دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
آخر تحديث: الثلاثاء 14/7/2009 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
إتقان القابضة حققت نجاحاً كبيراً في عامها الأول
المصدر : وكالات خارجية

معاذ الخطـاطبـة الرئيس التنفيذي للشركة:

  • 66.5 مليون الإيرادات والعمومية وزعت 5 % أرباحاً على المساهمين
  • مناقصات وترسيات واتفاقيات بقيمة 130 مليون ريال
  • الوزارات والهيئات الحكومية وكبرى الشركات والمدارس والمؤسسات التعليمية أهم عملائنا

كشف معاذ الخطـاطبـة الرئيس التنفيذي لشركة إتقان القابضة ان عدداً من المناقصات والترسيات وكذلك الاتفاقيات التي قامت بها الشركة  تجاوزت (130 )"مائة وثلاثين مليون ريال .. مشيرا الى ان أهم عملائنا الوزارات والهيئات الحكومية وكبرى الشركات والمدارس والمؤسسات التعليمية. وقال في حوار خاص ل " الراية الاقتصادية انه رغم ان العام هو الأول للشركة فانها استطاعت – بحمد الله -  ان تحقق نتائج طيبة جداً حيث حققت إيرادات صافية قدرها 66,5 مليون ريال قطري وبالتالي كان قرار الجمعية العمومية بتوزيع 5% أرباحاً من رأس المال المدفوع على المساهمين.
وعلى مستوى فروع الشركة كان العام المنصرم حافلاً بالإنجازات وبذلك حققت الشركة انطلاقة كبرى في خدماتها التي تؤديها للاقتصاد الوطني وبرهنت بذلك انها ولدت عملاقة وتبوأت مكانتها كمنافس قوي في السوق القطري.
وقال ان مجموعة إتقان تضم اربع شركات الشركة الأولى هي شركة إتقان للتكنولوجيا وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات وتقديم حلول تكنولوجيا المعلومات إضافة إلى سرية وأمن المعلومات والمشورة التكنولوجية. وقال انه حرصا من الشركة على الثقة فانها دخلت في مجموعة من الشراكات العالمية مع شركاء تقنيين على كفاءة عالية مما يمكنها من الاعتماد عليهم في تطوير أهدافها وأعمالها على المدى البعيد وخدمة عملائها. وقال الخطاطبة انه  نظراً للإقبال المتزايد على خدمات إنفوسنتر فإننا نستعد لافتتاح فرعنا الجديد على مساحة 6 آلاف متر مربع بالقرب من دوار المدماك بطريق سلوى خلال الفترة المقبلة.
ويضم الفرع الجديد 25 قاعة ومختبراً بجانب قاعة المحاضرات الرئيسية التي تتسع ل 150 شخصاً وهذه القاعات مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات التعليمية في قطاع التدريب الإداري ونظم المعلومات واللغات , كما سيتم إدخال عدد جديد من الدورات التي تختص بالمصارف والبنوك.
 هنا تفاصيل الحوار :

بداية نود التعريف بشركة إتقان القابضة والفلسفة التي تقوم عليها؟
إتقان القابضة شركة قطرية مساهمة خاصة تأسست برأس مال 100 مليون ريال قطري مقسمة على 100 الف سهم ويترأس مجـلس إدارة الشركة الشيخ حمد بن خـليفة بن أحمد آل ثاني وكان الهدف من تأسيسها خدمة الاقتصاد الوطني في كافة مجالات تكنولوجيا المعلومات من أجهزة الحاسب الآلي والحلول والاستشارات والتقنية والتدريب والدعاية والإعلان.
وبالفعل استطاعت الشركة منذ انطلاقها ان تحقق قيمة مضافة في هذه المجالات خاصة في ظل التطور الاقتصادي الذي تشهده دولة قطر تحت قيادة سمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والذي امتدت آثاره لتشمل كافة جوانب الحياة بما فيها تقنية المعلومات علاوة على ان النمو السكاني واستقطاب الأيدي العاملة الماهرة من الخارج زاد الحاجة إلى تطوير تكنولوجيا المعلومات لتتماشى مع المستجدات الجديدة الأمر الذي خلق الفرصة وجعل من هذا المناخ ارضاً خصبة للشركة لتتبوأ مكان الصدارة .
وبذلك تساهم الشركة في دعم رؤية قطر الوطنية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق عدة أهداف مثل إثراء حياة الأفراد من خلال ربطهم بالتكنولوجيا، تشجيع الابتكار، زيادة كفاءة المؤسسات الاقتصادية والإسهام في إيجاد قوى العمل المؤهلة وتمكين الوصول إلى الخدمات الاجتماعية وصولاً الى بناء مجتمع المعرفة المنشود.
النتائج المالية
مع انتهاء العام الأول من عمر الشركة كيف ترون النتائج المالية والإنجازات التي حققتها؟
بالرغم ان هذا العام كان عام التأسيس وشهد تداعيات الأزمة المالية العالمية وما سببته من اوضاع اقتصادية شديدة الصعوبة إلا ان شركة إتقان والحمد لله إستطاعت ان تحقق نتائج طيبة جداً حيث حققت إيرادات صافية قدرها 66,5 مليون ريال قطري وبالتالي كان قرار الجمعية العمومية بتوزيع 5% أرباحاً من رأس المال المدفوع على المساهمين.
وعلى مستوى فروع الشركة كان العام المنصرم حافلاً بالإنجازات وبذلك حققت الشركة إنطلاقة كبرى في خدماتها التي تؤديها للإقتصاد الوطني وبرهنت بذلك انها ولدت عملاقة وتبوأت مكانتها كمنافس قوي في السوق القطري.
هيكل الشركات
إتقان شركة قابضة تمتلك وتدير مجموعة من الشركات فماذا عن هيكل هذه الشركات؟
تضم مجموعة إتقان أربع شركات الشركة الأولى هي شركة إتقان للتكنولوجيا وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات وتقديم حلول تكنولوجيا المعلومات إضافة إلى سرية وأمن المعلومات والمشورة التكنولوجية.
اما الشركة الثانية فهي شركة بي سي ون والتي تعتبر أكبر معرض لأجهزة الحاسوب والأجهزة التقنية والإلكترونية وكافة انواع الهواتف النقالة والثابتة إضافة لخدمات الصيانة والإصلاح .
ويوجد كذلك مركز إنفوسنتر للتدريب والإستشارات المتخصص في كافة دورات المحاسبة وإدارة الأعمال واللغة الإنجليزية ودورات تكنولوجيا المعلومات وتصميم مواقع الإنترنت.
اما الشركة الرابعة فهي شركة المحترف العالمي المتخصصة في الدعاية والإعلان وتجهيز المعارض والمؤتمرات بكافة انواعها حيث تعمل من خلال اربعة اقسام الأول متخصص بالطباعة الرقمية ويحتوي على أحدث الآلات الرقمية بجميع أحجامها وهي الأكبر من نوعها في قطر لذلك استطاعت أن نرفع كفاءتها الانتاجية من 5 أمتراً بالساعة الى 128 متراً بالساعة. وهناك أيضاً قسم التصميم والمزودبعدد من المصممين  لتجهيز التصاميم اللازمة لكافة أنواع المطبوعات, بالاضافة الى ذلك هناك قسم التركيبات والمختص بتركيب اللوحات الدعائية والاعلانية لكافة الأغراض وكذلك اللوحات المضيئة وتجهيز الشاشات للمعارض والمؤتمرات وإعلانات الشوارع.
أما القسم الرابع فهو الخاص بتنظيم المعارض والمؤتمرات بما يستلزم ذلك من شاشات عرض وطباعة وتصميم والتنسيق الإعلاني اللازم.
وبالفعل قامت الشركة بتجهيز العديد من المعارض ومنها موقع وزارة الداخلية وموقع جهاز الأمن الداخلي في معرض ميليبول قطر 2008 ومعرض الحديد والصلب.
وفي الفترة الأخيرة وفرت الشركة أكبر وأضخم شاشة عرض لاستخدامها في المعارض والتي يبلغ مقاسها 7 أمتار طول و4.5 عرض.
اتقان للتكنولوجيا
- اذاً لنلقي المزيد من الضوء على هذه الشركات ولتكن البداية بشركة اتقان للتكنولوجيا

تحرص شركة اتقان للتكنولوجيا على مسايرة النهضة الإقتصادية وما تتطلبه من تطور تكنولوجي بتوفير حلول عالمية المستوى تكفل لعملائها انجاز اعمالهم بأعلى مستويات الجودة .
كما تكتسب اتقان سمعة مميزة في تطوير الحلول الالكترونيه اللتي تتصف بأعلى درجات الحمايه وتلبي الاحتياجات المتنوعه لعملائها الى جانب كونها شركة متخصصه في توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات المتخصصه والمتمثلة في تقديم المشورة التكنولوجية الواسعة من إنشاء للبنية التحتيه والأخذ بسرية وامن المعلومات وتصميم قواعد البيانات .
وتكمن رؤية اتقان للتكنولوجيا في استقطاب الشراكات العالميه لرفد السوق القطري بأحدث الخدمات في قطاع تكنولوجيا المعلومات ونقل المهارات والخبرات الضرورية لأبناء قطر للعمل على تحفيز طاقاتهم وبناء قدراتهم في استخدام تكنولوجيا المعلومات الاستخدام الامثل في دعم النهضه الحضارية والاقتصادية لتتمكن قطر من مواكبة الثورة المعلوماتيه الحديثة والاستفادة منها.
وتسعى اتقان لتحقيق ذلك آخذة بعين الاعتبار توفير كل الخدمات والأجهزة التي يحتاجها العملاء مع تقديم الدعم الفني والتدريب اللازم حتى تتمكن من تقديم مجموعة عالية من البيانات مع التركيز على أهمية توفير الحماية لهذه البيانات من البرامج والفيروسات الضارة لتحقيق أعلى قدر من السرية والأمان.واليوم نستطيع القول بأن عدداً من المناقصات والترسيات وكذلك الاتفاقيات التي تمت تجاوزت (130 )"مائة وثلاثين مليون ريال وأن أهم عملائنا الوزارات والهيئات الحكومية وكبرى الشركات والمدارس والمؤسسات التعليمية.
شراكات مهمة
ما أهم الشراكات التي تحوزها إتقان للتكنولوجيا مع الشركات والمؤسسات العالمية؟

في ظل المنافسة الشديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وحرصاً من إتقان على تحقيق الصدارة والريادة كان عليها ان تعد العدة اللازمة لذلك لتتمكن من تحقيق طموحها وتكون كذلك عند مستوى طموح وثقة عملائها الأمر الذي دفعها للدخول في مجموعة من الشراكات العالمية مع شركاء تقنيين على كفاءة عالية ما يمكنها من الاعتماد عليهم في تطوير أهدافها وأعمالها على المدى البعيد وخدمة عملائها.
ومن هذه الشركات شركة انتجرالس الألمانية وسيسكو وجونيبر وLaserfiche, HP, F5,, Secure computing وغيرهم من الشركات العالمية التي توفر البنية التحتية المتكاملة للاتصالات والشبكات والإنترنت والبرامج المتطورة وأفضل سبل الحماية.
كما ان حرصنا على تقديم خدمات متطورة لقاعدة البيانات هو بمثابة الخطوة الأولى في طريق تحقيق رؤيتنا نحو جعل إتقان لاعباً دولياً فعالا في قطاع تكنولوجيا المعلومات وليس لاعباً محلياً فقط.
إضافة لذلك حرصت إتقان للتكنولوجيا على ان تكون من الرواد الأوائل في تزويد السوق القطري ببرامج متقدمة في الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة مثل McAFee, Nod32, ,  Kaspersky.
وفي مجال البريد الإلكتروني والإنترنت استطاعت الشركة ومن خلال مجموعة من الشراكات العالمية في مجال حماية البريد الإلكتروني والإنترنت ان تحصل على العديد من الشهادات منها الذهبي والفضي إلتزاماً منا بتقديم أفضل الخدمات والأدوات الفاعلة لعملائنا بهدف خفض تكاليف صيانة البنية التحتية وحمايتها من العبث.
وسعياً من إتقان للتكنولوجيا لتحقيق مبدأ المنظومة المتكاملة تم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة Laserfiche العالمية المتخصصة في أعمال الأرشفة الإلكترونية وإدارة تدفق سير المعلومات بما يناسب مصلحة العملاء في توفير البيئة التكنولوجية السليمة من أجل مستقبل تكنولوجي يساعد في تطوير الخدمات والأعمال .وبذلك توفر إتقان تشكيلة ضخمة من الحلول القابلة للتوسع عن الحاجة بما يضمن الاستمرارية في تقديم تصاميم مميزة وتطوير خدمات التطوير والدعم الفني لتشغيل الشبكات وأنظمة المعلومات.

معرض بي سي ون
معرض بي سي ون والذي يعتبر أكبر معرض للأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة ماذا يميزه عن غيره في ظل تعدد هذا النوع من المعارض؟
يعتبر بي سي ون أكبر معرض  لتقنية المعلومات  في قطر لبيع أجهزة الكمبيوتر وجاءت فكــرة شركة بي سي ون نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل التي تشهده البلاد ولحاجة السوق لمكان مماثل يعد مصدراً غنياً للمعلومات والبضائع المتنوعة والجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتقع الشركة على شارع سلوى حيث يصل مساحة المعرض 14 ألف قدم مربع ويحتوي على أكثر من 4 آلاف نوع مختلف من البضائع من أكثر من 120 ماركة تجارية مسجلة أشهرها: LG, Acer, Toshiba, Dell, HP, Nokia, Microsoft  ومن أكثر من 60 مورداً ومقسمة إلى 16 عائلة من    Hardwareوالتي تشملDesktop, Laptops, Printers, LCD, TVs, LCD Monitors, PDA’s, وهناك أيضاً Software   والمختص ببرامج التشغيل وبرامج الحماية والبرامج المختلفة وأجهزة الهاتف المحمول والمكتبية وكذلك أجهزة الشبكات ومختلف أنواع الكوابل وملحقات الكمبيوتر بأشكالها وأنواعها بالإضافة إلى تشكيلة من الأجهزة الرقمية كالكاميرات ومشغلات الأقراص ومشغلات MP3, MP4   وتشكيلة واسعة من الألعاب الرقمية وبرامجها.
ويضم المعرض أيضاً قسم صيانة أو ما يسمى (عيادة الحاسوب) وتسعى الشركة من خلاله لتوفير خدمة مميزة ما بعد البيع ولعل أكثر ما يميز بي سي ون هو حرصها الشديدعلى توفير تجربة تسوق مميزة لزبائنها عن طريق عدة عوامل فنوفر خدمة ما قبل البيع عن طريق كادر مبيعات مؤهل ومدرب وخدمة ما بعد البيع عن طريق قسم الصيانة الموجود في المعرض كما توفر الشركة أيضاً تشكيلة واسعة من البضائع والتي أصبح من خلالها بإمكانية الزبون أن يتسوق تحت سقف واحد اما طريقة عرض البضائع والمساحات الواسعة فتسمح للزبائن للتحرك بين الأقسام المختلفة دون عناء كما طبقت الشركة تجربة التسوق العائلي بدلاً من التسوق الفردي بتوفير مكان خاص للألعاب وبالإضافة لكل ذلك فقد وقعت الشركة إتفاقية تعاون مع شركة كيوتل أصبح من خلالها بإمكان الزبون أن يدفع فواتيره ويحصل على البطاقات مسبقة الدفع وكذا الشهرية كما سيتم توفير خدمات أكثر من كل ما يخص خدمات كيوتل. ولخدمة الشركات وطلاب المدارس اضافت الشركة في الفترة الأخيرة قسماً خاصاً بكافة الأدوات المكتبية والمدرسية.
 انفو سنتر
مركز إنفوسنتر يعتبر من أكبر مراكز التدريب والاستشارات فما أهم الدورات التي  يوفرها وما هي العوامل التي تؤهله لذلك؟
مركز انفوسنتر هو أكبر مركز للتدريب والاستشارات ويقوم بتوفير الدورات التدريبية بكل أنواعها سواء في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات خاصة دورات الرخصة الدولية التي تلقى رواجاً كبيراً في دولة قطر وذلك حرصاً من الدولة على إعداد الفرد المهيأ والمواكب لتقنيات العصر حيث تعتبر الرخصة معياراً عالمياً معترفاً به لقياس مستوى إجادة التعامل مع الكمبيوتر وكذا دورات  المحاسبة وإدارة الاعمال والمالية والموارد البشرية واللغة الإنجليزية بكافة مستوياتها هذا علاوة على الدورات المتخصصة في مجال التصميم الفني ومواقع الانترنت.
ويساعدة في ذلك مجموعة من العوامل حيث يحظى بالعديد من الشراكات مع الكثير من الشركات والمؤسسات الدولية  كما يأخذ بأحدث الاساليب العلمية والتكنولوجية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصال والتعليم وتنمية المهارات بالإضافة الى الانظمة المحاسبية والادارية المتطورة وتعليم اللغة الانجليزية هذا علاوة على  توفير العديد من القاعات والمعامل والحجرات الدراسية المجهزة بأحدث الاجهزة والمعدات لتهيئة البيئة المناسبة للدراسة والعمل على راحة الدارسين.
اما بالنسبه للعنصر البشري فإلى جانب الإدارة الحكيمة للمركز والمتمثلة في فريق العاملين المؤهلين لتلبية احتياجات مختلف العملاء والتفاعل المستمر مع التطورات التكنولوجية العالمية فإن المركز ايضاً ينتقي أفضل المدربين والمدرسين من ذوي الخبرة الطويلة لتقديم الدورات بكفاءة عالية ومواكبة أحدث اساليب المعرفة ومسايرة رغبات العملاء ومتطلبات السوق.
وقد شهدت مسيرة إنفوسنتر تعاوناً كبيراً في مجال التدريب والاستشارات  مع أهم واكبر القطاعات والمؤسسات في دولة قطر ومنها  مصرف قطر الإسلامي ,الأولى للتمويل ,البنك التجاري  , مصرف الريان , مؤسسة قطر QATAR FOUNDATION , بنك قطر الدولي , شبكة الجزيرة , رأس غاز, قطر غاز , قطر للبترول , المجلس الأعلى للأسرة , المجلس الأعلى للتعليم  والكثير من القطاعات والمؤسسات المؤمنة بقدرة الإنسان القطري على الرقي والتطور للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة . كما وقع المركز إتفاقية مع غرفة تجارة وصناعة قطر بموجبها يقوم بتوفير الدورات التدريبية لموظفي الشركات  على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب .
في ظل التنامي على خدمات إنفوسنتر ماهي خططكم المستقبلية للتوسع في أنشطة المركز؟
نظراً للإقبال المتزايد على خدمات إنفوسنتر فإننا نستعد لافتتاح فرعنا الجديد على مساحة 6 الآف متر مربع بالقرب من دوار المدماك بطريق سلوى خلال الفترة المقبلة.
ويضم الفرع الجديد 25 قاعة ومختبراً بجانب قاعة المحاضرات الرئيسية التي تتسع ل 150 شخصاً وهذه القاعات مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات التعليمية في قطاع التدريب الإداري ونظم المعلومات واللغات , كما سيتم إدخال عدد جديد من الدورات التي تختص بالمصارف والبنوك.

لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
 
* أساسي
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .