دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/1/2018 م , الساعة 1:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في سادس أيام اختبارات صفوف النقل

اختبار الكيمياء راعى مستويات الطلاب

الاختبار اشتمل 18 سؤالاً مقالياً واختيارياً
الحصص الإثرائيّة والمراجعات ساعدت الطلاب
اختبار الكيمياء راعى مستويات الطلاب

كتب ـ مصطفى عدي:

أدّى طلاب صفوف النقل العاشر والحادي عشر صباح أمس اختبار الكيمياء في سادس أيام اختباراتهم، حيث قال عددٌ من الطلبة إن الاختبار جاء متوسط المُستوى، وأنه لم يخلُ من بعض الأسئلة التي تتطلب المزيد من التركيز والتفكير العميق والتي تميّز بين مستويات الطلاب، خاصة الأسئلة المقالية، حيث جاء الاختبار من كافة أرجاء المنهج، مُؤكدين على وجود تناسب بين كمّ الأسئلة ومعدل الوقت المخصص للاختبار وهو ساعتان.

وأكّد عددٌ من التربويين على أن المدارس تعمل بكامل طاقتها منذ بداية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأوّل، حيث لم تشهد المدارس أيّ حالات غشّ أو غياب تذكر إلا من الحالات التي لها أعذارها، لافتين إلى أنه طبقاً لآراء معظم طلاب العاشر والحادي عشر فقد جاءت أسئلة اختبار الكيمياء مُتوسطة المُستوى ولم يجد الطلاب أي صعوبة في الإجابة عنها، سوى في بعض الأسئلة التي تمّ تخصيصها للطالب المتفوق، لافتين إلى أن الطلاب الذين درسوا الكيمياء بوقت كافٍ قبل الاختبار لم يواجهوا أي عقبات عند الإجابة عن أسئلة الاختبار، وأنّ هؤلاء الطلاب سيحققون كل المعايير المقرّرة عليهم، وسيحصلون على أعلى الدرجات، حيث استمعت إدارات المدارس لآراء عددٍ من الطلاب، وأن الامتحانات تسير على خير ما يرام، ولم ترد أي شكاوى أو مُلاحظات.

  • عبدالله الكواري:
  • الاختبار شامل ولم يخرج عن المنهج

أكّد عبدالله الكواري مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين، أن اختبار مادة الكيمياء للعاشر والحادي عشر جاء شاملاً ومتنوّعاً ولم يخرج عن المنهج المدرسيّ، حيث كانت الأسئلة متنوّعة تناسب الطالب المتوسط والمتميز في الوقت نفسه، وأن الحصص الإثرائية للطلاب بالمدرسة ومتابعة نماذج الاختبارات ساعدتا الكثير من الطلاب في التفاعل مع أسئلة الاختبار.

وقال إن زمن الاختبارات للمراحل الثلاث كان مناسباً حسب الطلاب، وأن المدرسة وفّرت كافة الأجواء المُناسبة للاختبارات وتجهيز لجان الاختبارات، مُوضحاً أن الأسئلة تميّزت بالتنوّع والاختلاف، حيث راعت كافة الفروق الفردية بين الطلبة.

وأضاف جميع اللجان مرّت بهدوء ولم تشهد أي حالات غشّ أو مشاكل أو حرمان، مبيناً أن الاختبار راعى كافة مستويات الطلاب، مضيفاً إن المراجعات النهائية ساهمت إلى حدّ كبير في تفاعل الطلاب مع الأسئلة الاختيارية والمقالية، لافتاً إلى أنه كان هناك تخوّف من بعض الطلبة من أسئلة الاختبار، ولكن تخطّوا هذه المرحلة، كما أن هناك البعض من الطلاب أنهوا الاختبار بعد مضي مُنتصف الوقت.

  • جاسم الجاسم:
  • لا حالات غياب أو حرمان من الاختبارات

أكّد جاسم الجاسم مُدير شؤون الطلاب في مدرسة محمد بن عبدالوهاب الثانوية للبنين، أن الحضور في سادس أيام الاختبارات كان جيداً وأن المدرسة كانت قد استعدّت قبل بدء فترة الاختبارات، وتمّ تجهيز كافة الوسائل والإمكانات لإجراء الاختبارات في أجواء مُلائمة للطلبة، لافتاً إلى أنّ اختبار مادة الكيمياء بين صفوف النقل لم يشهد أي حالات غشّ، بالإضافة إلى عدم وجود حالات غياب أو حرمان من دخول الاختبارات.

وأضاف إن اختبار مادة الكيمياء جاء في مُتناول الطلاب وراعى المُستوى العام للطلبة، وأن هناك أسئلة للتمييز ولتوضيح مستويات الطلاب، وأن معظم الطلاب قد خرجوا من الاختبار قبل نهاية الوقت راضين عن مستوى أدائهم في الاختبار، ومررت على لجان المدرسة واتسمت بالهدوء دون ضوضاء أو فوضى تمنع الطلاب من التركيز أو تحول بينهم وبين الإجابة.

  • راشد سعيد:
  • بعض الأسئلة المقالية صعبة

اعتبر الطالب راشد سعيد بالصف العاشر أنّ الاختبار جاء من المعايير التي درسناها خلال الفصل الدراسيّ وكانت معظم الأسئلة مباشرة عدا بعض الأسئلة المقالية التي احتاجت لتفكير طويل وكانت تقيس مُستويات الطلاب الفائقين.

وتابع الاختبار جاء مراعياً لجميع المستويات، حيث كانت هناك أسئلة للطالب الضعيف والطالب المتوسط والطالب المتميّز وهو ما جعل جميع الطلاب يجيبون عن أسئلة الاختبار بشكل متفاوت، موضحاً أن الاختبار كانت به بعض الأسئلة المقالية الصعبة والتي احتاجت لتفكير عميق ووقت طويل، إلا أنّ الاختبار في مجمله كان مُتوسّط المُستوى.

  • حربي حمد:
  • الأسئلة مباشرة

قال الطالب حربي حمد بالصف الحادي عشر إن اختبار الكيمياء جاء واضحاً ومباشراً وراعى الفروق العلمية بين الطلاب، وأنه جاء في مستوى الطالب المتوسط المذاكر، وأيضاً سيكون سهلاً بالنسبة للطالب صاحب المستوى المتميز، ولكن بعض الأسئلة في الاختبار احتاجت التركيز والتدبر وقدرة الاستيعاب لكتابة الإجابة الصحيحة، وكثير من الأسئلة جاءت من تلك المُراجعات التي حصلنا عليها قبل الاختبار.

وتابع الاختبار اشتمل على 8 أسئلة مقالية و10 أسئلة اختيارية، ولكنها تحتاج إلى تفكير عميق وليس سهلاً على جميع الطلبة، بينما الأسئلة المقاليّة متوسطة وتميل إلى السهولة نوعاً ما حيث يتطلب من الطالب حفظ المُعادلات الكيميائيّة حتّى يستطيع الإجابة عن الأسئلة المقالية ولكن بشكل عام الأسئلة لم تخرج من الكتاب.

  • سالم النابت:
  • الاختبار من المقرر الدراسي

أكّد الطالب سالم النابت بالصفّ العاشر أنّ اختبار مادة الكيمياء بشكل عام يستدعي تفكيراً كبيراً، وأنه كان سهلاً بالنسبة له، وقال: انتهيت من الإجابة عن الاختبار خلال ساعة، واللجان كانت هادئة ومنضبطة تساعد الطلاب على التركيز، ولم يتضمن الاختبار أسئلة من خارج المقرّر الدراسيّ.

وقال إن حصص المُراجعة التي وفّرتها المدرسة قبل الاختبار كان لها مردود في أداء الطلاب خلال حلّ الاختبار، حيث ساعدتني على استرجاع المعلومات ومراجعة المعايير المقرّرة وفهم نمط الأسئلة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .