دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 17/5/2018 م , الساعة 1:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الجمعية القطرية وضعت روشتة السلامة خلال رمضان

خط ساخن لمساعدة مرضى السكري على الصوم

خط ساخن لمساعدة مرضى السكري على الصوم

الدوحة -  الراية : أطلقت الجمعية القطرية للسكري عدداً من النصائح التي توفر الصوم الآمن لمرضى السكرى وخصّصت الجمعية خطاً ساخناً لاستقبال استفسارات الصائمين اعتباراً من الساحة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الواحدة والنصف بعد الظهر على الرقم 44547311 - 55274919 كما خصّصت خطاً ساخناً للطبيب لمساعدة الصائمين على تناول الأدوية على الرقم 55981331 اعتباراً من الساعة 8:00 مساءً وحتى 11:00 ليلاً.

وأكدت ضرورة قيام الشيخ بتكرار فحص نسبة السكر بالدم خلال الصيام خاصة في الأسبوع الأول من رمضان، للتأكد أن النتائج ضمن المستوى المطلوب ولفتت إلى أن فحص السكر لا يُبطل الصوم.

وشدّدت على ضرورة قيام الشخص بكسر الصوم في حال شعوره بأي من أعراض هبوط السكر أو عند قيامه بفحص نسبة السكر في الدم وكانت نتيجة القراءة أقل من 70 مغ/‏دل ونصحت بالإكثار من شرب الماء منذ الإفطار وحتى موعد الإمساك، وذلك لحماية الكليتين وتجنّب الإصابة بالجفاف.

وأوضحت بتجنب أو التحكم في الكميات التي يتناولها الشخص من العصائر والتمر والمعجنات والحلويات حيث تؤثر بشكل قوي على مستوى السكر في الدم وتتسبب بارتفاعه، وشدّدت على أن الدعم العائلي للمشخصين بالسكري خلال شهر رمضان يعد هاماً جداً لذا ينصح بأن يتبع جميع أفراد الأسرة العادات الغذائية السليمة وتناول الوجبات الصحية.

ولفتت إلى أن تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة والخبز بأنواعه والفواكه والبطاطس والبقوليات يؤثر بشكل مباشر على مستوى السكر في الدم، لذا يجب الحرص على الاعتدال في الكميات المتناولة منها، لتجنب ارتفاع السكر في الدم.

ونبّهت إلى أن تناول المأكولات المأكولات العالية بالدهون مثل الحلويات والمقالي يؤدي إلى ارتفاع متأخر بنسبة السكر في الدم وقد يدوم الارتفاع إلى فترة طويلة، لذا يجب على الشخص محاولة التخفيف من الدهون في الوجبات ونصحت بتحضير السمبوسة والقطايف بالفرن بدلاً من القلي.

وأكدت أنه يتعين على الأشخاص الذين يعالجون بالإنسولين ألا يصوموا اتباعاً للرأي الطبي والشرعي (خصوصاً الأطفال والحوامل)، لتفادي أي مضاعفات حادة تشكّل خطراً على حياتهم مثل الهبوط والارتفاع الشديد والحموضة الكيتونية.

كما يتعين على المشخصين بالسكري أن يناقشوا مع الطبيب المختص الخطوات الصحيحة لصيام آمن مع السكري. وبشكل عام فإن المشخصين بالسكري الذين يعالجون بالحمية والأدوية يمكنهم الصيام إذا كانت نسبة السكر لديهم منتظمة وذلك باتباع تعليمات الطبيب المختص وقياس نسبة السكر في الدم بشكل متكرر.

ونصحت بالتخفيف من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين لتجنب فقد سوائل الجسم وحدوث الجفاف.

ولتجنّب حدوث هبوط السكر في الدم خلال الصيام يجب الحرص على أن تحتوي وجبة السحور على البروتين مثل الأجبان والألبان والبيض، وأن تحتوي أيضاً على الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الشوفان، الفول، العدس، الحمص.

ولفتت إلى أن الخضراوات تعد أطعمة صحيّة ومنخفضة بالسعرات الحرارية ولا تؤدي إلى رفع مستوى السكر بالدم، ولذا ينصح بإضافتها إلى جميع الوجبات الرئيسية والخفيفة ، كما أنه لتجنب زيادة الوزن خلال رمضان يجب مراعاة الاعتدال بكمية الطعام المتناول.

ونصحت بفحص نسبة السكر في الدم قبل القيادة حرصاً على سلامة الشخص وسلامة الآخرين خاصة خلال ساعات الصيام للتأكد من عدم وجود أي هبوط. كما يجب تجنّب النشاط البدني أثناء فترة الصيام خاصة قبل الإفطار مباشرة وتجنب النوم أثناء الصيام لفترات طويلة خاصة فترة ما بعد الظهيرة وقبل الإفطار مباشرة.

كما نصحت بتأخير وجبة السحور إلى ما قبل الإمساك قدر الإمكان وذلك لمنع حدوث نوبات هبوط السكر، كما أوصت بالاحتفاظ بقطعة من الحلوى أو علبة عصير أو أقراص السكر(الجلوكوز) عند الذهاب إلى المسجد لتأدية التراويح وذلك تحسّباً لحدوث نوبات هبوط السكر.

والحرص على الاحتفاظ بجهاز خاص لفحص السكر في البيت خاصة في الشهر الفضيل وذلك لأهمية مراقبة نسبة السكر في الدم.

والحفاظ على نسبة السكر في الدم أثناء الصيام بين 100-200 ملجم/‏دل لتقليل حدوث الانخفاض والارتفاع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .