دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 28/4/2010 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مجمع الظعاين يفوز بجائزة منظمة المدن الإسلامية

المصدر : وكالات خارجية

  • المجمع يضم مبنى البلدية ومركزا صحيا ومسجداً وخدمات وزارة الداخلية
  • المشروع يتماشى مع روح العمارة القطرية ويشكل منظومة حضارية متكاملة

كتب - أشرف ممتاز :

أعلنت وزارة البلدية والتخطيط العمراني عن فوز مشروع مجمع الخدمات العامة بالظعاين بالجائزة الأولى في مجال العمارة لجائزة منظمة العواصم والمدن الإسلامية في دورتها الثامنة للمشروعات والخدمات البلدية، وسيتم تقديم الجائزة وهي عبارة عن درع المنظمة وشهادة تقدير، خلال حفل افتتاح المؤتمر العام الثاني عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية والذي سيعقد في مدينة الدوحة خلال الفترة من 18-20 مايوالقادم.
ويعد مشروع مجمع مباني الخدمات العامة بالظعاين أول مشروع بالدولة يتم فيه تجميع الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في منطقة واحدة، تخدم النطاق الجغرافي لمنطقة الظعاين حيث يقام في منطقة متوسطة بين سميسمة وأم قرن على طريق الشمال الساحلي على مساحة تبلغ 75000 متر مربع.
ويتكون المشروع من مجموعة مبان تابعة لعدة جهات حكومية بمساحة إجمالية 19500 متر مربع، وهي وزارة البلدية والتخطيط العمراني، ووزارة الصحة ووزارة الأوقاف، ووزارة الداخلية، وذلك بغرض تجميع الخدمات المطلوبة للمواطنين في مجمع واحد.
وقد تم تصميم المشروع بحيث يكون متماشيا مع روح العمارة القطرية مع مراعاة دراسة الحركة وخاصة للمباني التي تحتاج لمداخل خاصة مثل الإسعاف والدفاع المدني، وتم استغلال المساحات بين المباني وتوفير بيئة الحي القطري (الفريج) لتتماشى مع الفكرة العامة للمشروع.
وتضم مباني المشروع، مبنى بلدية الظعاين الدائم ويضم جميع إدارات البلدية، ومبنى ملحق للأرشيف بمساحة إجمالية 7077 مترا مربعا، ويتكون المبنى من 3 أدوار هي: دور أرضي توجد به الأقسام الخدمية للجمهور والمراجعين، ودور أول لمكاتب الموظفين ومدراء الإدارات، والدور الثاني لمكتب المدير وقاعة للاجتماعات العامة، كما يشتمل المبنى على مواقف للموظفين بعدد 144 موقفاً.
ويحتوي المجمع على مبنى المركز الصحي والذي يتكون من طابقين بمساحة إجمالية 2150 مترا مربعا ويحتوي على 16 حجرة كشف للاستشاريين و 3 عيادات للأسنان وغرفة للأشعة وغرف للعلاج وصيدلية ومختبر وقاعة اجتماعات ومكتبة، بالإضافة إلى الخدمات الملحقة ومواقف للسيارات خاصة بالموظفين تتسع لعدد 43 سيارة، وأخرى للمراجعين تتسع ل 89 سيارة، ومركزاً للطوارئ ويتكون من دور أرضي بمساحة إجمالية 1650مترا مربعا، والذي يتصل بمبنى المركز الصحي ويقدم خدمات الإسعاف والطوارئ على مدار الساعة بالتكامل مع المركز الصحي.
كما يحتوي المشروع على مواقف مظللة للموظفين بعدد 32 موقفاً وللمراجعين بعدد 47 تابعة لمباني وزارة الداخلية والتي يبلغ عددها 4 مبان بمساحة إجمالية حوالي 6500 متر مربع وذلك لتقديم الخدمات الخاصة بوزارة الداخلية في المنطقة .. وتضم تلك المباني مركزاً للشرطة بمساحة 2150 مترا مربعا، ومركزاً للدفاع المدني بمساحة 2594 مترا مربعا، ومجمع خدمات الجوازات والبطاقات الشخصية والإقامة بمساحة 1480 مترا مربعا، وملحق مجمع خدمات (للبصمة) بمساحة 243 مترا مربعا، كما تضم مواقف للسيارات خاصة بالموظفين تتسع لعدد 74 سيارة وأخرى للمراجعين تتسع لـ 47 سيارة.
ويضم المشروع كذلك مسجدا جامعا تم تصميمه على الطراز التراثي القطري بمساحة 700 متر مربع ملحقا به بيت للإمام بمساحة 150 مترا مربعا، وبيت آخر للمؤذن بمساحة 120 مترا مربعا، ومواقف عامة تتسع لعدد 175 سيارة.
وذلك بالإضافة إلى المباني المساعدة من محطات فرعية للكهرباء ومواقف لسيارات الإسعاف ومبان للغازات الطبية وخزانات للمياه وأعمال البنية التحتية وتنسيق الموقع العام.
وقد تمت مراعاة البيئة الصحراوية القطرية في زراعة المساحات بين المباني وحول المشروع، حيث تمت زراعة النباتات الصحراوية مثل (النخيل، السدر،العشرج، النيم، السيموم، الحنا) وتقليل المساحات الخضراء، ليتناغم مع البيئة الصحراوية المحيطة بالمشروع وليشكل منظومة معمارية وحضارية متكاملة .

لمحة تاريخية عن بلدية الظعاين
وتعتبر (الظعاين) البلدية السابعة في ترتيب البلديات التابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني، بعد بلديات الدوحة، الريان، الوكرة، أم صلال، الخور والذخيرة، والشمال، ويعود تاريخ البلديات في دولة قطر إلى عام 1963م، عندما أنشئت (بلدية قطر) كأول بلدية بموجب القانون رقم (11) لسنة 1963م، والتي كانت تعتبر البلدية الأم لسائر البلديات إلى أن أصبحت فيما بعد (بلدية الدوحة) ولها شخصيتها الاعتبارية كمؤسسة عامة، غايتها العمل بخير الوسائل على تقدم البلاد عمرانياً وصحياً.
ومع النمو السكاني والعمراني الذي شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة، ظهرت الحاجة إلى إنشاء بلدية (الظعاين)، حيث صادق حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (13) لسنة 2004م بإنشاء البلدية، التي لها شخصية اعتبارية، وتتبع وزارة البلدية والتخطيط العمراني.

الحدود الإدارية لبلدية الظعاين:
تم تحديد الحدود الإدارية لبلدية الظعاين بالقرار الوزاري رقم (231) لسنة 2004م، وهي كالتالي:
- النقطة الأولى تقع على الساحل البحري شمال منطقة رأس قطيفات.
- النقطة الثانية تقع على خط مستقيم غرب النقطة الأولى على الشارع الساحلي (الدوحة ، الخور).
- النقطة الثالثة تقع جنوب النقطة الثانية على الشارع الساحلي تقاطعاً مع شارع شمال الجامعة.
- النقطة الرابعة تقع جنوب غرب النقطة الثالثة وتحديدا بتقاطع اتجاه السياج الشمالي لمعسكر الدحيل.
- النقطة الخامسة تقع شمال النقطة الرابعة عند تقاطع شارع الشمال مع طريق الخور الرئيسي.
- النقطة السادسة تقع شمال النقطة الخامسة عند تقاطع طريق الخور مع مقترح باتجاه رأس لفان.

أهم المدن والقرى:
تخدم بلدية (الظعاين) عدداً كبيراً من المدن والقرى الواقعة ضمن الحدود الإدارية لها، من أبرزها : (العبيب - العب - جريان جنيحات - الخيسة - روضة الحمامة - وادي الوسعة - الصخامة - المسروحية - وادي لوسيل - لوسيل - أم قرن - الظعاين - سميسمة - الجريان - تنبك - رحية - الغاف - راس النوف).
كما يجري التنسيق مع التخطيط العمراني بالنسبة لباقي المسميات الجديدة.

أهم الطرق:
أهم الطرق التي تربط المدن والقرى التابعة للبلدية هي: طريق الشمال.
- طريق الخور الجديد.