دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/12/2017 م , الساعة 1:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تركيا تدعو لقمة إسلامية طارئة الأربعاء لمواجهة قرار ترامب

أردوغان والملك عبد الله: التحرك الأمريكي يؤجج التطرف

أردوغان والملك عبد الله: التحرك الأمريكي يؤجج التطرف

اسطنبول - وكالات: حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس من أن الخطوة الأمريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ستسهم في التطرف. وقال الملك عبد الله في أنقرة إن «تجاهل حقوق المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين في القدس لن يؤدي إلا إلى مزيد من التطرف»، مشيراً إلى أنه أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بذلك في اتصال هاتفي الثلاثاء.

 وأكد الملك عبد الله أنه «لا بديل عن حل الدولتين والقدس هي مفتاح أي اتفاق سلام ومفتاح استقرار المنطقة بأسرها»، مؤكداً على ضرورة أن يكون للفلسطينيين «عاصمتهم في القدس الشرقية». ودعا أردوغان إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تغيّر الوضع القانوني للقدس.

 وأضاف الرئيس التركي «لا يحق لأحد أن يلعب بمصير مليارات من البشر من أجل طموحات شخصية، وهذه الخطوة ستستغل فقط من جانب الجماعات الإرهابية». من جانب آخر دعا الرئيس التركي إلى عقد قمة لقادة دول منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول الأربعاء المقبل، وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين: «لقد دعا رئيس الجمهورية إلى قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي لإفساح المجال أمام الدول الإسلامية للتحرك بشكل موحّد ومنسّق في مواجهة هذه التطورات»، موضحاً أن هذا الاجتماع سيعقد الأربعاء المقبل في إسطنبول.

 وحذر كالين -الذي تتولى بلاده حالياً رئاسة منظمة التعاون الإسلامي - من أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، سيشكلان «خطأ فادحاً». وأضاف «القدس هي شرفنا، وهي قضيتنا المشتركة وهي خطنا الأحمر»، داعياً الإدارة الأمريكية إلى «العودة عن هذا الخطأ الفادح فوراً».

 كما ندّدت وزارة الخارجية التركية بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بوصفه «غير مسؤول» ودعت واشنطن لإعادة النظر في هذا التحرك. وقالت الخارجية التركية في بيان «ندين هذا البيان غير المسؤول من الإدارة الأمريكية.

. بأنها تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس».

 وأضافت الخارجية: «ندعو الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في هذا القرار المعيب الذي قد يؤدي إلى نتائج سلبية للغاية وتفادي الخطوات غير المحسوبة التي ستضر بالهوية المتنوعة ثقافيا والوضع التاريخي للقدس».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .