دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
آخر تحديث: الاثنين 20/8/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
70 مليون ريال أرباح القطرية للتأمين في 6 شهور
المصدر : وكالات خارجية

الشيخ ناصر بن علي:

  • ارتفاع حقوق الملكية إلي 926 مليون ريال
  • دور رائد للشركة في تدعيم البنية الاقتصادية
  • جمال الحمود: فرع التكافل الإسلامي بداية العام القادم

كتب - يوسف الحرمي:

حققت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين أرباحا صافية خلال الستة الاشهر الماضية من العام الجاري بلغت 70.083 مليون ريال قطري مقارنة عن نفس الفترة للعام الماضي 17.770 مليون ريال أي بزيادة قدرها 52.313 مليون ريال وبما نسبته 294% عن نفس الفترة من العام الماضي.

أعلن ذلك سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة عصر أمس بمقرها بشارع الاصمخ وبحضور أعضاء مجلس الادارة ونائب المدير العام ورجال الصحافة والمستثمرين.

وقال ان اقساط التأمين ارتفعت خلال الستة الاشهر الماضية لتبلغ 487.978 مليون ريال مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 308.948 مليون ريال اي بزيادة وقدرها 181 مليون ريال وبما نسبته 59% عن نفس الفترة من العام الماضي. وأشار إلي ان قيمة الاصول ارتفعت لتبلغ 1.566.639 ملياراً وخمسمائة وستة وستين مليونا وستمائة وتسعة وثلاثين ألف ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت مليارا وثلاثمائة وثمانية ملايين ريال وثلاثمائة واحد عشر الف ريال قطري أي بزيادة قدرها 258.328 مليون ريال بما نسبته 20% موضحا ان الاحتياطيات الفنية ارتفعت لتبلغ 161.532 مليون ريال قطري مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 134.533 مليون ريال وبزيادة قدرها 27.000 مليون ريال قطري وبما نسبته 20%.

واضاف ان حقوق الملكية ارتفعت لتبلغ 926.436 مليون ريال مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 850.380 مليون ريال أي بزيادة قدرها 76.056 مليون ريال بما نسبته 9% مشيراً إلي ان رأس المال ارتفع ليبلغ 136.400 مليون ريال مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال ان حقوق الملكية ارتفعت لتبلغ 926.436 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 850.380 مليون ريال اي بزيادة قدرها 76.056 مليون ريال بما نسبته 9% موضحا ان رأس المال ارتفع ليبلغ 136.400 مليون ريال مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 113.667 مليون ريال اي بزيادة قدرهها 22.733 مليون ريال بما نسبته 20%.

وحول المحفظة الاستثمارية اوضح ان الشركة القطرية العامة للتأمين تتبع سياسة استثمارية متحفظة بعيدة عن المضاربات بهدف تحقيق عوائد منتظمة علي أصولها وتنامي متواصل في قيمتها.

بالنسبة للتوجه المستقبلي تسعي

الشركة القطرية العامة للتأمين إلي الاستفادة من سياسة الانفتاح الاقتصادي التي تشهدها المنطقة العربية عموما عبر التوسع في الاستثمار في الدول التي تسعي إلي جذب رأس المال الاجنبي عبر التشريعات والاعفاءات المشجعة هذا بالاضافة إلي الاستمرار في لعب دور فاعل في التطوير العمراني في الدولة عبر تطوير العقارات التي تمتلكها الشركة في مواقع استراتيجية وذلك في الوقت المناسب.

وقال الشركة القطرية العامة للتأمين استمرت خلال النصف الأول من العام الحالي في لعب دور رائد في تعديم البنية الاقتصادية الوطنية عبر المشاريع التي قامت بها في مجمعات سكنية مشروع بناء 38 شقة سكنية في المطار القديم ومشروع الفلل السكنية في المرة الشرقية الذي شارف علي الانتهاء منها قريبا بالاضافة إلي مشروع برج التجارة العالمي، الذي يعتبر صرحا عمرانيا ومشروعا فريدا من نوعه عبارة عن برجين متشابكين بعلو 54 دورا ومساحة اجمالية تبلغ حوالي 136.000 متر مربع تم ارساء قواعد البناء ويجري حاليا تقييم العروض الواردة قبل ارساء عقد المقاولة، كما ساهمت الشركة في مشروع الوسيل الحيوي عبر شراء قطعة أرض بغاية التطوير في الواجهة البحرية، تبلغ مساحتها 6.072 متر مربع، اضافة إلي 22 قطعة أرض تم شراؤها العام الماضي، تبلغ مساحتها الاجمالية 62.909 أمتار مربع.

بالنسبة للاستثمارات الخارجية فقد ساهمت الشركة القطرية العامة للتأمين بحصص استراتيجية بعدد من شركات التأمين في كل من الجزائر وسوريا وليبيا علما بأن جميع هذه الشركات بدأت عملها الفعلي، وتبلغ نسبة مشاركتنا كما يلي:

سوريا بنسبة 32% ليبيا بنسبة 15% والجزائر بنسبة 22.5%.

بالرغم من سياسة التوسع المتبعة حافظت القطرية العامة للتأمين علي توازنها المالي ونسبة سيولة مرتفعة لمواجهة اية التزامات يمكن ان تنشأ عن بوليصة التأمين المصدرة.

ومن جانبه قال السيد جمال الحمود نائب المدير العام بالشركة ان فرع الشركة للتكافل الإسلامي سوف يباشر عمله في أوائل العام القادم مشيرا إلي انه تم أنشاء الفرع بالشركة تحت اسم العامة للتكافل بناء علي قرار مجلس ادارة الشركة وموافقة الجمعية العمومية بوزارة الاقتصاد والتجارة وتم استخراج السجل التجاري للفرع من الوزارة موضحا ان رأس المال المصرح به هو 20.000.000 ريال المدفوع منه 10.000.000 ريال كقرض حسن. كما تم الحصول علي فتوي شرعية عن رأس المال وعن ضوابط فتح فرع التكافل الإسلامي.

كما يلتزم الفرع بأحكام الشريعة الاسلامية التعاوني وبما يتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية ويكون للفرع هيئة رقابة شرعية وقراراتها ملزمة لإدارة الشركة ويصفي حساب المساهمين باعطاء كل مساهم ما يستحق من رأس المال مع عائد الاستثمار.

وذكر الحمود ان لدي الشراكة استثمارات خارج قطر حيث ساهمت الشركة مع شركات في سوريا والجزائر وسلطنة عمان والامارات وكل هذه استثمارات واعدة للشركة.

موضحا ان الشركة تتطلع للدخول في السوق السعودي حيث قامت الشركة بعمل دراسات جدوي اقتصادية للعمل في السوق السعودي وسوف يتخذ مجلس الإدارة القرار المناسب في هذا الشأن.

واضاف ان الشراكة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين أكبر الشركات التي لديها فروع في الدولة حيث فروعنا منتشره في كل من مدينة الخور والصناعية والدوحة وإدارة المرور ورأس ابوعبود ومشيرب وحول رفع أسعار تأمين السيارات قال الحمود إننا نتمني زيادة أسعار التأمين الالزامي وقد عقدت عدة اجتماعات مع المسؤولين بالدولة موضحا ان هذا الموضوع سيتم مراجعته من أجل مصلحة المؤمن والمستهلك وشركات التأمين مشيراً إلي ان شركات التأمين عانت كثيرا من كثرة الحوادث وارتفاع قطع غيار السيارات بالاضافة إلي ارتفاع أسعار السيارات نفسها موضحا ان منذ 15 عاما لم يتم زيادة أسعار تأمين السيارات الالزامي ومازالت المت؟؟ علي حالها منذ ذلك التاريخ ولذلك لابد من اعادة النظر فيها من قبل الجهات الحكومية.

وردا علي سؤال الراية الاقتصادية حول ان شركات التأمين لا تؤمن لبعض الافراد المؤمين لدي شركات أخري قال الحمود أننا نؤمن للجميع ولا نرفض ان نؤمن لاي شخص يأتينا ولكن من حقنا كشركة ان نسأل عن المؤمن لدي الشركات الأخري عن الحوادث التي سببها وهذا شيء طبيعي من حق الشركات في ذلك.

وقال ان شركات التأمين تتمتع بمكانة قوية جدا وبملاءة مالية واحتياطات وحقوق المساهيمن تتمتع بكفاءة مالية عالية.

موضحا ان قطر تشهد طفرة اقتصادية كبيرة وغير مسبوقة وان سياسة الانفتاح التي تعتمدها الدولة تصب في مصلحة الشركات في الدولة واضاف ان التأمين الصحي من أنشطة الشركة التي باشرت العمل فيها وهو نشاط واعد لشركات التأمين وقد تعاقدنا مع مستشفي الأهلي والدوحة والمراكز الصحية لأن معظم المقيمين سوف يطبق عليهم التأمين الصحي.

وحول العائد علي السهم قال ان العائد علي السهم خلال الستة اشهر الماضية بلغ 5.23 ريال مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي حيث كانت ريالاً ونصفاً.

لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
 
* أساسي
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .