دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 24/1/2018 م , الساعة 12:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وفاة أيقونة الجاز الجنوب إفريقي هيو ماسيكيلا

وفاة أيقونة الجاز الجنوب إفريقي هيو ماسيكيلا

جوهانسبرج -د ب أ: توفي أمس في جوهانسبرج، أسطورة موسيقى الجاز في جنوب إفريقيا، الشخصية البارزة التي اشتهرت بمناهضة الفصل العنصري، هيو ماسيكيلا - المعروف جيداً في وطنه بـ «برا هيو» - بعد صراع طويل مع سرطان البروستاتا، عن عمر ناهز 78 عاماً. وقال وزير الثقافة والفنون الجنوب إفريقي، ناثي مثيثوا: «لقد سقطت إحدى شجرات الباوباب (الشجر التبلدي). لقد فقدت الأمة موسيقياً فريداً من نوعه بفقدها أسطورة موسيقى الجاز، هيو ماسيكيلا».

وأضاف الوزير: «يمكننا أن نقول إن /‏برا هيو/‏ كان واحداً من كبار صانعي موسيقى الجاز الإفريقية، وقد رفع روح أمتنا من خلال موسيقاه الخالدة». وكان ماسيكيلا قد حصل على أول بوق خاص به في سنّ الرابعة عشرة، بحسب موقعه الرسمي، ثم بدأ في تطوير نمط موسيقاه في جنوب إفريقيا خلال خمسينيات القرن الماضي. إلا أن نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا كان يعني في ذلك الوقت أن يغادر الكثير من الفنانين والموسيقيين البلاد، لاستكمال مشوارهم المهني في الخارج. وفي عام 1960، غادر ماسيكيلا إلى نيويورك. وقد أصبح ماسيكيلا منغمساً في موسيقى الجاز هناك، حيث قامت شخصيات عظيمة - من أمثال الفنانين الأمريكيين الراحلين ديزي جيليسبي ولويس أرمسترونج - بتوجيهه، بحسب ما جاء في سيرته الذاتية.

ثم انتقل ماسيكيلا، الذي قدّم أكثر من 40 ألبوماً، فيما بعد إلى لوس أنجليس، ثم صعدت مقطوعته الموسيقية «جريزين إن جراس» إلى المركز الأول على قوائم الموسيقى الأمريكية. يذكر أن ماسيكيلا حصل على العديد من الجوائز الدولية. وفي عام 2010، شارك في حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في جنوب إفريقيا. وقد لجأ مواطنو جنوب إفريقيا إلى موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للتعبير عن حزنهم الشديد. ومن جانبه، أشاد الرئيس جاكوب زوما وشخصيات أخرى معروفة، بالموسيقي الراحل. وقال زوما في بيان له: «تنعى الأمة أحد أكثر مواهبها تميزاً في شخص برا هيو ماسيكيلا... إن إسهامه في النضال من أجل التحرر لن ينسى أبداً». وأضاف البيان: «لقد حافظ على شعلة الحرية حيّة على مستوى العالم، وحارب الفصل العنصري من خلال موسيقاه، وحشد الدعم الدولي للنضال من أجل التحرّر والتوعية بشرور الفصل العنصري».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .