دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 28/6/2018 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في مرحلتي الإنتاج والتطوير

صندوق الفيلم يستعد لدعم 4 مشاريع سينمائية

أحمد الخليفي: ضفاف اللؤلؤ يسلط الضوء على صيد اللؤلؤ
خليفة المري: «عليان» فيلم روائي عن علاقة الإنسان بالحيوان
صندوق الفيلم يستعد لدعم 4 مشاريع سينمائية

كتب - هيثم الأشقر:

حصل 4 من صناع الأفلام المحليين على دعم تمويلي من صندوق الفيلم القطري، وذلك لإنتاج 4 مشاريع أفلام قصيرة، ويقدم صندوق المنح التي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم السينما المحلية دعم بقيمة 182,500 ريال قطري لتمويل مرحلة الإنتاج بالإضافة إلى دعم مادي وفنّي في مرحلة التطوير يتضمن تقديم التوجيه والمعدات ومرافق الإنتاج المتوفرة في المؤسسة. وهذه الأفلام هي «ضفاف اللؤلؤ» للمخرج أحمد الخليفي، «عليان» للمخرج خليفة المري، «لطبّاب» لخليفة المانع، وفيلم «اتصال» للمخرجة مها الجفيري.

ضفاف اللؤلؤ

يخوض الفنان أحمد الخيلفي تجربته السينمائية من خلال الفيلم «ضفاف اللؤلؤ» وهو عمل وثائقي مدته حوالي 30 دقيقة، والعمل يستكشف أعماق بحر قطر، ومواقع غوص صيد اللؤلؤ ، وقال الخليفي في تصريحات لـ الراية : جاء اختياري لهذا الموضوع لأن فكرته كانت جديدة، حيث إنني في مجال التصوير الضوئي لم أتطرق مطلقاً لأعماق البيئة القطرية، ويطرح الفيلم العديد من التساؤلات التي تهم كل محبي هواية الغوص على اللؤلؤ، حيث إن قطر تمتلك أكثر من 80 إلى 100 «هير» من مغاصات اللؤلؤ الشهيرة في حدودها الإقليمية، والذي يعتبر من المكنونات التراثية الضخمة، ومن أهم المصادر الطبيعية التي كان يعيش عليها سكان قطر قديماً، وبعد 80 سنة من هجرنا لهذه الصناعة بعد الاكتشافات البترولية، نتساءل ما مصير هذه الهيرات؟! وهل ما زالت تنتج اللؤلؤ؟، وهل ما زلنا نستطيع الحصول على الدانات الكبيرة أم لا؟. مضيفا: الفكرة جاءتني بعد 3 معارض قدمتها مؤخرًا، وهي «سحر الطبيعة في قطر»، «رحلة فتح الخير»، و«معرض القلايل». وجاء الفيلم استكمالاً لتلك السلسلة من الأعمال التي تسلط الضوء على البيئة القطرية.

عليّان

فيلم روائي يدور حقبة التسعينيات حول فتى بدوي يدرك بأن صديقه المفضل «الجمل» سيباع في سوق الجمال فينطلق لإنقاذه وإعادته إلى منزله. وكشف المخرج خليفة المري في تصريحات لـ الراية  أن فيلمه نجح في الحصول على دعم من صندوق الفيلم القطري ضمن منح الخريف 2017، وهو الصندوق المخصّص لدعم المواهب السينمائية القطرية ومساعدتهم على إنتاج أفلامهم. حيث اختارت لجنة متخصصة من الخبراء فيلمه بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع أفلام قصيرة لتمويل مرحلة الإنتاج بالإضافة إلى دعم مادي وفنّي في مرحلة التطوير

الطبّاب

أما فيلم «الطبّاب» لخليفة المانع فهو فيلم رسوم متحركة يتتبع رحلة بحّار يبحر في رحلة إلى مكان معين في البحر عند اكتمال القمر في كل شهر لتجارة اللؤلؤ وحيث تسيطر مخلوقات أسطورية على المياه.

اتصال

في فيلم «اتصال» تقدم مها الجفيري قصة نور التي تصحو في غرفة عمليات فتجد أنها تملك جسد إنسان آلي وذلك إثر وفاتها جراء حادث سيارة ونسخ دماغها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .