دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 10/11/2017 م , الساعة 12:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لمواجهة حزب الله وإيران

لوموند: تحالف خطير سعودي أمريكي إسرائيلي

لوموند: تحالف خطير سعودي أمريكي إسرائيلي

 باريس - وكالات: قالت صحيفة «لو موند» الفرنسية إن أمريكا وإسرائيل والسعودية، التي تشترك في كراهيتها للنظام الإيراني تسعى، للحد من قبضة طهران على المنطقة عبر تحالف قد يرى النور قريبا. وقال رئيس قسم الشؤون الدولية بالصحيفة لوموند كريستوف عياد، إن ما يرتسم الآن ضمن إعادة تشكيل الشرق الأوسط الجديد هو محور لم يسبق له مثيل يجمع بين السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة وأوضحت لوموند أن الصراع الأهم في المنطقة هو ذلك الذي يشتد شيئاً فشيئاً بين السعودية وإيران، وهما القوتان الإقليميتان الرئيسيتان اللتان تجسدان ما يطلق عليه بشكل غامض ومضلل «الصراع السني الشيعي».

وأضافت أن هذا الحريق يعود بأقصى سرعة ممكنة، تغذيه الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترمب الذي أعطى إشارته لبدء تأجيجه منتصف أكتوبر 2017، عندما هدد بإلغاء الاتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) وإيران بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك في يوليو 2015. وقالت إن السعودية فجأة زادت الطين بلة عندما أجبرت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة، وجعلته في الخطاب المعد سلفا -وفقا لمصادر صحفية عديدة- والذي قرأه بصوت باهت، يستنكر تدخلات حزب الله وعرابه الإيراني وتدخله في شؤون بلاد الأرز وقالت لوموند إن إسرائيل متعطشة، لحلفاء أو على الأقل قوى «ودودة تجاهها» في منطقة معادية لها منذ ولادتها، بسبب عدم سماحها بقيام دولة فلسطينية، ذلك الدور الذي كانت إيران الشاه وتركيا الكمالية تلعبانه وأوضحت أن وتيرة هذه الحركة التكتونية، التي كانت بطيئة وخفية، قد تسارعت مع وصول جيل جديد من الزعماء في الخليج ممن لا يجدون ضيرا في كسر ما كان أسلافهم يعتبرونه من المحرمات.

وقالت إن محمد بن سلمان، ومحمد بن زايد، ليسا مهمومين بقضية فلسطين «المقدسة»، بل إن إيران هي التي تمثل هاجسهم الأكبر، كما اكتشفت إسرائيل كذلك أن العرب من السهل تقسيمهم إن لم يقسموا أنفسهم بأنفسهم. وأوضحت لو موند» اليوم لم يعد يفصلنا الكثير قبل أن نرى هذا التحالف الجديد يظهر على الملأ، وسيكون التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل والخليج مزيجا غير مسبوق من القوة العسكرية والتكنولوجية ورأس المال المالي وموارد الطاقة». وقالت الصحيفة أن ما يعوز هذا التحالف الوليد بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية في الواقع هو الحد الأدنى من الذوق السياسي والذكاء عندما يتعلق الأمر بالظروف الميدانية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .