دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 31/8/2017 م , الساعة 3:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تقام للمرة الأولى في قطر وتنظمها الدوحة للأفلام

4 ورش في إنتاج الأفلام لتدريب الكوادر المحلية

فاطمة الرميحي: ستشكّل رافداً قوياً لنمو المشهد السينمائي في قطر
البرنامج يهدف لبناء المهارات الاحترافية لصنّاع الأفلام من قطر
المبادرة بدعم من متاحف قطر والسفارة الألمانية ومعهد جوته
4 ورش في إنتاج الأفلام لتدريب الكوادر المحلية

الدوحة - الراية: ضمن برامج العام الثقافي قطر ألمانيا 2017، أطلقت مؤسسة الدوحة للأفلام سلسلة ورش عملية تتناول العديد من جوانب إنتاج الأفلام بإشراف وقيادة خبراء محترفين من ألمانيا. ويهدف هذا البرنامج إلى بناء المهارات الاحترافية لصنّاع الأفلام الشباب من قطر، ويقدّم بدعم من متاحف قطر وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومعهد جوته - المركز الثقافي الألماني في منطقة الخليج بالتعاون مع أكاديمية «بادن- فورتيمبيرج» للأفلام التي تعد من أبرز المعاهد الدولية الرائدة في السينما والإعلام.

وتقام هذه الورش العملية للمرة الأولى في قطر حيث تنطلق في سبتمبر وتضم أربع ورش متخصّصة حول الإضاءة، تحريك الكاميرا، التصوير السينمائي، والمونتاج. وستضم كل ورشة تدريباً نظرياً وعروضاً وتمارين عملية لتدريب المشاركين على الجوانب الفنية لصناعة الأفلام. وستكون هذه الورش مفتوحة لصنّاع الأفلام المبتدئين وعلى المستوى المتوسط وستساهم في بناء مهاراتهم العملية كما ستعزّز قدرات وكفاءات المواهب المحلية في إنتاج الأفلام.

وفي هذا الإطار قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «بينما نحتفل بالعام الثقافي لقطر وألمانيا 2017، يشرّفنا استضافة أول سلسلة من الورش العملية بقيادة وإشراف نخبة من خبراء السينما المحترفين الألمان من أكاديمية «بادن - فورتيمبيرغ» للأفلام. تستند هذه الورش العملية إلى التاريخ الإبداعي العريق للسينما الألمانية، وتعكس التزامنا بتوفير التدريب وتقديم برامج التطوير لمواهبنا السينمائية الواعدة، كما ستساهم في تعزيز معارفهم ومهاراتهم في مختلف جوانب صناعة السينما وإنتاج الأفلام وستشكّل رافداً قوياً لنمو المشهد السينمائي في قطر بوتيرة أسرع.

ستقام الورشات العملية حول الإضاءة وتحريك الكاميرا والتصوير السينمائي تحت قيادة وإشراف ماركوس زيزر، الذي عمل في أكثر من 100 إنتاج في مختلف المهمات. تخرّج زيزر من أكاديمية «بادن- فورتيمبيرغ» للأفلام في لودفيغزبرغ، وعمل مصوراً سينمائياً للسينما والتلفزيون. وسيقوم «أليكس بوشي» خبير مونتاج ومساعد مونتير بالإشراف على الورشة العملية الخاصة بالمونتاج. يعمل بوشي في لوس آنجلوس ويتمتّع بخبرةٍ واسعة في صناعة الأفلام الوثائقية والروائية. عمل على عددٍ واسعٍ من الأفلام على امتداد 8 أعوام خصوصاً مع المخرج وينير هيرزج، كما عمل على فيلم Tales of the Grim Sleeper (2014) لمخرجه نيك برومفيلد، وAmerican Honey (2016) لمخرجته أندريا آرنولد، وفيلم You Were Never Really Here من إخراج لين رمزي والذي اكتمل مؤخراً.

تقام الورشة العملية حول «الإضاءة مع ماركوس زيزر» من 17 إلى 20 سبتمبر حيث آخر موعد للتقديم لهذه الورشة هو 3 سبتمبر. وتقدّم الورشة العملية «تحريك الكاميرا (Grip) مع ماركوس زيزر» من 22 إلى 25 سبتمبر. سيكتسب المشاركون في هذه الورشة فهماً لحركة الكاميرات المعقّدة بمساعدة أدواتٍ تحريكية مثل «الدولي»، و»الجيب»، وقواعد السيارات (Car Mount)، وغيرها من الأدوات. وسيتعلّم المشاركون كيفية العمل مع الدولي، وكيفية تحديد مسارات تحريك الكاميرا باستخدام الدولي في الأماكن الصعبة التي قد تشكّل تحدياً صعباً للقائمين على تحريك الكاميرا، إضافةً إلى تقنيات تحريكية ضروريةٍ أخرى. وستركز الورشة أيضاً على معايير السلامة التي يجب أن يأخذها مسؤولو تحريك الكاميرا بعين الاعتبار. آخر موعد للتقديم لورشة تحريك الكاميرا هو 7 سبتمبر.


الورشة العملية «التصوير السينمائي مع ماركوس زيزر» تقدّم من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر. آخر موعد للتقديم لهذه الورشة هو 13 سبتمبر 2017. وتختتم السلسلة بالورشة العملية الأخيرة «المونتاج مع أليكس بوخي» التي تمتد لخمسة أيام من 2 إلى 6 أكتوبر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .