دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 10/7/2018 م , الساعة 12:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الإجازة الصيفية وأمراض السفر!

الإجازة الصيفية وأمراض السفر!

بكري عبدالرازق حسن

مع دخول الإجازة الصيفية يفضل الكثير من المواطنين قضاء العطلة الصيفية خارج الدولة، حيث يقوم الكثير منهم حالياً بالاستعداد لقضاء العطلة الصيفية في بعض البلدان الأجنبية، فهي فرصة لبعض المواطنين لكي يروحوا عن أنفسهم وكسرهم لروتينهم اليومي، ولا يقتصر السفر في هذه الأيام على الترويح وكسر الروتين اليومي فقط.

ولكن هناك أشياء تواجههم خلال سفرهم وتكون خصماً عليهم وتفقدهم حلاوة السفر، بالأخص إذا كان الأمر يتعلق بصحتهم، لذلك هناك بعض النصائح ينبغي على المسافر أن يضعها في ذهنه قبل السفر لتلك البلدان؛ للوقاية من أمراض السفر.

ونجد في كل إجازة صيفية في كل عام يقوم قسم برامج التثقيف الصحي بمؤسسة حمد الطبية، بتوعية المواطنين قبل السفر ويوضح لهم بأن نقص الوعي يعتبر العامل الأساسي في الإصابة بهذه الأمراض، والتي يمكن تجنبها من خلال اتباع الإرشادات الصحية البسيطة.

وأول وقاية من هذه الأمراض وينبغي أن يضعها المسافر في حسبانه، مرض «الأنفلونزا» نتيجة لتغير الطقس الذي يتعرض له المسافر من بلد إلى بلد آخر، ولكي يتجنب المسافر الإصابة بهذا المرض ينبغي عليه القراءة والاطلاع على طقس البلد الذي سوف يسافر له.

والوقاية «الثانية» ينبغي أيضاً على المسافرين المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري، أن يحملوا أدويتهم الخاصة بهم في الحقائب التي يحملونها في أيديهم على متن الطائرة، مع الحرص على زيارة الطبيب الخاص بهم قبل السفر، للتأكد من حالتهم الصحية وأخذ النصائح اللازمة لتجنب أي مضاعفات أثناء سفرهم.

والوقاية «الثالثة» ينبغي على المسافر تجنب ضربات الشمس المباشرة أثناء السباحة، وأن يختار الأوقات التي لا تكون فيها أشعة الشمس قوية، والوقاية «الرابعة» ينبغي على المسافر أيضاً مراجعة عيادات السفر المنتشرة في المراكز الصحية؛ لأخذ التطعيمات اللازمه قبل السفر وحصوله على الإرشادات الطبية للمسافرين.

والوقاية «الخامسة» والأخيرة ينبغي على المسافر أيضاً عند اصطحاب أطفاله معه، ضرورة تنبيههم بعدم تناول الأطعمة المكشوفة، وعدم شرائهم من الباعة المتجولين، وحثهم على شرب السوائل خاصة المياه والعصائر الطبيعية، وأخيراً نتمنى لكل مسافر سواء كان مواطناً أو مقيماً السلامة في السفر، ونسأل الله عز وجل أن يبعد عنهم الأشياء التي تعكر صفوهم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .