دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 6/11/2016 م , الساعة 1:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج لـالراية :

الحريري دعم عون رئيساً للحفاظ على اتفاق الطائف

حديث بري عن معركة قانون الانتخاب لا يؤشر لتسهيلات مقبلة
الحريري دعم عون رئيساً للحفاظ على اتفاق الطائف

بيروت - منى حسن: كشف وزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج أن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري دعم الجنرال ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح للوصول لقصر بعبدا ليس محبة برئاسة الجمهورية أو بالسراي الحكومي، بل محبة بالدستور اللبناني والمحافظة على اتفاق الطائف.

وقال في حواره مع الراية : كلنا قدمنا التضحيات كي نضع حدا للتعطيل ولإعادة تفعيل عجلة المؤسسات، وما نمر به ليس سهلا على الإطلاق، وحزب الله ضمنا مع عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة لأنه جرب كل شيء.

وأضاف إن عون سيسلم أكثرية الملفات لصهره وزير الخارجية جبران باسيل الذي لا يعرف معنى كلمة الاعتدال لا في عمله ولا في تصاريحه وهذا الأمر خطير جدا.

وشدد على أن أي عرقلة لانطلاقة العهد ستشكل ضربة للعماد عون وليس للحريري معتبرا أن الانتخابات النيابية ستحصل على أساس قانون تسوية الدوحة.

ضربة خنجر

وإلى التفاصيل:

هل ما أقدم عليه الحريري في دعم وانتخاب الجنرال ميشال عون للرئاسة بمثابة انتحار له؟

- الاثنان كانا ضربة خنجر أكان ترشيح عون وانتخابه رئيسا من جهة، أو الاستمرار في الواقع الحالي من جهة أخرى.

لكن يجب أن نفكر مليا في الظروف السياسية التي أملت هذا الخيار، الحريري أقدم على هذه الخطوة ليس محبة برئاسة الجمهورية أو بالسراي الحكومي، بل محبة بالدستور اللبناني والمحافظة على اتفاق الطائف.

  • ولكن عون اعترف باتفاق الطائف؟

- اعترف بالطائف من بيت الوسط، من هنا أهمية ترشيح الحريري له ثم انتخابه رئيسا، وهي محاولة لإعادة الحياة إلى شرايين لبنان وتخليص اتفاق الطائف من محاولات الانقضاض عليه عبر الكلام عن تعديل دستوري.

الحريري رئيسا للحكومة

  • هل حزب الله سيضحي عندما يقبل بالحريري رئيسا للحكومة؟

- حزب الله ضمنا مع عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة لأنه جرب كل شيء وما في إلا سعد الحريري رئيسا للحكومة القادر على تسيير الأمور، كلنا قدمنا التضحيات كي نضع حدا للتعطيل ولإعادة تفعيل عجلة المؤسسات، وما نمر به ليس سهلا على الإطلاق.

  • بعد انتخابه.. هل حزب الله مقتنع بـ عون رئيسا؟

- حزب الله لم يكن مرتاحا من سعد الحريري عندما رشح عون للرئاسة لأن هذا الترشيح وضع الحزب في مأزق.

لا ثقة في باسيل

  • هل تثقون في وزير الخارجية جبران باسيل صهر عون؟

- ليس عندي ثقة به لأن عمله خلال السنوات الماضية في مجلس الوزراء غير مشجع على الإطلاق، فهو افتعل مشاكل مع كل الدول العربية، من هنا على جبران باسيل أن يقرأ الدستور اللبناني وتاريخ لبنان ويفكر أن هذا البلد لا يدار سوى بالاعتدال وهو لا يعرف معنى كلمة الاعتدال وهذا الأمر خطير جدا، وعون سيسلم أكثرية الملفات إليه.

  • هل تشكيل الحكومة سيكون سهلا؟

- تشكيل الحكومة لن يكون سهلا خاصة أن كلام أمين عام حزب الله حسن نصرالله كان واضحا بأنّهم التزموا بالعماد عون لكنهّم بعد ذلك سيعودون للتموضع إلى جانب الرئيس نبيه بري لذلك إن أي عرقلة لانطلاقة العهد الجديد ستشكل ضربة لـ عون وليس لـ الحريري.

قانون الانتخاب

  • كيف تقيمون كلام بري من أن الحج الكبير سيكون بعد انتخاب عون؟

- تحدث الرئيس بري عن معركة قانون الانتخاب بعد إتمام الانتخابات الرئاسية وليس عن تشكيل الحكومة، وهذا ليس مؤشرا لتسهيلات مقبلة.

  • هل هناك من عراقيل ستواجه عون؟

- يمكن الحديث عن سيناريوهين، الأول يقول بحدوث عوائق ستواجه عون والحريري في أول اختبار، والثاني، بتسهيل تشكيل الحكومة الأولى للعهد باعتبارها ستحضّر للانتخابات النيابية المقبلة في مايو، فتتم عرقلة مساعي تشكيلها إلى ما بعد الانتخابات.

  •  كيف سيكون وضع البلد بعد حصول الانتخابات الرئاسية؟

- بعد الانتخابات الرئاسية فإن رئيس الجمهورية سيدعو إلى استشارات نيابية لتكليف الحريري لتشكيل الحكومة، ولكن السياسة هي فن الممكن ويجب التفكير في ماذا يّتم تحضيره للمستقبل.

> كيف تقيمون ظاهرة اللواء أشرف ريفي؟ وهل يمثل خطورة على القاعدة الشعبية لـ الحريري في طرابلس؟

- الحريري أعلن أن الذي يحصل في طرابلس يؤثر على القاعدة الشعبية أما مع الوقت فإن النتائج ستكون لمصلحة المؤسسات وللطائف، القاعدة اليوم تغيرت.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .