دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 31/12/2013 م , الساعة 7:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يقيم حفلًا الشهر المقبل بمتحف الفن الإسلامي

مياس اليماني يطلق ألبومه الموسيقي الثالث

اليماني: الألبوم حالة من الخلق الجماعي والإبداع في إطار مجموعة
مياس اليماني يطلق ألبومه الموسيقي الثالث

كتب - كريم إمام:
أطلق الفنان عازف الكمان مياس اليماني ألبومه الشخصي الثالث الذي يحمل عنوان Offstage أو "بعيدًا عن خشبة المسرح" يضم 11 مقطوعة موسيقية سُجِلت خلال حفل أقيم بدار أوبرا كتارا بيونيو من العام الماضي.

ومن المنتظر أن يقيم اليماني حفلًا يوم 9 يناير المقبل بمتحف الفن الإسلامي حيث سيقوم بالتوقيع على الألبوم للحضور. ويشاركه العزف في هذا الحفل جورج ورو (إيقاع)، شاندور أونودي (كونترباص) ورباعي الدوحة الوتري الذي يتكون من نينا هايدنرايش (كمان)، ديميتري تورتشينسكي (كمان) أنجريا ماتسوركا (فيولا) وكريستوف تشميتس (تشيللو).

وأوضح اليماني في تصريح لـ الراية أن الألبوم أخذ وقتًا طويلًا في تحضيره حيث يأتي ألبومه الثالث مكملاً لما سبقه من ألبومات تضم تسجيلات لحفلات موسيقية مع عازفين آخرين، ولفت إلى أن الألبوم الجديد يصحبه فيه وتريات أوركسترا قطر الفلهارمونية الذي يتكون من حوالي 22 عازفًا بقيادته.
وأشار إلى أن الألبوم تم طرحه بمحلات فيرجين بالدوحة، وقريبًا جدًا سيتاح في دول الخليج والشرق الأوسط وأوروبا.

أما بخصوص الحفلات القادمة فأوضح اليماني أن هناك حفلًا سيقام خلال أبريل القادم في ألمانيا مع العازف الشهير جيدور كريمير، وبعدها ستقوم فرقته الموسيقية "مقام" بجولة في ست مدن نمساوية، بمرافقة الموسيقي الألماني دور اشفارتس بيرغ.

وبخصوص ما يضمه الألبوم من مقطوعات أكد اليماني أن الألبوم يُعد حلقة من سلسلة الموسيقى التي يقدمها منذ 10 سنوات، معتبرًا أياه خطوة تشهد تطورًا منطقيًا عن الألبومات الأخرى، حيث إنه يعتبر في المنتصف بين حفلات الأوركسترا التي تضم عازفي الأوركسترا كاملين وحفلات "مقام" التي تعتمد على مجموعة قليلة من العازفين، واصفًا الألبوم بأنه حالة من الخلق الجماعي والإبداع في إطار مجموعة.

يشار إلى أن "مقام" هي الفرقة التي تتخصص في أداء الموسيقى الشرقية العربية مع النهج الحديث، للحفاظ على روح وطابع الموسيقى الأصلية. وتأسست هذه المجموعة في فيينا في عام 2006 من قبل مياس اليماني وشباب سوريين، "الخمسة الموسيقيون الشباب" وتأتي هذه المجموعة من العالم العربي وتتقاسم أعلى مستوى من التعليم الموسيقي، فضلاً عن موهبة خاصة والعاطفة لعملهم. وقد اتخذت مؤخرًا الحفلات الموسيقية لهم العواصم في أمريكا الجنوبية وروسيا بالإضافة إلى أوروبا والشرق الأوسط.

منذ عام 2009 بدأت مقام بإحياء حفلات في عدة دول عربية مثل سوريا، الأردن، لبنان، كما قدمت حفلات عديدة في دولة قطر كان آخرها مهرجان موسيقى الحجرة الأول الذي أطلقته الفرقة الفلهارمونية القطرية. تتألف الفرقة من خمسة عازفين يجمع بينهم كل من المستوى العالي من الدراسة الموسيقية الأكاديمية والموهبة والشغف بموسيقاهم.

وتشمل المقطوعات التي يقومون بتقديمها أعمالاً أصيلة كتبت خصيصًا لمقام بالإضافة لقطع من التراث الموسيقي معاد توزيعها وكتابتها بما يناسب روح مقام وبما يظهر المهارات الفنية العالية لكل من العازفين، كما بلغ مياس سنة 2006 نهائيات مسابقة جنوى الإيطالية للموسيقى، ومثّل بلده سوريا في مسابقة باغانيني الإيطالية العام التالي وفي السنة ذاتها شارك بصفة بروفيسور في المهرجان الأول للعزف الشرقي على آلة الكمان في الأردن.

وبعد سنتين فاز ميّاس كعازف منفرد في إحدى مباريات فيينا الموسيقية. ساهم في تأسيس رباعي صلحي الوادي الموسيقي سنة 2006، وفي السنة عينها عزف منفردًا في فريق (Sٍdbahnhob) النمساوي. أسس فريقه مقام في فيينا سنة 2007 وقد أطلق ألبومه في فبرايرالماضي وهو الثاني بعد ألبومه الأول الصولو الصادر عن مؤسسة أوركسترا أوبك.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .