دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 6/9/2017 م , الساعة 1:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لإبراز صناع الأفلام والمواهب العربية بالحدث السينمائي الذي ينطلق غداً

12 فيلماً تدعمها الدوحة للأفلام بمهرجان تورنتو

12 فيلماً تدعمها الدوحة للأفلام بمهرجان تورنتو

الدوحة - الراية : يشهد مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في نسخته الجديدة عرض 12 فيلماً حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام لتعكس بذلك قدرات المواهب السينمائية من المنطقة العربية والعالم. وتنطلق الدورة الجديدة من المهرجان الدولي المرموق ابتداءً من غد الخميس وتستمرّ حتى 17 سبتمبر 2017 حيث تعرض واحدة من أكبر مجموعات الأفلام التي دعمتها المؤسسة وتتضمن 6 عروض أولى في العالم، و5 عروض أولى في أمريكا الشمالية وعرضاً أول في مهرجان تورنتو.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «يشهد مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في هذا العام مجموعة منوّعة من الأفلام التي حصلت على دعم وتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام. بالإضافة إلى تقديم أصوات قوية في صناعة الأفلام من العالم العربي. تتضمن القائمة أصواتاً جديدة من السينما العالمية التي ندعمها ضمن رسالتنا في دعم وتعزيز الجيل القادم من المواهب. وتبحث الأفلام التي تعرض في تورنتو وحظيت بدعم المؤسسة أفكاراً وقضايا ومفاهيم رائعة حول حياتنا وتعكس آمال وتطلعات الإنسان وكذلك تظهر التحديات التي يواجهها. فكل فيلم هو مرآة ملهمة عن العالم الذي نعيش فيه ويظهر مدى قوتها وتأثيرها في تحقيق التغيير الاجتماعي الإيجابي».

والأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام ضمن برنامج المنح وتشهد عرضها العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2017 هي:

«الرحلة» (العراق، المملكة المتحدة، فرنسا، هولندا، قطر /‏‏ 2017) للمخرج محمد جبارة الدراجي. وفيلم «كباش ورجال» (الجزائر، سويسرا، فرنسا، قطر /‏‏ 2017) للمخرج كريم سيد ويعرض في برنامج الأفلام الوثائقية في المهرجان. وفيلم «المرئي والمخفي» (اندونيسيا، هولندا، أستراليا، قطر /‏‏ 2017) للمخرجة كاملة أنديني ويعرض في قسم المنصة. وفيلم «الجانب الآخر من كل شيء» (صربيا، فرنسا، قطر /‏‏ 2017) للمخرجة ميلا توريليتش ويعرض في القسم الوثائقي . وفيلم «آوا» (إيران، كندا، قطر/‏‏2017) للمخرجة صدف فروغي. وفيلم «زيارة الرئيس» (لبنان، الولايات المتحدة، قطر /‏‏ 2017) للمخرج سيريل عريس يعرض في برنامج الأفلام القصيرة.

أما الأفلام الحاصلة على منح من مؤسسة الدوحة للأفلام وتعرض للمرة الأولى في أمريكا الشمالية فهي: «واجب» (فلسطين، فرنسا، ألمانيا، كولومبيا، النروج، الإمارات العربية المتحدة، قطر /‏‏ 2017) للمخرجة آن ماري جاسر.

وفيلم «حصن المجانين» (الجزائر، فرنسا، سويسرا، ألمانيا، اليونان، قطر /‏‏ 2017) للمخرجة ناريمان ماري، يعرض الفيلم في قسم «ويفلنغث» وقد شارك في قمرة 2015 و2017، وفيلم «القفا» (الدومنيكان، الأرجنتين، ألمانيا، قطر /‏‏ 2017) للمخرج نيلسن كارلو دي لاسانتوس أرياس ويعرض في برنامج «ويفلانغث». وفيلم «الاختفاء» (إيران، قطر /‏‏ 2017) للمخرج علي أصغري ويعرض في قسم الاكتشاف. أما الفيلم الذي تشارك مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله ضمن برنامج التمويل المشترك «البحث عن أم كلثوم» (ألمانيا، أستراليا، إيطاليا، لبنان، قطر /‏‏ 2017) للمخرجة شيرين نيشات بالتعاون مع شوجا ازاري، فيشهد عرضه الأول في أمريكا الشمالية في المهرجان في قسم السينما العالمية المعاصرة. واختير فيلم «السلاحف تعود إلى موطنها دائماً» (لبنان، كندا، قطر /‏‏ 2016) للعرض في قسم «ويفلانغث». الفيلم مشروع من ورش التدريب والتطوير بمؤسسة الدوحة للأفلام وهو فيلم لروان ناصيف يستخدم قناة كارتييه في الدوحة في قطر بممراتها المائية الساحرة وواجهتها الرائعة بمثابة نقطة انطلاق لمفاهيم المكان والأصالة والوطن.

كما قدم حاصلون سابقون على منح مشاريعهم الجديدة في مهرجان هذا العام من ضمنهم المخرج الفائز بجوائز لفيلم «موستانغ» (حاصل على منحة من المؤسسة)، فيلم «ملوك» للمخرجة دنيز جامزه إرغوفن وفيلم «ماري شيلاي» الأول باللغة الإنجليزية للمخرجة هيفاء المنصور.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .