دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 18/7/2016 م , الساعة 1:47 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

احتجاز 109 من القضاة والنواب العامين

اعتقال 6 آلاف عسكري بتهمة المشاركة في الانقلاب

اعتقال 6 آلاف عسكري بتهمة المشاركة في الانقلاب

أنقرة - قنا - ووكالات: أعلن وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، أن عدد العسكريين الذين تم توقيفهم على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة قد بلغ حوالي 6 آلاف عسكرياً حتى الآن، مشيراً إلى أنه من المحتمل ارتفاع ذلك العدد، "لأن عملية تطهير الجيش من العناصر الانقلابية متواصلة". جاء ذلك في حوار أجراه وزير العدل التركي مع التلفزيون التركي الرسمي "تي آر تي" أمس قال فيه إن "تركيا نجت من خطر وتهديد كبيرين".

ووجه بوزداغ اتهامات مباشرة إلى فتح الله غولن بأنه يقف وراء المخطط الانقلابي، مؤكداً أن فشل الانقلاب في تركيا يعكس الدرجة العالية التي وصلت إليها الديمقراطية في البلاد، وتمسك الشعب بحريته الديمقراطية، "التي لا يرضى عنها بديلًا". وأضاف "لقد قمنا بإعداد ملفات بخصوص إعادة غولن إلى تركيا، إلى جانب أدلة بصدد جمعها من إفادات المتورطين في محاولة الانقلاب الأخيرة"، مستدركاً "إلا أن ذلك لا يمنع مطالبتنا بإعادته من الناحية السياسية". وأوقفت قوات الأمن التركية، أمس، 109 قضاة ونواب عامين، في مدن عدة، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مساء الجمعة الماضي، بحسب مصادر أمنية.

وأفادت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، بأن التوقيفات شملت قضاة ونواباً عامين في كل من ولايات باتمان (جنوب شرق البلاد)، وجناق قلعة وآيدن (غرباً)، وبايبورت (شمال شرق البلاد)، وزونغولداك ودوزجه (شمالاً)، ومرسين وقهرمان مرعش (جنوباً)، وأدرنة وتكيرداغ (شمال غرب البلاد)، وآق سراي (وسط). وذكرت أن 24 قاضياً ومدعياً عاماً في ولاية إلازيغ (جنوب شرق البلاد) أقيلوا من مناصبهم، في إطار التحقيقات باتهامهم بـ"التورط" في محاولة الانقلاب. وأشارت المصادر إلى أن النيابة العامة في منطقة باقركوي في إسطنبول، أصدرت أمر توقيف بحق 140 قاضياً ومدعياً عاماً على خلفية المحاولة الانقلابية. وأصدرت النيابة العامة في إزمير (غرباً) قراراً بتوقيف 14 قاضياً ونائباً عاماً على خلفية الاشتباه بانتمائهم إلى المنظمة ذاتها، بحسب المصادر ذاتها.

 

استئناف العمليات ضد داعش منها
اعتقال قائد قاعدة انجرليك الجوية


إسطنبول - (د ب أ): اعتقلت السلطات التركية الجنرال بكير ارجان فان، قائد قاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا، مع 10 من جنوده، بينهم ضابط، لدورهم المزعوم في محاولة الانقلاب الفاشلة، حسبما قال مسؤولون حكوميون.

وأصدرت محكمة تركية في ولاية دنيزلي، جنوبي البلاد، أمس قراراً باعتقال 52 عسكرياً برتب مختلفة، من بينهم قائد لواء الكوماندوز الـ11 والحامية العسكرية في الولاية العميد "كامل أوزهان أوزبكر"، وذلك في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة أمس الأول. وذكرت وكالة أنباء الأناضول، نقلاً عن مصادر قضائية، أن إجراءات التحقيق اكتملت بحق 58 عسكرياً، تمت إحالتهم إلى المحكمة نفسها والتي بدورها أمرت باعتقال 52 منهم، وإطلاق سراح ستة شريطة محاكمتهم وهم طلقاء.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى نقل المعتقلين إلى ولاية إزمير ضمن قائمة تضم 587 عسكريًا، منهم 105 من ذوي الرتب، أُوقفوا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة. إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس، استئناف العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة من قاعدة انجرليك التركية. وكانت القنصلية الأمريكية ذكرت أن السلطات التركية فرضت طوقاً أمنياً على قاعدة انجرليك الجوية في محافظة أضنة الجنوبية، التي تتمركز بها طائرات أمريكية وأخرى تابعة لدول أخرى من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا، وذلك بعد محاولة انقلاب فاشلة، مساء الجمعة، نفذها عناصر من الجيش التركي. وأشارت القنصلية في تركيا، آنذاك، بالقول: إن "السلطات المحلية ترفض السماح بالدخول والخروج من قاعدة انجرليك الجوية. تم كذلك قطع الكهرباء عنها".
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .