دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 2/11/2017 م , الساعة 12:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بحضور الشيخة هند بنت حمد

نورثويسترن قطر تدشّن غرفة أخبار عالمية

الطلاب استعرضوا المزايا والتجهيزات على البث المباشر
كاميرات روبوتية وتقارير حيّة للمراسلين وإنتاج رسوم الإنفو جرافيكس
عميد الجامعة: غرفة أخبار نورثويسترن الأكثر تطوراً على مستوى العالم
نورثويسترن قطر تدشّن غرفة أخبار عالمية

الدوحة - الراية : دشّنت جامعة نورثويسترن في قطر غرفة أخبار عالمية بمقر الجامعة الجديد، وذلك بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر ورئيسها التنفيذي، وأعضاء من المجلس الاستشاري المشترك للجامعة وعدد من الضيوف وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.

وخلال الحفل، قدّم الطلاب عرضاً إخبارياً على الهواء مباشرة أمام الحضور، سلّطوا خلاله الضوء على أهم مزايا غرفة الأخبار وتجهيزاتها الحديثة، ومن بينها الكاميرات الروبوتية، وتقديم تغطيات مباشرة من أماكن مختلفة حول العالم، وإنتاج رسوم الإنفو جرافيكس، وغير ذلك من المزايا.

كما اشتمل العرض على فقرات متنوعة أظهرت التكامل بين وحدات إنتاج الأخبار المختلفة، ومن هذه الفقرات الاستماع لتقارير حيّة لمراسلين من أنحاء مختلفة في المدينة التعليمية، إلى جانب عرض رسومات بيانية متعدّدة على الشاشات.

وتعليقاً على افتتاح غرفة الأخبار، قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: «الأمر لا يتعلق فقط بالتجهيزات المادية التي تحتويها هذه الغرفة الإخبارية الاستثنائية التي يمكن وصفها بأنها الأكثر تطوراً من نوعها على مستوى العالم، بل بما سيقدَّم فيها من عمل وتعليم وبمن ستستقبلهم من متعلمين ومتدرّبين وبكيفية الاستفادة من تجهيزات الغرفة في حياتهم المهنية في المستقبل».

4 مناطق

وتنقسم غرفة الأخبار إلى 4 مناطق تتكون من مكتب لتقديم النشرات الإخبارية، ومنطقة مخصّصة لوسائل التواصل الاجتماعي، وأخرى بها حائط فيديو عملاق مقسّم إلى شاشات متعدّدة، ومنطقة للبرامج الحوارية.

ويُعد مكتب نشرات الأخبار عبارة عن طاولة زجاجية تتسع لثلاثة مقدّمين، تحيط بهم من الخلف شاشة عرض تفاعلية تستعرض محتوى متنوعاً. وبالنسبة لمنطقة وسائل التواصل الاجتماعي، فيتم من خلالها استعراض الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وأنستجرام وسناب شات إما في شكل رسوم بيانية أو عبر انتقاء تعليقات محدّدة وإبرازها على الشاشة.

18 شاشة

أما حائط الفيديو المكون من 18 شاشة، فتُعرَض من خلاله التقارير الإخبارية والرسومات البيانية والخرائط والتغطيات المباشرة للفعاليات وما إلى ذلك.

وعن منطقة البرامج الحوارية، فهي منطقة غير رسمية يمكن للطلاب من خلالها التدريب على إجراء حوارات مع العديد من الضيوف في بيئة إخبارية حديثة. وستكون البروفيسورة ميريام برج أول من يتولى التدريس داخل غرفة الأخبار الجديدة، وقد قضى طلابها الأسابيع القليلة الماضية في استكشاف غرفة الأخبار والتعرف على تجهيزاتها وإمكانياتها. وقالت البروفيسورة ميريام: «من حُسن حظي أن أدرّس في هذه الغرفة المتطورة ومن حسن حظ طلابي أن يتعلموا فيها، كل شيء هنا حديث وعصري ويواكب أحدث التطورات التي تشهدها غرف الأخبار في العالم. هذا المستوى لا يضعنا في منافسة مع جامعات أخرى، بل مع شبكات إخبارية عالمية». صمّم غرفة الأخبار المعماري اللبناني على وزاني، الشهير بتصميمه لغرف إخبارية كُبرى في المنطقة. وأشرف على التصميم ووضع التجهيزات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، إلى جانب فريق من المحترفين في إنتاج المحتوى والخدمات الإعلامية الرقمية.

علامة فارقة

قال جيف كانابي، مدير الإنتاج وخدمات الإعلام الرقمي في جامعة نورثويسترن في قطر:

«هذه الغرفة الإخبارية بمثابة علامة فارقة في عالم البث والإنتاج، لن تحتاج سوى شخصين اثنين فقط لتقديم البرنامج الإخباري بأكمله، مقارنة بخمسة أو ستة أفراد في غرف الأخبار الأخرى. إضاءة الغرفة مذهلة أيضاً وتضفي على الغرفة شعوراً بالحيوية والنشاط، إذ تتكون من 5 ألوان تساعدنا في تقديم الفقرات المتنوعة مثل الأخبار العاجلة والرياضة والترفيه على أكمل وجه».

وللاستفادة من التجهيزات المتطورة لغرفة الأخبار، ستقدّم جامعة نورثويسترن في قطر برامج تدريبية تجمع بين التكنولوجيا والبث الإذاعي والإنتاج جنباً إلى جنب مع الصحافة والاتصال الإستراتيجي، ومن هذه البرامج إنتاج فيديوهات 360 درجة والإنتاج الصوتي والقصص الرقمية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .