دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 3/1/2018 م , الساعة 1:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تمويل 35 مشروعاً في دورة الخريف 2017

الدوحة للأفلام تدعم صناع الأفلام من قطر والعالم

7 مشاريع لصناع أفلام قطريين و18 فيلماً من إخراج مخرجات نساء
22 فيلماً من 15 بلداً من الدول العربية
المؤسسة دعمت أكثر من 380 مشروعاً من 63 بلداً
310 أفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصلت على دعم من برنامج المنح
الدوحة للأفلام تدعم صناع الأفلام من قطر والعالم

الدوحة - الراية:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن المشاريع التي اختيرت للحصول على دعم من برنامج المنح في دورة الخريف 2017. وتم اختيار 35 مشروعاً لصناع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومختلف أرجاء العالم بهدف دعم الجيل القادم من المواهب السينمائية. ومن بين هذه المشاريع، حصلت 7 أفلام لصناع أفلام قطريين و22 فيلماً لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منح. وتأكيداً على دور المرأة في صناعة الأفلام، ضمت قائمة الأفلام 18 مشروعاً لمخرجات نساء.

وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام خلال إعلانها عن المشاريع التي حصلت على منح في دورة الخريف لعام 2017: «يعدّ دعم المواهب الواعدة من العالم، وخصوصاً من الدول العربية، من المهام الرئيسية التي تلتزم المؤسسة بإنجازها حيث نواصل دعم الجيل القادم من صناع الأفلام بهدف تعزيز ثقافة سرد القصص. ويأتي دعمنا لصناع الأفلام من قطر والدول العربية لتسليط الضوء على الأصوات السينمائية المميزة وإبراز هويتنا الثقافية والاحتفاء بقيمنا المشتركة».

وأضافت الرميحي: «إن تنوع الطلبات المقدمة في هذه الدورة كان استثنائياً للغايةـ فقد اخترنا 35 مشروعاً لقدرتها على التأثير في المشاهدين في أي مكان في العالم. ومن خلال برنامج المنح، نساهم في تنمية مهارات صناع الأفلام الشباب، خصوصاً في منطقتنا لتحقيق طموحتهم وإنجاز مشاريعهم الإبداعية. ونفتخر بدعم الجيل القادم من المواهب السينمائية العربية ويسرنا أن نشهد المزيد من الأفلام في كل عام».

380 فيلماً حصلت على الدعم

وقد دعمت مؤسسة الدوحة للأفلام حتى الآن أكثر من 380 فيلماً من 63 بلداً من ضمنها 310 أفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج من خلال برنامج المنح. ومن بين هذه الأفلام دعمت المؤسسة 26 فيلماً لمخرجين قطريين إلى جانب 23 فيلماً آخر حظيت بالدعم من خلال صندوق الفيلم القطري. إلى جانب المخرجين القطريين، تضم قائمة المشاريع التي حصلت على منح في دورة الخريف لهذا العام، مشاريع من الجزائر، الأرجنتين، تشيلي، مصر، هنجاريا، أيسلندا، إيطاليا، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، صربيا، سوريا، تونس، والمملكة المتحدة.

يعمل برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام على الترويج للمواهب الناشئة والواعدة من خلال تشجيع التفاعل الإبداعي وتأسيس مجتمع سينمائي مترابط. إلى جانب المواهب الجديدة، يدعم البرنامج أيضاً أسماء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتميز برؤيتها الإبداعية والمحتوى القوي الذي تقدمه في الأفلام. ومن بين المخرجين المميزين الذين حظيت أفلامهم بمنح في هذه الدورة، نذكر المخرج محمد زين الدين عن فيلمه «مباركة» (المغرب، إيطاليا، قطر)، ومرزاق علواش عن فيلم «ريح رباني» (الجزائر، فرنسا، قطر).

منح مرحلة التطوير

وقد حصلت سبعة مشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مرحلة التطوير على منح، من بينها أفلام روائية طويلة، ووثائقية طويلة وروائية قصيرة، فأما الأفلام الروائية الطويلة فهي: فيلم «2030» (قطر) للمخرج علي السليطي، فيلم رسومٍ متحرّكة عن طلابٍ قطريين مغتربين. يتخرّج هؤلاء الطلاب بمرتبة الشرف بفضل عملهم الدؤوب وعزمهم، ويعودون إلى موطنهم للمساهمة في رسم مستقبل قطر، وفيلم «تحت الكثبان» (قطر) من إخراج محمد الإبراهيم.

وأما الأفلام الوثائقية الطويلة فهي: فيلم «فتى الزاوية» (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر) للمخرج عمر الخيري، يتناول حياة الملاكم اليمني البريطاني الأمير نسيم حميد، أحد أنجح وأمتع الأيقونات الرياضية في تسعينيات القرن الماضي. وفيلم «ابن عمي الإنجليزي» (الجزائر، سويسرا، فرنسا، قطر) من إخراج كريم صياد. ومن الأفلام تجريبية - مقالة: فيلم « أنا، حمّص» (لبنان، كندا، قطر) من إخراج روان ناصيف.

وأما الأفلام الروائية القصيرة فهي: فيلم «شاشة مقسّمة» (قطر) من إخراج ناديا الخاطر، فهد الخاطر، وفيلم «البكمة» (قطر) لثامر آل ثاني.

منح مرحلة الإنتاج

وقد حصل خمسة عشر فيلماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منح في مرحلة الإنتاج، ففي جانب الأفلام الطويلة: فقد حصل على المنح فيلم «الكلب مات» (لبنان، قطر) من إخراج ساره فرنسيس.. وفيلم «نورا في بلاد العجائب» (تونس، فرنسا، قطر) من إخراج هند بوجمعة. وفيلم «القديس المجهول» (المغرب، قطر) من إخراج علاء الدين الجم. وأما الأفلام الوثائقية الطويلة الحاصلة على المنح فهي : فيلم «فوضى» (سوريا، النمسا، لبنان، قطر) من إخراج سارة فتاحي. قصة ثلاث نساءٍ سوريات تعيش كلّ واحدةٍ منهن في مكانٍ وزمانٍ مختلفين، وقد فرّق بينهن نفس الشيء الذي جمعهن - الخوف والصدمة. وفيلم «مشرّد في الجنة» (فلسطين، ألمانيا، قطر) من إخراج خالد جرار. يرمي مخرجٌ فلسطيني بنفسه في قلب أهوال المنفى في محاولةٍ مستميتة لاستعادة ذكرياته الضائعة، وهو يتبع أثر عائلة على طريق البلقان. وفيلم «المعلقات» (المغرب، قطر) من إخراج مريم عادو. «المعلّقات» هو فيلمٌ يتبع رحلة ثلاث نسوة هجرهن أزواجهن، ومعركتهن الطويلة لانتزاع الطلاق. وفيلم «المفقودون» (لبنان، المملكة المتحدة، قطر) من إخراج ياسمين فضة. وفيلم «تحت التحت» (لبنان، ألمانيا، قطر) من إخراج سارة قصقص.

وأما الأفلام التجريبية الطويلة الحاصلة على المنح، فهي : فيلم «البعث الخامس» (مصر، قطر) من إخراج خالد يوسف. وأما الأفلام الروائية القصيرة، التي حصلت على منح في نفس الفئة فهي: فيلم «أمـــل» (سوريا، العراق، فرنسا، قطر) من إخراج محمد الشيخو. وفيلم «بيت بيوت» (الأردن، قطر) من إخراج ميار حمدان. وفيلم «إذا كنت ستتذكر» (قطر، فرنسا) من إخراج سارة آل ثاني. بعد استعادتها لذكرى مفقودة، تحاول فتاةٌ صغيرة الهرب من زوج أمها المختل، رامية بحياتها إلى المجهول، ويتحتّم على هذه الفتاة مواجهة اضطراباتها الداخلية لتجد ذاتها. وفيلم «مُشَوَّه» (قطر، فرنسا) من إخراج مريم مسراوه. وفيلم «شجرة الزمن» (لبنان، المملكة المتحدة، قطر) من إخراج سيلين قطران.

وأما الأفلام التجريبية القصيرة- مقالة الحاصلة على منح في ذات الفئة فهي: فيلم «باب سبتة» (المغرب، فرنسا، لبنان، قطر) من إخراج راندا معروفي.

منح مرحلة ما بعد الإنتاج

كما حصل 13 مشروعاً أيضاً على منح في مرحلة ما بعد الإنتاج، من بينها ستة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: منها أفلام طويلة ووثائقية وتجريبية، فأما الأفلام الطويلة فهي : فيلم «ريح رباني» (الجزائر، فرنسا، قطر) من إخراج مرزاق علواش. وفيلم «من المتأخر أن تموت شاباً» (البرازيل، تشيلي، الأرجنتين، هولندا، قطر) من إخراج دومينجا سوتومايور. وفيلم «يوم أضعت ظلي» (سوريا، فرنسا، قطر) من إخراج سؤدد كعدان. وفيلم «مْبارْكة» (المغرب، إيطاليا، قطر) من إخراج محمد زين الدين. يعيش عبدو مع أمه بالتبني والمعالجة الشعبية مباركة في بلدةٍ صغيرةٍ يعمل أهلها في التنقيب. وهناك يلتقي بنشّالٍ متشائم ابتليَ بمرضٍ جلدي. ويقنع عبدو هذا النشال بأن يعود معه إلى أمه لكي تعالجه، لتتقاطع وتتشعّب أقدار هؤلاء الثلاثة. وفيلم «الحمولة» (صربيا، فرنسا، كرواتيا، قطر) من إخراج أوجنتين جلافونيتش. يقود فلادا شاحنة تبريد تحت قصف الناتو لصربيا عام 1999. ولا يعرف فلادا ما حُمّل في شاحنته، ولكن شيئاً فشيئاً تتحوّل هذه الحمولة إلى عبءٍ على فلادا. وأما الأفلام الوثائقية فهي «خمسة فصول للثورة» (سوريا، ألمانيا، النرويج، قطر) من إخراج ليلى أبيض. يأخذنا فيلم «خمسة فصول للثورة» في رحلةٍ نتعرّف فيها على أربع نساء شابات قد تغيّرت حياتهن بالكامل في أعقاب اندلاع الثورة في سوريا عام 2011. تسعى النساء إلى إعادة بناء علاقتهن ببلدهن وبالصراع الدائر فيها. وفيلم «بناء» (الأرجنتين، قطر) من إخراج فيرناندو مارتين ريستيلي. وفيلم «حرب تسعة أشهر» (المجر، قطر) من إخراج لاسزلو سوجيا. وفيلم «عن الآباء والأبناء» (سوريا، ألمانيا، قطر) من إخراج طلال ديركي. نرى في هذا الفيلم الوثائقي المؤثّر والمقلق كيف أن الجهادية هو سلوكٌ مكتسب يُتوارَث في بعض المناطق في ظلّ سلطةٍ أبوية تفرض نفسها على العقول غير الحصينة. وفيلم «السيرة المخفية» (فرنسا، تشيلي، قطر) من إخراج نيكولاس لازنيبات. وفيلم «الرجل الذي سرق بانكسي» (إيطاليا، قطر) من إخراج ماركو بروسبيرو.

وأما الأفلام التجريبية الطويلة- مقالة الحاصلةعلى المنح في ذات الفئة فهي: فيلم «هبّت الرياح» (أيسلندا، قطر) من إخراج كاترين أولافسدوتير. «ربما متُّ بالفعل؟» هذه كانت كلمات فتى صغير مخاطباً بها نفسه. ولكن لا تجد هذه الكلمات صدى في عالمٍ مضطرب لا يستطيع أحدٌ فيه أن يؤكّد له إن كان ذلك صحيحاً أم لا.

وأما الأفلام الجريبية القصيرة- مقالة في ذات الفئة فهي فيلم «النقاب الأسود» (قطر) من إخراج الجوهرة آل ثاني. يدور الفيلم حول امرأة في العراق تحاول الهروب لنيل حريتها من الاضطهاد الذي تعاني منه في حياتها.

وتقدم مؤسسة الدوحة للأفلام المنح في دورتين كل عام. تبدأ الدورة التالية في 10 يناير 2018، وتغلق عند منتصف الليل (GMT 3) في 22 يناير 2018.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .