دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 27/2/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نوافذ

المصدر : وكالات خارجية

سبيطلة العاصمة البيزنطية تستعد لمهرجانها

تونس- إشراف بن مراد:تحتضن العاصمة البيزنطية مدينة سبيطلة من 18 مارس إلي غاية 22 من الشهر نفسه فعاليات الدورة السابعة لمهرجان ربيع سبيطلة. و سيكون جمهور المهرجان علي موعد مع عديد الأعمال المسرحية التونسية والعروض الموسيقية الفرجوية القادمة من فرنسا وايطاليا و الجزائر ودول متوسطية أخري. وستنتظم معظم عروض المهرجان بفضاءات المنتزه الأثري وبالمسرح وساحة المعابدوالبازليك والحمامات العمومية الرومانية والمعبد المجهول وذلك قصد تنشيط هذه المعالم التي تعد الثروة الحقيقية للمدينة.

كما ستنتظم عديد الورشات الفنية بمشاركة خمسمائة شاب تقريباً وندوة فكرية تحمل عنوان أي صورة للثقافة العربية في الغرب؟ سيشارك فيها مجموعة من الاساتذة من تونس ومن أوروبا ولأول مرة ستشهد الدورة الحالية إقامة ورشات في الفنون الحرفية التي اشتهرت بها الجهة كصناعة الأواني الطينية والمرقوم والنحت بمشاركة أكاديميين وحرفيين من الجهة. ومن المتوقع أن تكون الفنانة السورية مني واصف ضيفة شرف المهرجان.

في حين يحتضن مسرح المركب السياحي عروضاً يومية لجمهور الأطفال ويعود المهرجان إلي تنظيم يوم الجيل خاصة بعد ربط جبل سمامة بطريق معبدة ستسهل تنقل قافلة الربيع يوم 20 مارس إلي قلب الجبل الزاخر بالمشاهد الطبيعية الرائعة.

وتجدر الاشارة إلي أن مهرجان ربيع سبيطلة كان قد كرم في دوراته السابقة جاك برال و محمود المسعدي و فيكتور هيكو و موزار .. كما سبق أن نظم معرضه الشهير ربيع سبيطلة.. الحلم الطائر الذي زار بولونيا وألمانيا وفرنسا والمغرب وبلجيكا والأرجنتين.

 

تعيينات جديدة بالمسرح القومي السوداني

الخرطوم- عادل أحمد صديق:اصدر الدكتور فضل الله احمد عبد الله مدير عام ادارة الفنون المسرحية بتوجيهات من وزارة الثقافة والشباب والرياضة بخصوص ترتيبات الهيكل الاداري، قراراً ادارياً بتعيين حسبو محمد عبدالله مديرا لادارة الدراما، ومحمد شاطر صادق مديرا للشئون المالية والادارية، ونصر الدين عبد الله مديرا لدار العرض، وابوبكر محمد الشيخ مديرا للمكتب التنفيذي، كما تم تعيين الطيب الشيخ رئيسا لقسم الفنيات، وموسي الامير رئيسا لقسم الفرقة القومية للتمثيل والاستاذ صديق صالح رئيسا لقسم الانتاج، والاستاذ عبدالحفيظ محمد احمد رئيساً لقسم الاخراج.

ومن جهة أخري دشنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة مشروعها لمنتدي الفنون بليلة (بحور الشوق الفنية) التي يحاكم من خلالها عدد من المختصين تجربة الفنان صلاح براون ومجموعته وذلك بمسرح الفنون الشعبية بأم درمان.


 

افتتاح مهرجان المسرح العربي بالقاهرة الشهر القادم

القاهرة - ريماء عبدالغفور:يتم الاستعداد حالياً لافتتاح الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي الذي يقام في الفترة من 8 الي 18 مارس القادم في القاهرة.

وأكد عصام عبد الله رئيس جمعية هواة المسرح وأمين عام المهرجان علي موافقة د. أشرف زكي نقيب الممثلين علي استضافة جميع أنشطة وفعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي علي مسرح العرائس بحيث يتم تقديم عرضين إحداهما محلي والآخر عربي ثم يتم اختيار العرض المتميز لتقديمه علي خشبة مسرح ساقية الصاوي كما تقام ندوات تفصيلية عن العرض بحضور مجموعة من الصحفيين والنقاد والمهتمين بالحركة المسرحية بجانب الندوة الرئيسية يوم الجمعة الموافق 9 مارس تحت عنوان المسرح العربي والحفاظ علي الهوية كما تعقد الندوة الثانية يوم السبت 10 مارس تحت عنوان المسرح اللبناني ومواجهة التحديات.

ويشارك في هذه الندوات رواد المسرحيين العرب والمصريين منهم الناقدة عبلة الرويني ود. سامح مهران ويوسف عطية وعبدالغني داوود واحمد عبدالرازق وفاطمة يوسف وحسن عطية وغيرهم. كما يكرم المهرجان في دورته السادسة مجموعة كبيرة من الضيوف العرب منهم الممثل حسن جندي - المغرب، والمخرج محمد بن قطاف- الجزائر والشاعر والمؤلف محمد العوني - تونس والمخرج المسرحي داود الحوتي- ليبيا، والناقد والمسرحي د . يوسف العبدابي- السودان، والممثلة مها الصالح- سوريا ، والمخرج والباحث منصور المنصور- الكويت والمؤلف المسرحي السعودي فهد الحارثي، والمخرج العراقي محمود ابو العباس والباحث اللبناني جان داوود والمخرج والناقد المسرحي الاماراتي حبيب غلوم.

 

جودنيوز تحتفل بعادل إمام ب 5 ملايين دولار

القاهرة - دينا محروس:حرصت شركة جودنيوز للانتاج السينمائي علي حشد أكبر عدد من الاعلاميين والصحفيين والفنانين لتغطية المؤتمر الصحفي الذي عقدته بمناسبة بداية تصوير فيلمها الثاني مع النجم عادل امام والذي يحمل عنوان مرجان أحمد مرجان وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم عمارة يعقوبيان الذي يعد التعاون الاول بين عادل امام وجودنيوز .

يذكر ان ميزانية الفيلم الجديد بلغت 27 مليون جنيه.. ومن المنتظر ان يبدأ تصوير الفيلم السبت القادم باستوديو النحاس.. ويعد الفيلم اللقاء الثالث مع المخرج علي إدريس وعادل إمام بعد التجربة الدنماركية وعريس من جهة أمنية.. وقد عبرت الفنانة ميرفت أمين التي تعود الي الشاشة الكبيرة بعد غياب 6 سنوات عن سعادتها بالوقوف امام الفنان عادل امام بعد فترة غياب طويلة مؤكده ان الفيلم سيكون مفاجأة للجمهور .

اما الفنان عادل إمام فأكد ان الفيلم يدور في اطار سياسي كوميدي ويناقش عدة قضايا هامة في المجتمع ويقوم في الفيلم بدور مرجان رجل الاعمال الثري الفاسد يؤمن بمبدأ الشطارة يفتقد حب ولديه الطالبين بالجامعة ثم يعيش في صراع مع الدكتورة جيهان التي تعد مثلاً اعلي للولدين ويخوضان الانتخابات وتتصاعد الاحداث.