دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 18/2/2016 م , الساعة 10:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تظاهر مجدداً في ساحة رياض الصلح

لبنان: الحراك المدني يعود

احتجاجات على صفقة ترحيل النفايات وزيادة الضريبة
لبنان: الحراك المدني يعود

بيروت - منى حسن:

رغم الطقس الماطر، حضر ناشطو "الحراك المدني" من حملة "بدنا نحاسب" و"من أجل الجمهورية" مع عدد من المنظمات الأخرى إلى ساحة رياض الصلح رافعين الأعلام اللبنانية ومرددين شعارات تطالب الحكومة بوقف صفقة ترحيل النفايات.

وقد عاد الهتاف ليعلوا وسط الساحة، حيث ردد المعتصمون معظم الشعارات التي كاد الشعب أن ينساها، إذ لم تُردد على مسامعهم منذ مدة.

هتف المتظاهرون مجدداً "يسقط يسقط حكم الأزعر" و"شيلو المجلس حطوا أكياس"، أعداد المعتصمين لم تفاجىء أحداً، إذ اقتصر الحضور على الناشطين الأساسيين من معظم الحملات، إلا أن "هدية" حملة "طلعت ريحتكم" التي جاءت بها إلى وسط ساحة الاعتصام لفتت أنظار الجميع، فقد حضر ناشطو الحملة وهم يرفعون بين أيديهم كرتونة ضخمة كُتب عليها "زباليكا 1"، بعد فتح الهدية، تبيّن أنها عبارة عن "منجليق" خشبي ضخم، صممه الناشطون لقذف أكياس النفايات إلى مجلسي الوزراء والنواب وتخطي كل الحواجز والأسلاك الحديدية.

يقول المتظاهرون إن النفايات التي تملأ الشوارع وتحاصر المواطنين في منازلهم تستحق منّا التحرك ورفع الصوت عاليا في وجه سلطة همها الوحيد البقاء على الكراسي من أجل المزيد من الفساد وإقرار مشاريع بمليارات الدولارات تخدم مصالح أعضائها الخاصة .

وعمّد عدد من الناشطين الى وضع النفايات في شارع المصارف المؤدي الى ساحة رياض الصلح فيما عمد آخرون الى وضع أكياس من النفايات أمام محيط السراي الحكومي.

وقضى عدد من شباب مجموعتي "بدنا نحاسب " و"من أجل الجمهورية " ليلتهم في 8 خيم في ساحة رياض الصلح لإعادة الاعتبار الى الشارع.

وكان هناك حرص من الناشطين على إعادة لملمة النفايات من الشارع لأن الهدف ليس إزعاج المواطنين أو وضع النفايات على الأرض بل هي رسالة للسلطة ولإسماع الصوت الى المسؤولين والى المعنيين بملف النفايات كسلطة وكحكومة وهز العصا والقول إن الحراك المدني لن يموت وهو مستمر رغم كل الظروف القاسية الذي يمر بها.

قال الناشط مروان معلوف من حملة "بدنا نحاسب " قدمنا الى المجلس النيابي والحكومة هدية وهي مجسم بدائي لرمي النفايات.

أضاف : اليوم نعيش ذكرى تمديد المجلس النيابي لألف يوم وهو لم يجتمع سوى مرتين مرة للتمديد ومرة لالتهام 4,5 مليار دولار

وقال الناشط لوسيان أبو رجبلي: نحن اليوم نعبر عن سخطنا وغضبنا من الحكومة التي فشلت في إيجاد الحلول لمشكلة النفايات والترحيل.

وأضاف: منذ ستة أشهر ونحن في الطرقات ولا أحد يريد أن يسمع لمطالبنا ، وإذا لم تكن السلطة على قدر المسؤولية فيجب أن ترحل ، هناك أوجاع كبيرة عند الناس .

وأشار الناشط عمر الصيداني الى أن هناك أطفالا موجودون في المستشفيات بسبب النفايات والجراثيم والفيروسات التي تملأ الشوارع في لبنان.

وأكد أن مهمة الحكومة إزالة الزبالة من الشارع من دون أي زيادة ضريبة على اللبنانيين ونحن لا نريد تحمل ضريبة فشلهم.

وقال نحن مجموعات سياسية معارضة هدفنا إلقاء الضوء على مكامن الخطأ ويجب على كل المواطنين رفع الصوت عاليا في وجه السلطة الفاشلة .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .