وداع العروس من بيت أهلها، وهي مرتدية فستان الزفاف من الملابس القومية، ويمكنها اختيار فستان سهرة حديث، ثم تضع العروس غطاء الرأس الرمزي الكازاخي، إيذاناً بوداع الحياة الهانئة في بيت أهلها. ثم يذهب الزوجان إلى المسجد لإتمام مراسم عقد القران، وقد يتم ذلك في البيت بعدها يقوم والدا الشاب بإلباس العروس حلق الأذنين للدلالة على قبولها في الأسرة، ثم تسير في طريق مفروش بالقماش الأبيض، حيث تلتقي في نهاية الممر مع الزوج ووالديه.

خمسة أصابع

  • عرفينا عن المطبخ الكازاخي؟

- المطبخ الكازاخي هو مطبخ الشعب الرُّحل، والأطباق الرئيسية هي اللحوم، ومن الأكلات الأكثر شيوعاً هي» بيشبارماك «، وتعني « خمسة أصابع «، الذي كان يؤكل سابقاً باستخدام أصابع اليد اليمنى، وطبق كويرداك وكيسبي وغيرها.

ويستخدم لحم الضأن والبقر، ولحم الخيل، وأحياناً الجمل للطهي على نطاق واسع. ومن المشروبات التقليدية المعروفة على نطاق واسع تلك التي يتم تصنيعها من الحليب: كوميس (حليب الخيل) وشوبات (حليب الإبل الحامض).

المطبخ القطري

  • ما رأيك بالأكل العربي؟

- أحب جميع المأكولات العربية، خاصة الأطباق اللبنانية والمغربية والسورية. أما بالنسبة للمطبخ القطري، فقد أعجبني كثيراً طبقا المندي وأم علي.

  • كيف تقضين حياتك اليومية؟

- معظم وقتي يكون مع أبنائي، بالإضافة إلى الأنشطة مع جمعية زوجات السفراء (فوهوم)، ولكن بصفة عامة أنا أحب جداً طهي الطعام، ليس فقط الأطباق التقليدية الخاصة بنا، بل أكلات الشعوب المختلفة، كما أحب قراءة الكتب، ومشاهدة مختلف أنواع الأفلام وممارسة رياضة المشي.

المراكز السياحية

  • ما هي أوجه السياحة في كازاخستان؟

- تعرف كازاخستان بظروفها الطبيعية والجغرافية الفريدة، وتعد «ألماتا» الواقعة على سفح جبال آلاتاو من المراكز السياحية الرئيسية، حيث تتوفر جميع الظروف لمحبي رياضة التزحلق على الجليد والترفيه الرومانسي في الجبال. ويشتهر الجنوب بظروفه المناخية الفريدة للراحة والاسترخاء والصيد وتسلق الجبال ورياضة التزلج مثل، تاراز، كيزيل، أوردا، تركستان وشيمكنت المعروفة بتاريخها العريق وثقافتها الغنية. وهناك أيضاً عمارة العصور الوسطى مثل أضرحة عائشة بيبي، كاراهان، وباباجي خاتون في تاراز، وأيضاً فرقة خوجة أحمد ياسافي المعمارية في تركستان، ويمكن لتلال الدفن الفريدة في سيميريتشي (إقليم ألماطي) أن تكمل هذه القائمة الفريدة من نوعها. كذلك يوجد مركز «بايكونور « الفضائي المشهور عالمياً في منطقة جنوب كازاخستان.

الحفاظ على الهُوية

  • كانت كازاخستان جزءاً من الاتحاد السوفييتي، ما هو تأثير روسيا على ثقافة وتقاليد الشعب الكازاخي؟

- كانت كازاخستان حتى 16 ديسمبر 1991 ضمن دول الاتحاد السوفييتي، وتاريخها يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع تاريخ البلدان الأخرى، التي كانت في إطار هذه الدولة الاتحادية. بدون شك أن 70 عاماً ضمن هذا الاتحاد، وعلاقات وثيقة بشكل عام مع الدول المجاورة وأسلافهم، ولا سيما مع روسيا، قد ألقت بظلالها على ثقافة وتقاليد الشعب الكازاخي وعلى حياة وتقاليد الجماعات العرقية الأخرى في البلاد. ولكن استطاعت كازاخستان عندما كانت ضمن الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي في وقت لاحق وحتى استقلالها، أن تحافظ على دولتها، وتمكنت أمتنا الكازاخية من الحفاظ على هُويتها وأصالتها ولغتها وتقاليدها التي تحترم وتبجل حتى هذا اليوم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .