دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 22/4/2018 م , الساعة 1:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قمة الفشل العربي

قمة الفشل العربي

بقلم - أماني إسماعيل علي:

لقد أبهرتنا نتائج القمة العربية التي انعقدت في الخامس عشر من الشهر الحالي في المملكة العربية السعودية، فقد اجتمع من القادة العرب الذين عُرف عنهم حرصهم على الوحدة العربية، ودخلوا في نقاشات مطولة وألقوا كلمات رنانة جمعت بين التنديد والشجب والتمني، وعادوا إلى ديارهم مرتاحي البال بعد أن اتفقوا فيما بينهم على تجاهل حل القضايا الساخنة ونبذ التعاون العربي!.

كنت آمل أن تسفر القمة العربية عن نتائج تسهم في التقارب بين دول الخليج ورفع الحصار الجائر المفروض على قطر منذ مايو المنصرم، لكن فوجئنا بعكس ذلك تماماً إذ لا زالت دول الحصار تصر على إطالة أمد الحصار، وتراهن على خضوع قطر لمطالبها ، و ما دامت دول الحصار تناصب قطر العداء وتحاربها في السر والعلن، فلن يتغير الوضع ولن تُحل الخلافات.

كلما يمضي شهر وقطر لا تزال محاصرة من جيرانها ، أتساءل عن المكاسب التي حققتها دول الحصار وتدفعها إلى إطالته؛ هل انهار الاقتصاد القطري كما توهموا ؟ لا ، هل انتشرت المجاعة في أرجاء البلاد كما حلموا ؟ لا ، هل توقف تنفيذ مشاريع التنمية كما تخيلوا ؟ لا ، هل انتفض الشعب وثار ضد الحكومة الرشيدة كما تمنوا ؟ لا، إذن فما الفائدة المرجوة من إطالة أمد الحصار؟!

يقول المثل ( الضربة التي لا تُميتك تُقويك ) وهذا ما حدث بالفعل، فقد أرادت دول الحصار توجيه ضربة مباغتة لقطر من خلال فرض حصار شامل ، وبدلاً من استسلام قطر عملت هذه الضربة على تقويتها من الداخل، حيث تمكنت القيادة الحكيمة بفضل من المولى عزّ وجلّ من تخطي آثار الحصار السلبية في فترة زمنية لا تتعدى 48 ساعة، وتنبهت إلى ضرورة دعم الصناعات المحلية وتشجيع الاستثمار، وأصدرت قوانين جذبت مستثمرين جدداً.

أخيراً، ستظل الغيمة السوداء في سماء الخليج طالما أن قادة دول الحصار لا يتصرفون بنضج وعقلانية، ولن تضر قطر الترهات التي يتفوهون بها بين الفينة والأخرى، فقطر لديها أهداف وغايات وطموحات وأمانٍ، وتعمل بجد لبلوغها وتحقيقها في حين يكتفون هم بإبقاء الأحلام أحلاماً !

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .