دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 30/7/2016 م , الساعة 1:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خبير حقوق الإنسان عبد الحسين شعبان لـ الراية :

العالم يشهد موجة تهجير غير مسبوقة

سرقة إسرائيل أعضاء الفلسطينيين جريمة اتجار بالبشر
العصابات تستثمر ثغرات القوانين لتحقيق الأرباح والإفلات من العقاب
الاتجار بالبشر جريمة عابرة للقارات وشكل مستحدث للمافيا
هناك اتجار يتخفّى وراء نشاطات شرعية بتواطؤ مع جهات حكومية
جريمة الاتجار بالبشر معضلة قانونية وحقوقية وأخلاقية
العالم يشهد موجة تهجير غير مسبوقة

الاتجار بالبشر يقوّض عملية التنمية ويعمق الفقر

عمان- أسعد العزوني:

قال خبير حقوق الإنسان العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان إن العالم يشهد خلال عامي 2015 و2016 موجات تهجير لم يسبق لها مثيل.

ووصف شعبان في حوار مع  الراية  جريمة إسرائيل الأخلاقية المتمثلة بسرقة أعضاء الفلسطينيين في المعتقلات وبعد استشهادهم والتي كشفها الصحفي السويدي دونالد بوستروم قبل سنوات بأنها جريمة اتجار بالبشر.

وأكّد أن جريمة الاتجار بالبشر تعدّ معضلة قانونية وحقوقية بامتياز، وتعمل على تقويض التنمية وتعميق الفقر في المجتمعات وأن الاتّجار جريمة عابرة للقارات وشكل مستحدثٌ للمافيا، مشيراً إلى أن عصابات الاتجار تستثمر ثغرات القوانين لتحقيق الأرباح والإفلات من العقاب، وإلى نص الحوار:

 

تجنيد للأشخاص

> ماذا تعني ظاهرة الاتجار بالبشر؟

-- تعني ظاهرة الاتجار بالبشر: الانتقال غير القانوني من بلد إلى آخر بهدف المتاجرة غير المشروعة والحصول على الربح في الغالب، واحتمال الاستغلال اللاحق للذين يتم انتقالهم من بلد إلى آخر عن طريق التهريب، وتعرفه اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2000 والتي دخلت حيّز التنفيذ في العام 2003 بأنه تجنيد للأشخاص إما بنقلهم أو ترحيلهم أو إيوائهم أو استقبالهم، سواء التهديد بالقوة أو باستخدامها، أو غير ذلك من أشكال القسر والاختطاف والاحتيال والخداع لغرض الاستغلال.

وقد ألحقت هذه الاتفاقية بشأن الجريمة المنظمة، ثلاثة بروتوكولات، هي: الأول: برتوكول الاتجار بالأشخاص، خصوصاً النساء والأطفال. والثاني: بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين، عن طريق البر والبحر والجو. والثالث: بروتوكول مكافحة الصنع غير المشروع والاتجار بالأسلحة النارية.

 

هجرة غير مسبوقة

> متى شهد العالم أكبر موجة تهجير ولماذا؟

-- شهد العالم خلال العامين 2015 و2016 هجرة لم يسبق لها مثيل، شملت فئات واسعة من السكان لأسباب تتعلّق بالحروب والنزاعات المسلحة وانهيار سلطة القانون والحصار والاحتلال، لا سيّما في منطقتنا وشمال إفريقيا، وقد أثار هذا الأمر خلافات حادة بين تركيا واليونان من جهة وعدد من البلدان الأوروبية، مثل النمسا والمجر وتشيكيا وسلوفاكيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وبعض دول شمال أوروبا، بشأن التزاماتها إزاء حقوق اللاجئين بشكل خاص، وحقوق الإنسان بشكل عام، الأمر الذي طرح بقوة موضوع جريمة الاتّجار بالبشر.

> ما هي تداعيات جريمة الاتجار بالبشر على الأمن الإنساني؟

-- هذه الجريمة تعد معضلة قانونية وحقوقية وأخلاقية بامتياز، ناهيك عن كونها قضية إنسانية أساساً، خصوصاً تأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وانعكاساتها على السلم المجتمعي والدولي، لا سيّما ما يتعلّق بالأمن الإنساني، لأن الاتّجار بالبشر أصلاً هو جريمة تنتهك بصورة صارخة كامل منظومة حقوق الإنسان، والقيم والتعاليم الأخلاقية والدينية.

وتعمل العديد من العصابات الدولية اليوم لاستثمار الثغرات في القوانين الدولية والوطنية لمواصلة الكسب غير المشروع والحصول على المزيد من الأرباح والإفلات من العقاب، على حساب الجانب الإنساني والأخلاقي، وهو ما شخّصه مؤتمر فيينا لعام 2008 لمكافحة الاتّجار بالبشر والمؤتمر الإقليمي المنعقد في عمان 2010، وقد صدَّق على الاتفاقية الدولية 180 دولة عضواً في الأمم المتحدة، وذلك حتى العام 2015.

 

جرائم عابرة للقارات

> كخبير في حقوق الإنسان كيف تصنف جريمة الاتجار بالبشر؟

-- إن جريمة الاتّجار بالبشر، إضافة إلى الجرائم المنظمة الأخرى التي تمت الإشارة إليها هي جرائم ما فوق قومية وعابرة للقارات، وهي شكل مستحدثٌ من أشكال المافيا الجديدة، كما أشار إلى ذلك فرناندو أساور المدعي العام الإيطالي في مؤتمر دوكان المتميّز الذي انعقد في السليمانية في كردستان العراق عام 2012 .

 

فضيحة دولية

> برأيك هل قيام إسرائيل بسرقة أعضاء الفلسطينيين في المعتقلات وبعد استشهادهم يعد جريمة اتجار بالبشر؟

-- كانت حالة سرقة الأعضاء البشرية من الضحايا الفلسطينيين الذين يتم اغتيالهم من جانب السلطات الإسرائيلية التي أسهم في كشفها الصحفي السويدي دونالد بوستروم، فضيحة دولية بكل معنى الكلمة، وهي جريمة دولية ترتب مسؤوليات على عاتق الحكومات والمجتمع الدولي لمعالجة آثارها ووضع حد لها، ناهيكم عن إنزال أشد العقوبات بمرتكبيها.

> هل جريمة الاتجار بالبشر مقتصرة على فئة محددة من البشر؟

-- إن الاتجار بالبشر هو نشاط سري عابر للدول والحدود والقارات ويشمل النساء والرجال والأطفال، في ظروف عمل لا إنسانية بالنسبة للرجال، وظروف أقرب إلى الاسترقاق أو العبودية بالنسبة للنساء، إضافة إلى الاستغلال الجنسي، وبالنسبة للأطفال فيتم استخدامهم بالتسوّل أو كباعة متجوّلين، واستغلالهم جنسياً في الكثير من الأحيان، إضافة إلى محاولات تجنيد بعضهم في صفوف الإرهابيين، وفي ميليشيات أو جماعات خارجة عن القانون، كما فعل داعش، ناهيك عن معاملته اللّاإنسانية مع المسيحيين والإيزيديين، ولا سيّما النساء وغير المسلمين عموماً، بل والمسلمين الذين لا يقرّون بمنهجه التكفيري.

 

يتخفّى وراء نشاطات شرعية

> كيف تنظرون إلى الجهود الدولية في مكافحة الاتجار بالبشر؟

-- على الرغم من الجهود الدولية في ميدان مكافحة الاتجار بالبشر، فإن المعلومات ما تزال شحيحة بخصوصه، لأن بعضها يتخفّى وراء نشاطات شرعية، بتواطؤ مع جهات متنفّذة في بعض الحكومات، بما يتعارض مع قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف لعام 1949 وملحقيها لعام 1977.

وقد أشار تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2009 والموسوم "تحدّيات أمن الإنسان في البلدان العربية" إلى الوسائل التي يستخدمها التجار الذين يقومون بالاتجار بالبشر بمختلف الأساليب لجني الأرباح، سواءً كان ذلك عبر الخطف أو القسر أو احتجاز الاستحقاقات المالية، أو الإغراق بالديون، أو منع الأشخاص من التواصل مع الآخرين، أو فصلهم عن عائلاتهم، أو مصادرة جوازات سفرهم، أو تعنيفهم وإذلالهم أو تهديدهم بالسجن أو الترحيل، وهذا كلّه يؤدي إلى انعدام الأمن الشخصي، خصوصاً للفئات الضعيفة، إضافة إلى المجتمع ككل.

 

تقوّيض التنمية

> ما هو انعكاس جريمة الاتجار بالبشر على التنمية؟

-- لا شكّ أن الاتجار بالبشر يقوّض عملية التنمية لأنه يساهم في تعميق حالة الفقر وعدم المساواة، من خلال الرشا والفساد المالي والإداري، ويساهم في ارتفاع نسبة الجريمة المنظّمة بمختلف فروعها، وقد ناقشت الأمم المتحدة في خطتها للتنمية العام 2015 الأهداف التي ترمي إلى الحدّ من أعداد الأشخاص الذين يتم الاتجار بهم، ناهيك عن التأثيرات النفسية والصحية على الضحايا أنفسهم، إضافة إلى إضعاف حكم القانون، وخفض عائدات الضرائب وتحويلات المهاجرين، ويساهم في تفتيت الأسر، ويحرم الأطفال من التعليم ويفاقم من مشكلات الصحة العامة ونشر فيروس نقص المناعة (الإيدز).

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .