دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 30/9/2017 م , الساعة 2:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مريم دياكيتي حرم سفير مالي لـ الراية :

قطــر تتمتـــع بالاستقــرار ..وأشعــــر فيهــــا بالأمــــان التـــام

القطريون طيبون وكرماء.. وسوق واقف مكاني المفضل
قطــر تتمتـــع بالاستقــرار ..وأشعــــر فيهــــا بالأمــــان التـــام
  • المرأة المالية ونظيرتها القطرية تتشاركان في قوة الإرادة والعزيمة
  • أخطط لإقامة أسبوع مفتوح في الدوحة للتعريف بالصناعات والتقاليد في بلادي
  • مالي تتمتع بقدرات كبيرة في السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والأغذية
  • لم أتوقع أن أكون حرم سفير لأن زوجي كان يعمل في مجال آخر
  • درست القانون في فرنسا وعملت بالمحاماة لفترة
  • «تمبكتو» مدينة أثرية عالمية تضم مقابر 333 من الصالحين
  • الماليون يأكلون « مرقة الفول السوداني» وأطبخه في بيتي بالدوحة
  • دعوات الأسر القطرية بددت أي شعور بالعزلة والاندماج كان سريعاً
  • مالي نموذج في إنشاء صناديق تمويل مشاريع النساء في غرب إفريقيا

 حوار - ميادة الصحاف:

أشادت السيدة مريم دياكيتي حرم سفير دولة مالي في الدوحة بالشعب القطري، ووصفته بأنه طيب ومتعاون للغاية ويسعى لتعريف الآخرين على عاداته وتقاليده، وقالت إن قطر تتمتع باستقرار وأمن مدهشين للغاية، وتعتبر سوق واقف التراثي مكانها المفضل الذي تشتاق للذهاب إليه دوماً.

وقالت دياكيتي في حوار مع  الراية  إنّ بلدها مالي ورث حضارة عريقة كانت مهداً للإمبراطوريات والمماليك العظيمة، التي خلفت تراثاً غنياً وساهمت في تهيئة ثقافة فريدة من نوعها تُعد مفخرة لمواطنيها.

وأشارت إلى أنها تخطط لإقامة أسبوع مفتوح في الدوحة لتعريف الشعب القطري بالصناعة التقليدية المالية والمأكولات واللباس والحياكة والأنواع الجميلة من الخيام الطارقية والمجوهرات والموسيقى والنحت ونماذج ونسخ من المخطوطات القديمة.

وإلى التفاصيل:

قطر رائعة

  • ما هو انطباعك عن قطر؟، وما هو مكانك المفضل؟.

- قطر دولة رائعة للغاية، حيث السلطات متعاونة ومنفتحة، كما أن المواطنين يسعون للتعاون مع الأجنبي بفتح أبوابهم أمامه لكي يتعرف على عاداتهم وتقاليدهم.

وفوق هذا كله ينعم هذا البلد باستقرار وأمن مدهشين يُشعراني بالأمان التام والحمد لله، ومن الصعب عليّ اختيار أفضل مكان في الدوحة، ولكن يمكنني القول بأنني أشتاق دائماً إلى سوق واقف.

درست القانون

  • ماذا كانت دراساتك وهل مارست عملاً من قبل ؟.

- درست القانون في جامعتي ديجون وريمس في فرنسا، عملت محامية منذ عام1990، وبعد عدة سنوات من مزاولة هذه المهنة، تخصصت في مجال التنمية المؤسساتية، مما قادني إلى العمل لسنوات عديدة في إطار برامج تدعيم المؤسسات في وزارة العدل والجمعية الوطنية والمجلس الأعلى للتجمعات السكانية وقسم الحسابات في المحكمة العليا.

تم تنفيذ هذه البرامج كلها بفضل تمويلات من وكالة المعونة الأمريكية ووكالة الأمم المتحدة للتنمية والمصرف الدولي، ومؤخراً افتتحت مكتباً للإدارة والاستشارة والتكوين.

  • هل توقعت أن تصبحي حرم سفير يوماً ما ؟

- بصراحة، لم أتوقع ذلك، لأن زوجي كان يعمل في مجال آخر. لكني تشرفت بوجودي في هذا المركز الذي يمنحني الفرصة للتحرك في بيئة متعددة الثقافات، خاصة الثقافة القطرية التي ستساهم كثيراً في ذاكرتي الثقافية، وأتمنى أن أعرّف الشعب القطري بثقافة بلدي مالي.

تومبكتو

  • حدثينا عن مالي ؟

- مالي ورثت حضارة عريقة كانت مهداً للإمبراطوريات والمماليك العظيمة التي خلفت تراثاً غنياً وساهمت في تهيئة ثقافة فريدة من نوعها تُعد مفخرة لكل مواطن مالي.

فمازال العالم يتذكر ملامح الملك كانكو موسى - ملك مالي الذي قام بتوزيع ما بين 10 - 13 طناً من الذهب خلال رحلته إلى الحج في عام 1325 ميلادية، الأمر الذي أدى آنذاك إلى هبوط قيمة الذهب مقابل العملة المصرفية، وكان ازدهار هذه الإمبراطورية أيضاً يتركز على تجارة الملح والنحاس والصوف.

مالي دولة أصيلة تكتظ بالعديد من الثروات الثقافية المعنوية والمادية، والتي تم تسجيلها على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، ومنها مدينة «تمبكتو» العجيبة التي تحتوي على مقابر 333 من أولياء الله الصالحين وهي جزء من التراث العالمي، وقد أمرت محكمة الجنايات مؤخراً بإعادة ترميمها. وكذلك جامعتها العريقة « سانكوري» ومدارسها التي كانت منارة للعلم بين القرنين 15 و16، وعاصمتها الروحية كانت تضم أكثر من 100 ألف نسمة مقابل 30 ألف في وقتنا الحاضر. كما كان لسكان «تمبكتو» صلة تجارية مع أوروبا وآسيا والمغرب العربي في الشمال ومع إفريقيا السوداء في الجنوب.

أما فيما يتعلق بمخطوطات «تمبكتو» فهي عبارة عن مجموعة من البيانات في المجالات المختلفة من العلوم مثل الرياضيات وعلم الفلك والقانون وغيرها، حيث يرجع تاريخ أقدم مخطوطة إلى القرن الثالث عشر وقد تم تدوينها وكتابة بعضها باللغة العربية بحبر من ذهب أو فضة أو نحاس. كذلك تمتاز مدينة « جيني» بمسجدها الشهير الذي تم بناؤه في عام 1906.

يبلغ عدد سكان مالي 17 مليون نسمة على مساحة 1,4 مليون كم مربع، وتضم حوالي عشرين من الأجناس المختلفة، الأمر الذي يجعل منها دولة ذات ثقافة ثرية ومتنوعة ومحافظة على تقاليد التوارث الثقافي الشفهي من خلال ما يُعرف بـ» GRIOT» (وهم أرباب فن الكلام)، واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية، ويعتنق حوالي 98 % من السكان الدين الإسلامي.

الزي التقليدي في مالي

  • حدثينا عن الملابس التقليدية في مالي؟ وهل تختلف من منطقة إلى أخرى ؟

- تختلف الأزياء باختلاف الانتماءات القبلية وحسب كون المرأة عازبة أو متزوجة أو أرملة، ولكن بصورة عامة تتميز طريقة لبس المرأة المالية بتغطية الرأس والساقين فهنالك الوزرة أو الرداء والجلباب، والوشاح للتغطية. والبعض من النساء يرتدين العباءة وأخريات يلبسن اللباس الغربي. وهنا أود الإشارة إلى أن الشعب المالي متسامح على غرار الشعب القطري.

  • هــــل تعتمدين الزي التقليدي دوماً، أم فقط في المناسبات الرسمية ؟

- بصفتي حرماً لسفير بلدي مالي، فإنني أرتدي وبفخر اللباس التقليدي لحضور المناسبات الرسمية، أما في الأوقات العادية فأرتدي عباءة أو لباساً غربياً.

مأكولات متنوعة

  • عرفينا على المطبخ المالي ؟

تتميز المأكولات في مالي بكثرتها وتنوعها وفقاً لتنوع الأقاليم والأجناس، ولكن معظم الماليين يأكلون «مرقة الفول السوداني» الذي يُسمى باللغة المحلية « تيجا تيجيني» وكثيراً ما أقوم بطبخه في بيتي بالدوحة، وكذلك حبوب الفونيو التي تمتاز بفائدتها الصحية. كما تشتهر مالي بالفواكه والخضراوات ذات الجودة العالية، حيث يوجد ما يقارب عشرة أصناف من المانجو وجميعها في غاية اللذة.

الروابط الاجتماعية

  • ما هي التقاليد المالية التي تفتقدينها في قطر؟

- لقد كنت في غاية السعادة عندما علمت أن القطريين يولون اهتماماً كبيراً بالروابط الاجتماعية. وفي مالي، الأسرة هي مركز العلاقات الاجتماعية، حيث يجتمع أفرادها لتناول المأكولات وتقاسمها مع الأصدقاء والجيران والأجانب.

عندما حضرت إلى قطر، كنت أخشى العزلة ولكن سرعان ما تغير هذا الشعور من خلال دعوات الأسر القطرية الكريمة لنا لمشاركتهم الطعام، وقد لاحظت أن أبوابهم مفتوحة دائماً أمامنا، وهذا يشعرنا بالاندماج في المجتمع القطري، وبالتالي اكتشفنا بسعادة ثراء ثقافة هذا البلد المضياف، وهنا أغتنم الفرصة المتاحة للتعبير عن عرفاني وشكري لأولئك الذين تكرموا بتوجيه الدعوة لزيارتهم في بيوتهم ، كما كنت أخشى أن أحرم من مظاهر الاحتفال والبهجة خلال مراسم الزواج، ولكن لحسن الحظ وجدت أنها في قطر لا تختلف كثيراً عن بلدي.

دور مميز للمرأة في مالي

  • حدثينا عن المرأة المالية ودورها في المجتمع؟

- تمثل المرأة في مالي 51% من السكان، وقد لعبت دوراً بارزاً في الإمبراطوريات القديمة وكذلك في الكفاح من أجل الاستقلال، بالإضافة إلى دورها الريادي في التاريخ الحديث في الكفاح من أجل الديمقراطية والتعددية الحزبية.

كذلك للمرأة حضور كبير في الاقتصاد الزراعي بواقع 75 - 80 % وتواجه صعوبات عديدة في الحصول على القروض، وفي يومنا الحالي تعتبر مالي نموذجاً في إنشاء صناديق تمويل مشاريع النساء في إقليم غرب إفريقيا، حيث تضاعف عدد الجمعيات والمنظمات غير الحكومية النسائية في هذا المجال.

كما تقوم المرأة في مالي بدور كبير في مجال إعادة السلام وحل النزاعات من خلال التوعية حول مخاطر النزاعات، وتداول الأسلحة بشكل غير شرعي وغيرها عبر مختلف الوسائل المتاحة. وعلى الصعيد التشريعي، ليس هناك أي تمييز بين الرجل والمرأة الأمر الذي جعلها تنخرط في كافة المجالات «الجيش والصحة والقانون والهندسة والميكانيكا والسياسة والجمعية الوطنية والحكومة وحتى رئيسة الوزراء)، لكن مازال هناك بعض العقبات مثل الأعراف الاجتماعية والأمية التي تعرقل تمتع المرأة بكافة حقوقها.

قوة الإرادة والعزيمة

  • هــــل هناك صفات مشتركة بين المرأة المالية والقطرية ؟

- نعم، حيث تتشارك المرأة المالية مع نظيرتها القطرية قوة الإرادة والعزيمة، وخير مثال على ذلك صاحبة السمو الشيخة موزا التي أشكرها باسم الشعب المالي بأسره على دعمها لهم.

وتربط النساء الماليات جمعيات تعاونية وفقاً لاهتمامات كل فئة وهكذا نجد جمعية سيدات الأعمال، وجمعية السيدات العاملات في مجال القانون وغيرها، وهنا أغتنم الفرصة لأعبر عن شكري لجمعية سيدات الأعمال في قطر التي تتكرم بدعوتنا لحضور مختلف أنشطتها، وقد استفدت كثيراً من خبراتهن، ولذلك سأعمل من أجل إقامة علاقات تبادل بين هذه الجمعية وبين نظيراتها في مالي.

ونشاطات المرأة المالية في المجال الاجتماعي تركز على رعاية أطفال الشوارع والأيتام، والبنات القاصرات اللاتي يعملن كخادمات في المنازل واللاتي يقعن ضحايا للعديد من أصناف هضم الحقوق.

وقد قمت شخصياً بإنشاء جمعية توعية المرأة للمساعدة على إعادة دمج الأطفال المتشردين.

أسبوع مالي في قطر

  • تشتهر مالي بهيكلها المعماري والموسيقي، هل يلعب ذلك دوراً في جذب السياح؟ وما هي المعالم السياحية الشهيرة في مالي ؟

- مالي تتمتع بقدرات كبيرة في مجال السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والهندسة المعمارية وصناعة الأغذية. كما أن الموسيقى المالية متنوعة وشعبية ومنتشرة في العالم بفضل بعض النجوم مثل ساليف كيتا وأمو سانجاري.

وبين يدي حالياً مشروع بعنوان «أسبوع مالي في قطر» الذي سيكون فرصة لتعريف الشعب القطري بالصناعة التقليدية المالية والمأكولات واللباس والحياكة والأنواع الجميلة من الخيام الطارقية والمجوهرات والموسيقى والنحت ونماذج ونسخ من المخطوطات القديمة في مدينة تمبكتو وزيت النعام وزبدة الشيا والمانغا والحبوب مثل «الفونيو». كما سيكون الأسبوع المفتوح فرصة للقطريين للتعرف على الأدوات الموسيقية التقليدية مثل «انغويني» و «كورا» و» بالافون» و«تام تام» و«جيمبي» وكلها أدوات عزف تقليدية.

ومشروعي هذا جاهز بعد تفكير دام عدة شهور، وسوف يخرج إلى حيز التنفيذ بمجرد الحصول على التمويل اللازم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .