دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 13/9/2017 م , الساعة 1:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

كشفها مصدر حقوقي في جنيف

مطلوب للعدالة يقود حملة لتشويه صورة قطر

لؤي ديب المقرب من محمد دحلان ينظم فعاليات تركز على ربط قطر بدعم الإرهاب
السلطات النرويجية تلاحق ديب بتهمة غسيل الأموال
شبكة لؤي ديب تلقت 21 مليون دولار من دولة خليجية خلال 3 سنوات
ديب ينشط تحت مظلة منظمات مصرية لمهاجمة المقاومة الفلسطينية
مطلوب للعدالة يقود حملة لتشويه صورة قطر

الدوحة -  الراية : كشف مصدر حقوقي في جنيف عن حملة بدأتها شخصيات محسوبة على القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان لتشويه دولة قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بطلب من دولة الإمارات.

وقال المصدر القريب من الهيئات الحقوقية الدولية: إن شخصية فلسطينية قريبة من دحلان هي من تدير هذه الحملة من خلال ما يسمى بـ»الشبكة الدولية للحقوق والتنمية» التي يرأسها بعد فراره من النرويج على خلفية قضايا فساد.

والحديث يدور هنا - حسب المصدر الحقوقي - عن لؤي ديب المعروف بقربه من دحلان، والذي أوقفته الشرطة النرويجية في العام 2015 لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق قبل أن يُطلق سراحه بحسب القوانين التي لا تتيح توقيف شخص أكثر من هذه الفترة، ليفر بعد ذلك من النرويج إلى مصر فدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويلفت المصدر الحقوقي - الذي طلب عدم الكشف عن هويته - أن ديب وصل الاثنين الماضي إلى جنيف للمشاركة في أعمال دورة مجلس حقوق الإنسان الـ٣٦ في الفترة من ١١ - ٢٩ الشهر الجاري يرافقه «أبو ذر المنا» نائب رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية، والذي يقود عدداً من المنظمات الحقوقية المحسوبة على الإمارات ومصر تقوم بتنظيم فعاليات وندوات لمهاجمة قطر.

كما أشار المصدر إلى أن المدعو «لؤي ديب» نشط في الآونة الأخيرة بتنظيم فعاليات تحت مظلة منظمات مصرية وإفريقية تركز على ربط قطر بدعم «الإرهاب» ومهاجمة حركات المقاومة الفلسطينية.

ووجّهت السلطات النرويجية في العام 2015 تهماً لـ»ديب» بغسل الأموال بعد تلقي الشبكة التي يديرها نحو 21 مليون دولار من دولة خليجية على مدى 3 سنوات، وهو مطلوب للعدالة في النرويج منذ ذلك الوقت.

وبعد أشهر من فراره، لجأ ديب عبر شبكته إلى مهاجمة النرويج، وربط قضية بما سمّاها مؤامرة تديرها مع النرويج قطر والمفكر العربي عزمي بشارة تهدف إلى «تدمير الشبكة»، نافية صحة المعلومات بشأن الاتهامات حول تمويلها.

وتعرّف الشبكة الدولية للحقوق والتنمية نفسها بأنها «منظمة دولية غير حكومية أنشئت في يونيو2008 بهدف دعم وتعزيز كل من حقوق الإنسان والتنمية البشرية من خلال تبني سياسيات واستراتيجيات جديدة لإحداث تغييرات حقيقية».

وتقول الشبكة إن لديها فروعاً في عدة دول عربية وغربية، بينها الإمارات التي تتعرّض لانتقادات من هيئات حقوقية دولية أممية وغير حكومية بشأن حالة حقوق الإنسان فيها وسط تقارير عن الإخفاء القسري والتعذيب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .