دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 8/12/2017 م , الساعة 12:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المقدسيون في مواجهة عدوين .. الاحتلال وترامب

المقدسيون في مواجهة عدوين .. الاحتلال وترامب

القدس المحتلة - وكالات: «مهما قرّروا القدس باقية، ونحن أيضاً هنا لن نرحل عنها»، و»قرار ترامب حول القدس لن يغيّر من حقيقة أن القدس مدينة عربية، فيها المسلم والمسيحي، وهم أصحاب الأرض الشرعيون».

 عبارتان تلخّصان حياة المقدسيين الذين أصبحوا يواجهون عدواً جديداً، هو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فيما زاد الاحتلال «الإسرائيلي» من إجراءاته القمعية تحسّباً من انفجار انتفاضة جديدة. مؤيد دنديس، وهو صاحب محل تجاري في مدخل سوق الواد المتاخم لباب العامود، يقول: «مهما قرّروا القدس باقية. ونحن أيضاً هنا لن نرحل عنها».

 ويضيف «حياة يجب أن تستمر. من قبلِهم جاء الإنجليز وانقلعوا (خرجوا)، وإن شاء الله هالاحتلال ما بطوّل وبيرحل». شكيب جورج خوري يقول: «قرار ترامب حول القدس لن يغيّر من حقيقة أن القدس مدينة عربية، فيها المسلم والمسيحي، وهم أصحاب الأرض الشرعيون».

 ويصف خوري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه زعيم متهوّر ومجنون، يريد حل مشكلاته الداخلية من خلال إعطاء وعد لليهود، لا قيمة له أبداً بالنسبة إلينا. رغم ذلك، لا يخفي كل من دنديس وخوري قلقهما حيال إمكانية تدهور الأوضاع في القدس المحتلة.

 فأحداث الأعوام الثلاثة الماضية لا تزال ماثلة أمامهما، إذ ارتقى شهداء، وكانت هبّة الأقصى الأخيرة وما خلّفته من تداعيات نموذج لما يمكن أن تكون عليه الأوضاع، التي تتضرّر بسببها الحركة التجارية في المدينة بسبب إجراءات الاحتلال وتدابيره العسكرية، المشهد في حارة النصارى، أو ما يُعرف بالحي المسيحي، لا يختلف عما تعيشه البلدة القديمة عموماً. ومشاعر الناس هناك واحدة، كما يقول مختار حارة النصارى، باسم سعيد وجيه، واصفاً خطوة ترامب بـ»الجنونية». ويضيف «نحن كمسيحيين في القدس لا نعترف فيها، ولا كأنها موجودة. هذا تدخل مرفوض من طرفنا، وموقفنا مع إخوتنا المسلمين واحد، موقف عروبي قومي نعتز ونفتخر فيه».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .