دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 18/11/2017 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

منظم رئيسي لمؤتمر الحوار الإعلامي الأول بالقارة السمراء

الجزيرة تعزز حرية التعبير في إفريقيا

مصطفى سواق: نعمل على بناء شراكة لحماية الصحفيين أثناء الحرب
نغطي قضايا إفريقيا بأعين صحفيين من أبنائها
الجزيرة تعزز حرية التعبير في إفريقيا

الدوحة - الراية : ناقش قادة وسائل الإعلام في إفريقيا وبمشاركة شبكة الجزيرة جملة من المواضيع أهمها تعزيز وسائل الإعلام بإفريقيا مالياً وفنياً، ومحاربة الصورة النمطية عن القارة، وتسهيل مهمة الصحفيين في الوصول إلى المعلومة، وأهمية الإعلام والاتصال، والمخاطر التي تواجه الصحفيين. يأتي ذلك ضمن مؤتمر الحوار الإعلامي الأول لعام 2017 حول دور الإعلام في تنمية إفريقيا ودعم أجندة التنمية للعام 2063 مع التركيز على تمكين المرأة والجزيرة منظم رئيسي له.

وقال المدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة الدكتور مصطفى سواق إن الشبكة تعمل على بناء شراكة لحماية الصحفيين أثناء الحرب وتعزيز حقوق الإنسان وحرية التعبير ومحاربة الفساد ومنع الخروقات والانتهاكات وتشجيع التسامح، مشيراً إلى أن القضايا الإنسانية «أولوية للجزيرة». ولفت سواق إلى أن الجزيرة «تغطي قضايا إفريقيا بأعين إفريقية وصحفيين أفارقة، وهذا مهم جداً لنقل الصورة الحقيقية» عن القارة. كما تطرق إلى التضحيات التي قدمتها الجزيرة، وقال إن العديد من صحفيي الشبكة فقدوا أرواحهم في سبيل تقديم الحقيقة.

فيما دعا المسؤول في مكتب المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بإفريقيا راؤول دي ميلو كابرال في كلمته إلى أن يكون الإعلام جسراً للتواصل بين الشعوب والتعريف بثقافتها.

وحض على تعزيز قدرات الإعلام الإفريقي وتمكينه من نقل «صورة إيجابية» عن إفريقيا، منتقداً بشدة نقل الإعلام الدولي تصورات خاطئة عن القارة الإفريقية في مجالات السلم والأمن والموارد والأجندة التنموية، وقال إن تلك القضايا بحاجة إلى «نقل دقيق».

وحث كابرال على أن ينصبّ النقاش حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في دعم التنمية والسلام في إفريقيا. من جانبه قال رئيس اتحاد الصحفيين الأفارقة النيجيري عبدالوحيد أودوسيل إن الوضع الإعلامي في إفريقيا غير مشجع ويعاني من مشكلات وتعقيدات عديدة. وحث أودوسيل على ضرورة الاهتمام بتمويل وسائل الإعلام وإنشاء مؤسسات إعلامية خاصة بالقارة وقادرة على مواكبة التطور، وتمكينها من الوسائل المادية واللوجستية والتكوينية «لتلمع صورة القارة على المستوى الدولي». وعلى هامش المؤتمر قال أودوسيل في تصريح للجزيرة نت إن «إفريقيا ما زالت تعتمد على وسائل الإعلام الخارجية في نقل صورتها، وهذا الأمر يجب أن يتغير». وأشار إلى أن هناك حالات كثيرة يفقد فيها الصحفيون أرواحهم، ما يستدعي العمل على تعزيز المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .