دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 29/4/2017 م , الساعة 12:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تفضلان العيش معاً على فصلهما

التوأم الأشهر: لماذا تريدون أن تقطعونا نصفين؟

ما لم تخضعا لعملية فصل ستواجهان مشاكل طبية خطيرة مستقبلاً
تعيشان حياة استثنائية بسبب اشتراكهما في الكبد والدورة الدموية
المراهقتان ملتصقتان على طول حافة الصدر وصولاً للحوض
الأطباء يحذّرون من خطورة التشوّه الحاصل في العمود الفقري
التوأم الأشهر: لماذا تريدون أن تقطعونا نصفين؟

يجب إزالة جزء من عمود لوبيتا الفقري أو تستخدم خزان أوكسجين

تعلّمت الفتاتان كيف تتشاركان في كل جزء من تفاصيل حياتهما

 ترجمة - كريم المالكي:

المراهقتان التوأم الملتصقتان الأشهر في الولايات المتحدة تلقيتا خبراً صاعقاً عليهما؛ مفاده الخضوع لعملية فصل جراحية، وهو ما ترفضانه نهائياً كونهما تريان أن الحياة معاً أفضل من انفصالهما عن بعض. وفي الوقت الذي يموت فيه معظم التوائم الملتصقة في غضون أيام قليلة من ولادتهم، نجت كارمن ولوبيتا - وعمرهما الآن 16 عاماً- من مشاقّ كثيرة واجهتهما خلال حياتهما.

وقد وُلد التوأم الملتصقتان ببعضهما البعض على طول حافة الصدر وصولاً للحوض- حيث يلتقي الحبل الشوكي - في المكسيك، لكن العائلة انتقلت حينما كانتا رضيعتين إلى كونيتيكت شمال شرق الولايات المتحدة، ومثل معظم الفتيات عندما أصبحتا في سنّ الدّراسة ذهبتا إلى المدرسة، كما أنهما لا تجدان ضيراً في التجوّل مع أصدقائهما في الشارع. الآن، أصبحت كارمن ولوبيتا بمواجهة القرار الأصعب للغاية في حياتهما هو وجوب خضوعهما لعملية جراحية لفصلهما، ما يعني التغيير التام في حياتهما التي تعودتا عليها.

كلّا للنصفين

ولكل من الفتاتين قلباهما ورئتاهما، وذراعاهما ولكنْ ساق واحدة لكل منهما؛ كارمن لديها الساق اليمنى ولوبيتا اليسرى. واعتقد الأطباء الاختصاصيون أنهما لن يعيشا سوى أيام بعد الولادة، لأن معظم التوائم الملتصقة تموت بعد وقت قصير، ولكنّ الفتاتين استمرتا في النمو معاً، وتعلّمتا، كيف تتشاركان كل جزء من حياتهما، وعندما سمعتا بجراحة الانفصال، سألت لوبيتا وكارمن أمهما، «لماذا تريدون أن تقطعونا إلى نصفين؟

ورغم التصاق التوأم فلدى كارمن قدرة التحكّم في الساق اليمنى ولوبيتا تتحكّم في الساق اليسرى، ولكن يرى الأطباء أنه مع تقدّمهما في السنّ، قد يواجهان مشاكل صحية ويكونان عرضة للخطر.

توأم سيامي

وتصنف لوبيتا وكارمن، كتوائم سيامية وهي توائم متماثلة ارتبطت أجسادها في الرحم، وتشكل 10% من التوائم الملتصقة، وهذا يعني أن لكل فتاة بعض الأعضاء الخاصة بها، مثل القلب، والأذرع، والرئتين والمعدة، ومع ذلك، فإنهما تشتركان ببعض الأضلاع والكبد ونظام الدورة الدموية، والجهاز الهضمي والإنجابي، وهو الأمر الذي يدعو أي شخص ليتساءل كيف تذهب الفتاتان للحمام أو التعامل مع دورة الطمث.

عندما كانت لوبيتا وكارمن صغيرتين، أمضيتا سنوات عدّة في العلاج الطبيعي، وتعلّمتا كيفية الجلوس والعمل معاً لاستخدام أرجلهما، وعندما كانتا في الرابعة، بدأتا بنقل خطواتهما معاً، ومع ذلك، تعاني لوبيتا من انحناء جانبي في العمود الفقري، والذي يشدّ رئتيها.

موقف الأطباء

وحذّر الأطباء من خطر يتمثل بتشوّه في العمود الفقري، وقد وجدوا أن لوبيتا تحتاج عملية جراحية لإزالة جزء من العمود الفقري لها، أو تستعيض عن ذلك بالبدء باستخدام خزان الأوكسجين، وفي الوقت الذي يمكن أن تكون هذه الجراحة إجراء طبيعياً نسبياً، فإنها غير ذلك في حالة التوائم الملتصقة، لاحتمال الموت بنسبة كبيرة أو حدوث تلف في دماغ لوبيتا.

وعندما كانت لوبيتا وكارمن صغيرتين، رأى الأطباء فصلهما، لكنهم توصلوا إلى أنه لا يمكن القيام بذلك بأمان؛ لأنهما تشتركان في عددٍ من الأجهزة الحيوية والعمود الفقري السفلي. ورغم ذلك، يعتقد أن لديهما فرصة للتمتع بالحياة حتى الشيخوخة، لذلك كان على التوأم أن يتعلما أن يعيشا حياتهما جنباً إلى جنب، وتعلّم كيفية التنسيق والتوازن وهذا ما حققته الفتاتان اللتان ترفضان الانفصال.

شخصيتان مختلفتان

ولدى الفتاتين شخصيتان مختلفتان جداً، فكارمن متفوقة دراسيّاً وظريفة، بينما لوبيتا أكثر هدوءاً وتعاني من ضعف القراءة، ومن القيام باختبارات في المدرسة، وتحب كارمن أيضاً استخدام المكياج والكحل والماسكارا، في حين أنّ لوبيتا لا تميل لاستخدام هذه الأشياء، ويتصرف التوأم كأي مراهقين آخرين، ويتحدثان عن موادهما الدراسية، ويدرسان معاً ويمارسان العزف علي البيانو، ومع ذلك، هناك مخاوف تتعلق بصحة الفتاتين، فالرئتان في جسد لوبيتا تعملان بقدرة 40% فقط، وعندما يكون لديها صعوبة في التنفس، تقوم كارمن بالتنفّس أكثر للتعويض.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .