دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 16/9/2016 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

حكم الهجر فوق ثلاث

> قاطعت جاري لمدة سنتين كاملتين لأنه يغتابني و لكونه سيئ الخلق و يكثر من الجهر بالمعصية كشرب الخمر، وسب الذات الإلهية. فما حكم مقاطعتي له ؟

- إن كان الجار قد اجتمع فيه الأذى، ومظاهر الفسوق، فيجوز هجره إن كان ينزجر بذلك، أو يندفع شره، وإذا كنت عند اللقاء به لا ترفض السلام عليه، فلا تعتبر مهاجرا له، وهذا مذهب جمهور العلماء، وهو المرجح عندنا؛ لظاهر حديث: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام. متفق عليه.

قال النووي: قال مالك، والشافعي، والجمهور: وتزول الهجرة بمجرد سلامه عليه، وهو ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام: وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

وقال ابن حجر: قال أكثر العلماء تزول الهجرة بمجرد السلام، وردّه. وفي صحيح مسلم أن قريباً لعبد الله بن مغفل خذف فنهاه، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف، وقال: إنها لا تصيد صيداً، ولا تنكأ عدوا، ولكنها تكسر السن، وتفقأ العين. قال: فعاد، فقال: أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه، ثم عدت تخذف، لا أكلمك أبداً.

قال النووي: في هذا الحديث هجران أهل البدع والفسوق، ومنابذي السنة مع العلم، وأنه يجوز هجرانه دائماً، والنهي عن الهجران فوق ثلاثة أيام، إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه، ومعايش الدنيا، وأما أهل البدع ونحوهم، فهجرانهم دائماً، وهذا الحديث مما يؤيده، مع نظائر له، كحديث كعب بن مالك وغيره.

 

 

جهر المأموم والمنفرد بتسبيحات الركوع والسجود

 

> كيف أقول: سبحان ربي العظيم، وسبحان ربي الأعلى، وسمع الله لمن حمده، في كل من الصلاة الجهرية والسرية، فهل أقولها جهرًا أم سرًّا ؟

- من المسنون في حقك الإسرار بالتسبيح في الركوع أو السجود, وكذلك الإسرار بالتسميع - سمع الله لمن حمده - سواء كنت فذًّا، أو مأمومًا، لا فرق في ذلك بين الصلاة الجهرية أو السرية, جاء في دقائق أولي النهى مع منتهى الإرادات للبهوتي الحنبلي: (و) يسن (إسرار غيره) أي: الإمام، وهو المنفرد، والمأموم (بتكبير) وتسميع (وسلام) كغيرها.

وفي الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أنه يسن جهر الإمام بالتسميع (سمع الله لمن حمده) ليسمع المأمومون، ويعلموا انتقاله كما يجهر بالتكبير، أما المؤتم والمنفرد فيسمع نفسه.

 

الخشوع مطلوب في الفرائض والنوافل

 

> هل يلزم الخشوع في صلاة التطوع والسنن الرواتب؟.

 

- الخشوع مأمور به في جميع الصلوات فرضها ونفلها، وإنما يزيد الأجر وينقص بحسب تكميل أفعال الصلاة ومن أهمها الخشوع، وقد مدح الله الخاشعين في صلاتهم ولم يخص صلاة دون صلاة، فقال سبحانه: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ). المؤمنون:1ـ 2.

وفي حديث عمار ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلوات الله عليه قال: إن الْعَبْدَ لَيُصَلِّي الصَّلَاةَ مَا يُكْتَبُ لَهُ مِنْهَا إِلَّا عُشْرُهَا، تُسْعُهَا، ثُمُنُهَا، سُبُعُهَا، سُدُسُهَا، خُمُسُهَا، رُبُعُهَا، ثُلُثُهَا، نِصْفُهَا. صححه محقق المسند.

وهذا عام في جميع الصلوات، قال ابن القيم رحمه الله: وهذا بإجماع السلف أنه ليس للمرء من صلاته إلا ما عقل منها وحضره بقلبه.

فالمطلوب من العبد في جميع صلواته فرضها ونفلها أن يحرص على تكميل الخشوع وحضور القلب رجاء كمال الثواب وعظم الأجر.

 

حكم صلاة من لم يؤمِّن بعد قراءة الفاتحة

 

> ما حكم صلاة الفرد إذا لم يقل آمين عند نهاية سورة الفاتحة، سواء أكان مأموما أو إماما؟

 

- التأمين بعد الفاتحة سنة سواء تعلق الأمر بالإمام، أو المأموم، أو المنفرد، ومن تركه فصلاته صحيحة،

وقال النووي في المجموع: قال أصحابنا: إذا ترك التأمين حتى اشتغل بغيره فات ولم يعد إليه.

والتأمين بعد الفاتحة مستحب لمن قرأها خارج الصلاة، إلا أنه في الصلاة أشد استحبابا، قال النووي في المجموع أيضا: قال أصحابنا: ويسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في الصلاة أو خارجها.

قال الواحدي: لكنه في الصلاة أشد استحبابا.

 

مساعدة امرأة مطلقة بنية الثواب والزواج

 

> أقوم حاليا بمساعدة امرأة مطلقة، بنية المساعدة لوجه الله تعالى، ونية الزواج في المستقبل القريب هل هذا حلال أم حرام؟

- لا بأس من التشريك في النية في أعمال البر بين مساعدة المطلقة لوجه الله، وبين الرغبة في النكاح منها، أو من ابنتها، لأنه ‏من الجمع في النية بين القربة والمباح الحاصل بنفسه، كالجمع في الوضوء بين نية الطهارة والتبرد، فكما أن ‏التبرد مباح يحصل بمجرد الوضوء، فكذلك الترغيب في قبول النكاح يحصل بمجرد الإحسان إلى المرغوب فيها، أو ذويها‏، قال السيوطي -وهو يضرب أمثلة للتشريك في النية بين ما هو عبادة وما ليس بعبادة-: مِنْهَا: مَا لَوْ نَوَى الْوُضُوء أَوْ ‏الْغُسْل وَالتَّبَرُّد، فَفِي وَجْه لَا يَصِحّ لِلتَّشْرِيكِ؛ وَالْأَصَحّ الصِّحَّة؛ لِأَنَّ التَّبَرُّد حَاصِل: قَصَدَهُ أَمْ لَا، فَلَمْ يَجْعَل قَصْده ‏تَشْرِيكًا وَتَرْكًا لِلْإِخْلَاصِ، بَلْ هُوَ قَصْد لِلْعِبَادَةِ عَلَى حَسَب وُقُوعهَا؛ لِأَنَّ مِنْ ضَرُورَتهَا حُصُول التَّبَرُّد.‏ اهـ من الأشباه والنظائر.

إلا أن الجمع بين هذين القصدين قد يؤدي إلى مفسدة، لأن دخول نية النكاح على أعمال البر قد ‏يتسبب في مخالفات شرعية؛ فمن ذلك: ما يقع من بعض ‏القائمين على الأعمال الخيرية حيث يمنعون العطاء عن المستحق، ويعطون غير ‏المستحق توصلا لأغراضهم ‏الشخصية، ومن ذلك: أن يؤدي تقديم المساعدة للمطلقة إلى ‏الاختلاط المحرم بها، أو بابنتها بدعوى الرغبة في النكاح‏، كالخلوة المحرمة بالأجنبية، أو النظر إليها، أو لمسها، أو الكلام معها لغير حاجة، أو التلذذ بسماع ‏صوتها، ‏لأن درء ‏المفسدة الحاصلة بالاختلاط مقدم على جلب المصلحة الحاصلة بالإحسان.‏

 

 

الحمد عند العطاس والرفع من الركوع

 

> أحيانا أعطس وأنا راكع، فإذا رفعت من الركوع هل أكرر الحمد واحدة للرفع من الركوع، والأخرى للحمد من العطاس، أم أقولها مرة واحدة وأنويها عن الاثنتين؟

 

- اختلف العلماء فيما يشرع للمصلي إذا عطس في صلاته، وأن الراجح من أقوالهم أنه يستحب له أن يحمد الله تعالى؛ لثبوت السنة الصحيحة به.

وإذا حمد المصلي لعطاسه في الركوع، فإن كان ذلك بصيغة "الحمد لله"، فهذه الصيغة ليست هي الواردة عند الرفع من الركوع، بل الوارد فيه هو قول"ربنا ولك الحمد، أو"اللهم ربنا لك الحمد" ، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا اللهم ربنا لك الحمد؛ فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي. وفي رواية للبخاري ومسلم: فقولوا ربنا ولك الحمد. بالواو. وبالتالي فهي غير مجزئة عن ذكر الرفع من الركوع، الذي هو أحد واجبات الصلاة، كما عند الحنابلة.

وأما إن حمد بصيغة ربنا ولك الحمد، وقصد به ذكر العطاس، وذكر الرفع من الركوع، فقد ورد عن بعض العلماء أن ذلك يجزئ عنهما.

جاء في الموسوعة الفقهية: وَإِذَا رَفَعَ الْمُصَلِّي رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، فَعَطَسَ، فَقَالَ: رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، يَنْوِي بِذَلِكَ لِمَا عَطَسَ، وَلِلرَّفْعِ، فَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ لا يُجْزِئُهُ؛ لأَنَّهُ لَمْ يُخْلِصْهُ لِلرَّفْعِ مِنَ الرُّكُوعِ.

وَقَالَ ابْنُ قُدَامَةَ: وَالصَّحِيحُ أَنَّ هَذَا يُجْزِئُهُ؛ لأَنَّهُ ذِكْرٌ لا تُعْتَبَرُ لَهُ النِّيَّةُ، وَقَدْ أَتَى بِهِ، فَأَجْزَأَهُ، كَمَا لَوْ قَالَهُ ذَاهِلا وَقَلْبُهُ غَيْرُ حَاضِرٍ، وَقَوْلُ أَحْمَدَ يُحْمَلُ عَلَى الاسْتِحْبَابِ، لا عَلَى نَفْيِ الإِجْزَاءِ حَقِيقَةً.

 

الكذب هل يشمل المزاح

 

> أقسمت ألا أكذب، وكذبت، فهل كل مرة أكذب فيها أصوم؟ وهل المزاح كذبا عليه كفارة؟

- إن يمينك هذه تنحل بحنثك فيها إذا حصل منك الكذب الذي حلفت عنه، وتجب عليك الكفارة عنها، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم تجد شيئًا من ذلك فعليك صيام ثلاثة أيام، ولا يصح الصوم إلا بعد العجز عما قبله.

وبإخراج الكفارة تنحل اليمين، ولا يجب عليك تكرارها بتكرار موجبها -الكذب- إلا إذا حلفت يمينًا أخرى أو كان لفظ يمينك الأولى يقتضي التكرار، كأن تقول: مهما كذبت، أو: كلما كذبت، أو كنت نويت عند اليمين تكرر الكفارة بتكرر فعل المحلوف على تركه.

وفيما يتعلق بقولك: "وهل المزاح كذبا.." فجوابه: أن الكذب هو الإخبار عن الشيء على غير ما هو عليه، وهذا يشمل المزاح وغيره؛ فقد روى أبو داود، وغيره، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا" . حسنه الألباني. فسماه النبي -صلى الله عليه وسلم- كذبًا مع كون صاحبه مازحًا. وقال صلى الله عليه وسلم: وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلٌ لَهُ. رواه أبو داود، والترمذي، وغيرهما.

وروى الإمام أحمد، وغيره، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل، ولا يَعِد الرجل صبيًّا ثم لا ينجز له، وإن محمدًا -صلى الله عليه وسلم- قال لنا: "لا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، ولا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابًا" . قال أحمد شاكر: إسناده صحيح.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .