دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
صاحب السمو يستقبل رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي | صاحب السمو والرئيس الرواندي يبحثان تعزيز التعاون | صاحب السمو يعزي الرئيس التونسي بضحايا الفيضانات | نائب الأمير يعزي الرئيس التونسي | رئيس الوزراء يعزي نظيره التونسي | أسبوع قطر للاستدامة 27 أكتوبر | قطر تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة التقاعد الخليجية | فتح باب التقديم للملخصات البحثية لمؤتمر الترجمة | مطلوب تحويل المراكز الصحية إلى مستشفيات صغيرة | رئيس بنما يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا | عشائر البصرة تمهل الحكومة 10 أيام لتنفيذ مطالبها | روسيا تسلم النظام السوري صواريخ «أس 300» | زوجة مرشح البارزاني لرئاسة الجمهورية يهودية | الوجود العسكري الإماراتي في جنوب اليمن يمهِّد لتفكيكه | السعودية والإمارات ترتكبان جرائم مروّعة في اليمن | الإمارات لم تطرد السفير الإيراني عام 2016 | انتهاكات حقوقية للمعتقلين والسجناء بالإمارات | أبوظبي تستخدم التحالف غطاء لتحقيق أهدافها التوسعية
آخر تحديث: الخميس 8/3/2018 م , الساعة 2:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يبلغ وزن التحفة 15 طناً وطولها 32 قدماً

مطار حمد ومتاحف قطر يكشفان عن العمل الفني «أكذوبة»

المير: نوفر للمسافرين تجربة فريدة من خلال الفنون والثقافة
المطار يعرض 20 قطعة فنية مميزة من تصميم فنانين محليين وعالميين
الإبراهيم: الأعمال الفنية في مطار حمد تلهم المسافرين والمواهب المحلية
مطار حمد ومتاحف قطر يكشفان عن العمل الفني «أكذوبة»

كتب ـ عاطف الجبالي:
كشف مطار حمد الدولي أمس عن عمل فني جديد باسم «أكذوبة» المصنوعة من قبل فنان البوب الأمريكي KAWS، ويعكس عرض هذه التحفة الفنية في مطار حمد الدولي التزام متاحف قطر بجعل الفن متوفراً للجميع خارج أبواب المعارض الفنية التقليدية، حيث يعرض المطار أكثر من 20 قطعة فنية مميّزة من تصميم فنانين محليين وعالميين.

وقال السيد خالد يوسف الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي بمتاحف قطر: «يهدف عرض الأعمال الفنية العامة والمتنوّعة في مطار حمد الدولي، والتي تتراوح بين منحوتات ضخمة وصور فوتوغرافيّة متميزة، إلى إلهام المسافرين والمواهب المحلية المسافرة عبر المطار».

وأضاف: نحن في متاحف قطر نؤمن بأنه يمكن الاستمتاع بمشاهدة الفنون العامة خارج جدران المعارض الفنيّة، ويسرّنا للغاية ضم عمل فني جديد من صنع الفنان KAWS إلى مجموعتنا ذات المستوى العالمي والمتنامية بشكل مستمر من اللوحات الفنية والمنحوتات من تصميم فنانين محليين ودوليين.

ومن جانبه قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي: إن عرض الأعمال الفنية العامة في أنحاء مطار حمد الدولي يمنح المسافرين تجربة سفر مختلفة كلياً. وفي إطار استعدادنا لاستقبال أكثر من 50 مليون مسافر بحلول 2020، نسعى جاهدين لمنح المسافرين الذين يعبرون المطار رحلة لا تنسى من خلال الفنون والثقافة.

وأضاف: سعداء بالترحيب بالفنان العالمي «KAWS» في مطار حمد الدولي، وأشكر متاحف قطر على تعاونهم القيّم لإثراء مجموعة الأعمال الفنية الموجودة حالياً في المطار.

ويبلغ وزن التحفة الفنية «أكذوبة» 15 طناً وطولها 32 قدماً، وهي مصنوعة من خشب الأفرورموزيا.

فكرة العمل الفني
وقال الفنان KAWS الذي قدم إلى قطر للكشف عن عمله الفني: «أتمنّى أن ينقل هذا العمل الفني المسافرين إلى عالم جديد كلياً. لقد استلهمت فكرة «أكذوبة» من ارتباطي بالألعاب الخشبية أثناء نشأتي والإحساس المميز بالدفء الذي تعكسه لنا خامة الخشب. ومن هذا المنطلق، صممت منحوتة ضخمة تبعث شعوراً مميزاً بالقوة واللطف معاً.

وأضاف: تجعل «أكذوبة» المشاهد يشعر بصغر حجمه وتبعث فيه في نفس الوقت الرغبة في حمايتها ومواساتها. هذه هي المرة الأولى التي تُعرض أعمالي في مطار.

إن فضاء المطار الواسع يتيح جواً من الحوار بين المسافرين والقطع الفنية الأخرى المعروضة فيه. وهو مكان مثالي لعمل فني مثل «أكذوبة».

يذكر أن KAWS هو فنان جرافيتي وتشكيلي ورسام وصانع منحوتات فنية ومصمم منتجات وصانع ألعاب، ويعدّ واحداً من أكثر الفنانين شهرة في ثقافة فن البوب. تؤثر أعماله الفنية القوية في الناس من مختلف الأعمار وتفتح أبواب عالم الثقافة الشعبية أمام الجماهير الشابة والشرائح المختلفة في جميع أنحاء العالم. وكان لحضوره ودعمه اليوم أثر كبير في إبراز العمل الفني «أكذوبة» على الخريطة الفنية في قطر.

جهود مثمرة
وتعمل متاحف قطر مع فنانين محليين وإقليميين وعالميين منذ عدة سنوات لصنع وتقديم أعمال فنية في أماكن رئيسية داخل وخارج مطار حمد الدولي، وذلك في إطار مهمتها المتمثلة في إتاحة تجارب ثقافية لكافة المقيمين والزوار في قطر. والأعمال الفنية المعروضة في المطار مكوّنة من مزيج من الأعمال الخاصة بالمطار وأعمال فنية أخرى اختيرت بعناية، ليتحوّل المطار بهذه الفنون من مركز نقل إلى معرض واسع مليء بالأعمال الفنيّة الساحرة.

ويُعد الفن العام برنامجاً جوهرياً في رسالة متاحف قطر، والتي تهدف إلى تخطي النموذج التقليدي للمتاحف وتقديم تجارب ثقافية في الساحات العامة. وتدعم الأعمال الفنية المقدّمة في مطار حمد الدولي هذا الهدف إلى جانب دعمها لركائز رؤية قطر الوطنية 2030 الخاصة بالتعليم والتفاعل مع المجتمع القطري.

ويعرض مطار حمد الدولي مجموعة من أعمال فنية مختلفة لفنانين محليين ودوليين، من بينها دمية «الدب المصباح» الشهيرة للفنان السويسري أورس فيشر التي تتوسط البهو الكبير المؤدّي إلى السوق الحرة.

ووضعت سلسلة من المجسمات لقطيع من غزلان المها العربية التي ابتكرها الفنان الهولندي توم كلاسن في مبنى القادمين في المطار ترحيباً بقدومهم.

أمّا النحات الأمريكي توم أوترنس فهو صاحب عدد من الأعمال الفنيّة الفريدة الموزعة حول المطار بعنوان «عوالم أُخرى». كما يعرض المطار مجموعة من الأعمال الفنية لفنانين محليين منهم الفنان علي حسن الذي تم وضع عمله «جواد الصحراء» خارج مبنى المطار بالإضافة إلى أعمال سلمان المالك ومبارك المالك وأمل الربان. وسيتم عرض المزيد من الأعمال الفنية قريباً في المطار.

وانسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030، يقوم مطار حمد الدولي، بوصفه بوابة إلى الفنون والثقافة، بدوره في بناء سياحة قوية ومشهد ثقافي جيّد، ليلهم ملايين الزوار والقطريين والمقيمين الذي يعبرون هذا المطار.

توسعات مطار حمد
ويعمل مطار حمد الدولي على التوسع لاستيعاب أكثر من 50 مليون مسافر، وهو مرشح الآن للفوز بجائزة «أفضل مطار في العالم» من سكاي تراكس العالمية، التي منحت المطار تصنيف خمس نجوم عام 2017، ليكون بذلك واحداً من ضمن ستة مطارات في العالم تحظى بهذا التصنيف المرموق. وفي وقت سابق من هذا العام حصل مطار حمد الدولي على المرتبة السادسة كأفضل مطار على مستوى العالم من جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2017، مرتقياً بذلك أربعة مراكز عن ترتيبه في عام 2016.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .